خاتمة بحث علمي وطريقة كتابتها ونماذج مختلفة لخاتمة البحث العلمي
خاتمة بحث علمي

هناك أكثر من خاتمة بحث علمي مميزة يمكن كتابتها بآخر الأبحاث وذلك حتى يتم ختام البحث بطريقة مميزة ووافية لما قدم في البحث ذاته، حيث أن خاتمة البحث العلمي دائمًا ما تتضمن بداخلها أهم المعلومات التي تم ذكرها في البحث بأكلمه، متضمنة بذلك خلاصة للحديث والهدف من البحث، وقد يعاني بعض الطلاب أو القائمين على تلك الأبحاث بعضًا من الصعوبة في اختيار خاتمة مناسبة لبحثهم، وهنا يأتي دورنا في مساعدتهم لإيجاد أكثر خاتمة تناسبهم من خلال موقع تثقف.

طريقة كتابة خاتمة بحث علمي

هناك طريقة معينة يمكنك اتباعها دائمًا عند كتابتك للأبحاث العلمية، ألا وهي:

  • قم ببدء خاتمتك تشير إلى كون هذه الفقرة من المقال هي بداية نهاية المقال، وذلك حتى تجعل القارئ جاهزًا لتقبل ختامك للبحث، ومن أمثلة ذلك: في الختام، في نهاية بحثنا، نختم بحثنا.
  • قم بالتطرق لموضوع البحث الرئيسي في الخاتمة، وذلك لكونه هو المحور الأساسي للبحث، وقم بإضافة الحديث الذي تريده بعد ذلك، تأكد فقط من الإشارة إليه.
  • قم باستخدام أسلوبًا مشابهًا للأسلوب الذي قمت باستخدامه في مقدمة بحثك، ولكن تأكد من كون الفرق بينهما هو ان الخاتمة تختصر ما تم ذكره في البحث إجمالًا فحاول أن تجعل الجمل قصيرة.
  • عند كتابتك لخاتمة البحث تأكد من أن تتيح المجال لغيرك من الباحثين للانطلاق من المكان الذي توقفت فيه، فتعتبر خاتمة حديثك هي مقدمة حديث شخص آخر.

شاهد أيضًا:بحث عن السياحة في الوطن العربي ونبذة عن أهم المزارات التي يمكن للسائح زيارتها

مواصفات خاتمة بحث علمي

هنالك العديد من المواصفات الواجب توافرها في خاتمة البحث العلمي الخاص بك، ومن أهم تلك المواصفات:

  • يجب أن تكون العبارات في الخاتمة متناسقة ومتوازنة، وأن تقوم بصياغتها بشكل مناسب.
  • يجب أن تقوم في الخاتمة بذكر كافة التوصيات التي تواجدت بالبحث وما هي نتائج البحث.
  • يفضل أن تقوم بذكر بعضًا من الصعوبات التي قمت بمواجهتها أثناء قيامك بالبحث، ولكن لا تسهب في ذكرها.
  • يجب أن تقوم بتلخيص الحديث بداخلها واختصار أهم النقاط بالبحث.
  • من الأفضل أن تكون الخاتمة مقدمة في فقرة واحدة، وأن تكون معبرها عن الحديث المطروح مسبقًا في البحث.

نماذج لخاتمة البحث العلمي

يمكننا تقديم بعض النماذج لكم حتى تكتمل الصورة الكاملة بأذهانكم، مع الوضع في الاعتبار بأنه لا يجب عليك أن تقوم بقص ولصق إحدى تلك النماذج بل اعمل على تطوير خاتمة خاصة بك، ومن تلك النماذج:

  • في ختام هذا البحث، نشكر الله عز وجل، ونتمنى أن يديم علينا نعمه من المعرفة والعلم، ونتمنى أن يكون علمنا خالصًا لوجه رب العالمين سبحانه وتعالى، وندعو الله أن يوفقنا ويوفقكم إلى ما نحب ونرضى.
  • حمدًا لله وشكرًا، انتهيت هكذا من كاتبتي لهذا البحث العلمي بعد أن حاولت قدر المستطاع الإلمام بكافة نقاطه وعناصره وتفاصيله، وأتمنى من أعماق قلبي أن أكون قد وفقت بعرضي للآراء التي اختصصتها بالذكر، وكذلك الوضع مع الاستشهادات العلمية المأخوذة من الباحثين والعلماء الكبار، فيكون بذلك هذا البحث هو أحد أهم الأبحاث التي قد قمت بكتابتها في الآونة الأخيرة.
  • وبعد هذه الدراسة الشاملة والوافية والمتعمقة بهذا المجال والتي تم تقديمها من خلال هذا البحث، أرجو بأن أكون قد أفدتكم وأن أكون قد نجحت في عرض هذا البحث، وأختم حديثي بقوله الله تعالى: “وقل اعملوا فسيرا الله عملكم ورسوله والمؤمنون”.

أخيرًا، وبعد أن نكون قد استعرضنا لكم طريقة كتابة ومواصفات خاتمة البحث العلمي وكذلك بعض النماذج التي يمكن أخذها بالاعتبار، نتمنى أن نكون قد أفناكم، وأن نكون قد اثرينا معلوماتكم ولو بقدر بسيط حول خاتمة الأبحاث العلمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.