بحث عن المملكة العربية السعودية .. اعرف التقسيمات الإدارية بالمملكة
بحث عن المملكة العربية السعودية

بحث عن المملكة العربية السعودية للطباعة، تعد المملكة أحد أكبر دول شبه الجزيرة العربية، كما أنها من الدول العربية الإسلامية التي تنفرد بعدد من الخصائص الدينية والاقتصادية وكذلك الجغرافية، وذلك لأنه يقع في إطار حدودها أقدس بقاع الأرض، ألا وهو بيت الله الحرام حيث الكعبة قبلة المسلمين في صلواتهم، وكذلك يقع بها المدينة المنورة حيث المسجد النبوي، وكما نعلم أن المملكة تعد من أكبر التجمعات الإسلامية في العالم، حيث يزورها أكثر من مليوني مسلم سنويًا، وذلك لأداء فريضتي العمرة والحج، أما عن تميزها الإقتصادي فقد حققت المملكة مراكز متقدمة، وذلك لاحتوائها على أعظم احتياطي من الغاز الطبيعي والنفط، فضلًا عن تطورها الاجتماعي الذي شهدته مؤخرًا في مجالات عدة.

مقدمة بحث عن المملكة العربية السعودية

تعد السعودية أحد أهم الدول في الوطن العربي، ومن أكبر الدول في شبه الجزيرة العربية إذ تحتوي على المساحة الأكبر من الجزيرة، وتحتل المملكة مكانة متميزة بين كافة بلدان العالم العربي والإسلامي، وتعرف رسميًا باسم المملكة العربية السعودية، وهي من أكبر الدول على مستوى الشرق الأوسط، وتقع بجنوب غرب قارة آسيا.

الموقع الجغرافي للسعودية

تقع السعودية في شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الناحية الشمالية كل من دولة الأردن والعراق والكويت، أما من الناحية الجنوبية فيحدها كل من دولة قطر والإمارات واليمن وعمان، ومن الناحية الغربية يحدها البحر الأحمر حيث يبلغ امتداده قرابة 1750كم، ومن الناحية الشرقية فيحدها الخليج العربي، ويبلغ عدد سكانها 33 مليون نسمة، بحسب إحصائيات 2019، وتعد مدينة الرياض هي عاصمة المملكة.

بحث عن المملكة العربية السعودية وملامح تضاريسها

سنذكر لكم أثناء بحث عن المملكة العربية السعودية وتنوع التضاريس بها، أن المملكة تعد الدولة الأكبر في شبه الجزيرة العربية، حيث تبلغ مساحتها 2.15 مليون كم2، وتعد المملكة هي البلد الأكبر بشبه الجزيرة العربية، إذ تحتل أربعة أخماس مساحتها.

نظرًا لمساحتها الشاسعة فإن هناك تنوعًا كبيرًا في تضاريسها، حيث تتنوع ما بين هضاب ومرتفعات، بجانب العديد من السهول والكثبان الرملية، ومن أشهر سهول المملكة هو سهل تهامة الممتد على سواحل البحر الأحمر.

كما يوجد سلاسل من الجبال مثل سلسلة جبال السروات، وتشغل صحراء الربع الخالي المساحة الأكبر بالمملكة، حيث أن مساحتها الإجمالية تبلغ 640000 كم.

التقسيمات الإدارية بالمملكة

تتكون المملكة من 13 منطقة إدارية، ويبلغ عدد محافظاتها 134 محافظة، كل محافظة تضم عدد من المراكز، تضم المراكز لعدة قرى ومزارع وعدد من تجمعات البادية.

عرض بحث عن المملكة العربية السعودية

فيما يلي عرض بعض المعلومات الموجزة في بحث عن المملكة العربية السعودية قصير:

  • يقوم اقتصاد المملكة على النفط، وذلك لأنها المنتِج الأكبر للنفط بالعالم، حيث أن 90% من إجمالي عائدات صادرات المملكة من صناعة البترول.
  • يطلق على المملكة اسم أرض الحرمين الشريفين، وذلك لأنه يوجد بها مدينتي مكة والمدينة المنورة، أكثر الأماكن قدسية لدى المسلمين.
  • تعد العملة الرسمية في المملكة هي الريال السعودي، وفئاته الورقية (1 ريال، و5، 10، 20، 50، 200،100، 500)، أما فئاته المعدنية فهي (الريال و50 هللة، 25 هللة، و10 هللات، 5 هللات).
  • تحتوي المملكة على أضخم إحتياطي من الغاز الطبيعي، بجانب أنها منتجة للعديد من المعادن مثل الرصاص والنحاس، وكذلك معدن الذهب النفيس والفضة.
  • يأتي علم المملكة ملونًا باللون الأخضر، حيث أنه مكتوب عليه كلمة التوحيد باللون الأبيض، مرسوم أسفلها سيف ممتد.
  • وجد أثناء بحث عن المملكة العربية السعودية أن أصل تسميتها بهذا الاسم يعود للملك عبد العزيز آل سعود، حيث أنه من قام بتوحيد مملكتي نجد والحجاز، وجعلهما مملكة واحدة عام 1932، ومن ثم سماها باسم السعودية.
  • سنشير في بحث عن المملكة العربية السعودية إلى حضاراتها القديمة، خاصة أنها شهدت عدد من الحضارات القديمة، التي قامت على أرضها، والبعض من هذه الحضارات ورد ذكره في القرآن الكريم مثل حضارة ثمود وعاد وحمير.
  • تعتمد المملكة في تأريخها وتدوينها على التقويم الهجري، الذي يستند على تاريخ الهجرة النبوية.
  • تحتفل المملكة في يوم 23 سبتمبر بعيدها الوطني، لتخليد ذكرى توحيدها تحت مملكة واحدة.
  • يعد النظام الملكي هو نظام الحكم في البلاد.
  • يتنوع مناخ المملكة على مدار فصول السنة، وتختلف طبيعة المناخ بحسب اختلاف المنطقة، فيوجد المناخ الجبلي والقاري وكذلك المناخ الساحلي.
  • يعد العلم السعودي هو العلم الوحيد الذي لا يجوز تنكيسه، وكذلك لا يجوز ملامسته للماء أو الأرض، وذلك احترامًا لكلمة التوحيد المكتوبة عليه.
  • تعد المملكة هي موطن الديانة الإسلامية، فعلى أرضها نزل الوحي واُنزل القرآن.

خاتمة بحث عن المملكة العربية السعودية

سوف نشير في خاتمة بحث عن المملكة العربية السعودية عن جهودها ودورها في المنطقة العربية والإسلامية، وهي:

  • لعبت المملكة دور كبير في مساندة العرب والمسلمين، حيث تبنت العديد من القضايا الإسلامية والعربية، ومن أبرزها القضية الفلسطينية.
  • دعمت المملكة القضية الفلسطينية، ولها جهود كبيرة في سبيل نصرتها، حيث قدمت لها كافة سبل الدعم السياسي والاقتصادي وكذلك الاجتماعي والتعليمي.
  • بذلت المملكة جهود كبيرة في تسوية المنازعات القائمة بين العرب والمسلمين، والتي أثرت بشكل إيجابي على وحدة الصف بين العرب والمسلمين.
  • برزت مكانة المملكة العربية السعودية، وأصبح لها مكانتها الخاصة، وذلك بعد انضمامها للعديد من المنظمات الدولية والاتفاقيات.
  • ساهمت المملكة في تأسيس العديد من المنظمات الدولية كجامعة الدول العربية.
  • تتبع المملكة لنهج تطبيق شريعة الإسلام والدفاع عنها، وكذلك ردع كل من يحاول زلزلة استقرار المملكة أو نزع ممتلكاتها.

قدمنا لكم في هذا المقال، بحث عن المملكة العربية السعودية وأشرنا إلى جغرافيتها، كما أشرنا إلى تنوع تضاريسها وعدد سكانها بحسب أخر الإحصائيات، كما تناولنا بعض المعلومات الموجزة عنها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.