الصدقة بنية دفع البلاء
الصدقة بنية دفع البلاء

الصدقة بنية دفع البلاء والمرض، تعد الصدقات من الأعمال الصالحة التي يجهل الكثيرون فضلها، رغم ورود نص صريح بالقرآن الكريم وفي السنة النبوية بفضلها، كما حثنا النبي عليها وأوصى بها، وعلى الرغم من وجود بعض الصدقات التي لا تتطلب من الشخص أن يدفع مالًا، فالصدقات في وجه العموم ذات فضل عظيم خاصة التصدق في أوقات البلاء والشدة.

الصدقة

الصدقات هي ما يُعطى للشخص الفقير، سواء كان طعام أو مال أو ملبس، أو غيرهم، وتُعرف أيضًا بأنها العطية التي يريد المتصدق منها الثواب من الله، وتنقسم الصدقات لقسمين، وهما الصدقات المادية والصدقات المعنوية، المادية فهي عبارة عن مال أو مأكل أو ملبس أو أثاث وما غير ذلك، أما الصدقات المعنوية، فهي كلمة طيبة أو أمر بمعروف أو تسبيح وتكبير.

شاهد أيضًا: دعاء دفع المصائب قبل وقوعها

الصدقة بنية دفع البلاء

اتفق جمهور العلماء وفقهاء الدين الإسلامي، على أنه لا حرج من الصدقات بنية دفع البلاء والشر.

فيمكن للشخص أن يتصدق بنية دفع شر يخاف منه، أو يتصدق بنية خير يأمل في الحصول عليه، هذا كله لا ينافي الإخلاص، بل يعد من سبل التوسل إلى الله بالعمل الصالح، وهذا أمرًأ مشروعًا.

ويعد التصدق من أجل دفع البلاء أمرًأ مهمًا، يجب على كل مسلم أن يحرص عليه في كل حين ووقت، خاصة في الأوقات التي يواجه في الأزمات والابتلاءات.

فما أعظم من التصدق من أجل الفوز برضا الله ونيل غفرانه وعفوه، ودفع البلاء والوباء، وذلك لأن الصدقات تعد من أعظم العبادات، التي يمكن للعبد أن يتقرب إلى ربه من خلالها، فهي من أسباب تكفير الذنوب والتخلص من الهموم.

شاهد أيضًا: دعاء مستجاب للزواج من شخص معين

فضل الصدقة بنية دفع البلاء

كان رسول الله دائما ما يحث على التصدق بنية دفع البلاء والوباء، حيث ورد كثير من الأحاديث التي كان يحث فيها على الصدقات، وذلك لكونها من أسباب دفع البلاء قبل أن يقع.

كما ذكر الإمام حافظ أن من فضل الصدقات هو دفع العذاب عن الفرد، وأنها لها أثرها العظيم في دفع البلاءات، كما أن التصدق يقي الإنسان من مصارع السوء.

ومن فضلها أيضًا أن الملائكة تدعوا للمتصدق بالخلف، وأنها تطفئ غضب المولى عن عبده، وأنها ستأتي يوم القيامة ظلًا يستظل المتصدق به.

وتجعل الشخص المتصدق يشعر بالاستقرار النفسي والطمأنينة، كما أنها من دلائل صدق العبد في إيمانه، وتعد بمثابة تطهير للمال.

شاهد أيضًا: أذكار لجلب الرزق والمال .. أجمل أذكار جلب المال وسد الدين

أهم آداب الصدقة بنية دفع البلاء

تعد الصدقة ضربًا من ضروب العبادة التي شرعها المولى سبحانه، لذا سنجد أن الصدقات بنية دفع البلاء والصدقات على العموم لها عدد من الآداب الواجب الإلتزام بها، ومن أهم آداب التصدق ما يلي:

  • أن يخلص العبد أثناء إنفاقه للصدقة.
  • أن تكون الصدقات من مال طيب حلال ليس به شائبة.
  •  لا يكون المتصدق معجبًا بصدقته.
  • أن يعطي المتصدق الصدق للمحتاج بوجه بشوش وبنفس طيبة.
  • أن يبادر الإنسان بإخراج الصدقات، وأن يكثر من إخراجها.

وفي الختام، سوف نشير إلى كل ما تناولناه خلال هذا المقال، حيث قمنا بتعريف الصدقات وفضلها وأنواع الصدقات وأهم آداب الصدقة، وكذلك أشرنا إلى رأي فقهاء الدين الإسلامي في الصدقات بنية دفع البلاء والمرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.