الأدعية المستجابة في الثلث الأخير من الليل
أفضل الأدعية المستجابة في الثلث الأخير من الليل

ما هي الأدعية المستجابة في الثلث الأخير من الليل؟ وهل يشترط فيها صيغة محددة؟ هذه الأدعية هي رجاء وطلب من العبد المؤمن إلى الله -جل وعلا- في جوف الليل، فيستجيب الله له، حيث إن هذا النوع من الأدعية يكون مستجاب بأمر الله؛ ذلك لأن من الأمور المستحبة أن تتعبد في جوف الليل، بالأخص في الثلث الأخير منه.

لذا من خلال موقع تثقف سنتطرق اليوم إلى هل الأدعية المستجابة في الثلث الأخير من الليل مستجابة بسبب التوقيت أم بسبب الكلمات؟ وبمَ كان يدعو الرسول في هذا التوقيت المبارك؟

أفضل الأدعية المستجابة في الثلث الأخير من الليل

قيام الليل هو من العبادات الخاصة، التي لا يعلمها إلا الله، فبالليل يكون الناس نيام، وأنت مستيقظ لتتعبد، وبعض الناس يريدون أن يتعرفوا على أفضل الأدعية التي تقال في الثلث الأخير من الليل، وسنعرض لكم هذه الأدعية من خلال الفقرات التالية:

  • اللهم إني أسألك فرجًا قريبًا، صبرًا جميلًا، ورزقًا واسعًا، والعافية من البلاء، والتمام في العافية، ودوامها يا رب العالمين، اللهم إنك أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، فاعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا رب العالمين.
  • اللهم إنك تسمعني ولا أسمعك، تراني ولا أراك، تعلم ما في نفسي، ولا أعلم ما في نفسك، فاللهم إني أسألك سؤال المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب، أدعو إليك دعاء الخائف، فيا ربي لا ملجأ منك إلا إليك.
  • لا إله إلا الله، الرزاق الكريم، رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل أثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته ولا حاجة هي لك فيها رضا ولي فيها صلاح إلا قضيتها يا رب العالمين.
  • اللهم إني أستودعك قلبي وأهلي، اللهم لا تكسر لنا ظهرًا، ولا تصعب علينا أمرًا، ولا تتركنا في هم إلا وقد جعلت له فرجًا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تجعلني بدعائك شقيًا، وكن بعبدك الفقير الواقف بين يدك رحيمًا حفيًا، يا خير المعطين، يا مجيب كل سائل، اللهم قنا عذاب النار إن عذابها كان غرامًا.
  • اللهم اجعل قلبي على صراطًا مستقيمًا، اللهم اجمع شملي ولا تفرقه، وبيّض وجهي ولا تسوده، والهمني الرشد الذي يحول بيني وبين معصيتك، يا حنّان يا منّان.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم ويكشف الضر بإذن الله

أجمل الأدعية في الثلث الأخير من الليل

نتعرف في هذه الفقرة على أجمل الأدعية المستجابة في الثلث الأخير من الليل، والتي تتميز بحسن الصياغة، وروعة في الكلمات، التي يخشع منها القلب، ويجب عندما ندعو الله أن تكون صيغتنا وكلامنا غير الذي نقوله للبشر، لذا سنتعرف على هذه الأدعية من خلال السطور التالية:

  • اللهم إني عبدك، ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم إني قد ضاقت بي المذاهب، وخابت الآمال، وانقطع الرجاء، ولكنك يا ربي، موصل الرجاء، بك تُبنى الآمال، عليك توكلت، وبك تحصنت، فاحفظني من معصية قد تُغضبك، فاللهم إليك نرجع الأمور.
  • اللهم إني اعتصمت بذي الجبروت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، أدعوك فاستجب لي، أسألك فأعطني ما سألت، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم أنت القادر على كل شيء، اللهم ارحم من لا رحيم له، اللهم اشف من عظم مرضه، وكثُر شقاؤه، وغلى عليه دواؤه، لا ملجأ منك إلا إليك، وأنت يا ربي الشافي المعافي.
  • اللهم هب لي الفوز في القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومجاورة الأنبياء، اللهم إني أسألك من فضلك، ورحمة من عندك، فلا هادي إلا أنت، ولا معطي غيرك.
  • سبحان من لبس المجد وتكرم به، سبحان من لا ينبغي التسبيح إلا له، سبحان من له الدوام، ذو الجلال والإكرام، بلغ نبينا محمد منا السلام، يا رب الركن والمقام، اغفر لنا خطايانا وارزقنا من حيث لا تحتسب.

أدعية للرسول في الثلث الأخير من الليل

نعرض لكم في هذه الفقرة، أفضل الأدعية المستجابة في الثلث الأخير من الليل على لسان رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والرسول -عليه الصلاة والسلام- هو قدوتنا ومعلمنا، لذا سنعرض لكم أفضل الأدعية التي قالها رسول الله من خلال الفقرات التالية:

  • عن عبد الله ابن عباس قال: كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذَا تَهَجَّدَ مِنَ اللَّيْلِ، قالَ:

“اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ إلَّا أنْت”َ صحيح البخاري.

  • عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: كانَ رسول الله إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ افْتَتَحَ صَلَاتَهُ:

“اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فيه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فيه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ، إنَّكَ تَهْدِي مَن تَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ” صحيح مسلم.

جدير بالذكر أن أفضل الدعاء هو الدعاء الذي يصدر من قلب يعلم ما يقول، شاعرًا بكل معنى، وكل كلمة.. واثقًا بأن الله المجيب، مؤمنًا بأنه السميع العليم الوهاب، فإن كان ذلك.. فإن الدعاء مستجاب -بإذن الله-.

نذكر في ذلك أن الصياغة وإحسان الكلام وقوافيه ليس شرطًا في إجابة الدعاء، فهذه الملكة لم يمنحها الله لكافة الخلق، وإنما يكفي الصدق في القلب والقول.

أقصر الأدعية في الثلث الأخير من الليل

نتحدث في هذه الفقرة عن أقصر الأدعية المستجابة في الثلث الأخير من الليل، والتي يحتاجها المؤمن؛ ليسأل بها الله ما يشاء، وأن يُطمئن قلبه، بما فيها من كلمات، ونتعرف على هذه الأدعية من خلال الفقرات التالية:

  • اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، ومن سوء الأعمال والأهواء.
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع.
  • اللّهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، والبيات في غضبك وسخطك، اللهم ارض عني، فإن لم ترض أكن من الخاسرين.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل.
  • اللهم ارزقني الحلال في الرزق، والنفع في العلم، والسلام من كل إثم.
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، وليلة السوء، والصحبة السوء، والجيرة السوء، ومن المقام السوء، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بارك لي فيما أعطيتني، وهب لي ما سألتك، إنك يا ربي لا تضيع أجر المحسنين.
  • اللهم إني أستجيرك من النار، وأسألك الجنة، فباعد بين وجهي وبين النار، وارزقني من نعيم الجنة.
  • اللهم اجعل لي في قلبي نورًا، وفي قبري نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، واجعل لي نورًا.
  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك، يُهدى بها القلب، ويُشفى بها الصدر، ويُصلح بها الحال، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إني أسألك جنة الخلد، وأن تحشرني مع النبيين والصديقين والشهداء.
  • اللهم يا ذا الحبل الشديد، والأمر الرشيد، أسألك الأمن في يوم الوعيد.
  • اللهم اسكني دار الخلود، واجعلني من الركع السجود، اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

شاهد أيضًا: افضل دعاء للتوبة والاستغفار بصيغ مختلفة للتضرع إلى الله

إذًا تعرفنا على أفضل الأدعية المستجابة في الثلث الأخير من الليل، وعن أجمل الأدعية التي يُدعى بها في جوف الليل، وعن الأحاديث الصحيحة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- والتي توضح ما الذي كان يدعي به خاتم النبيين في جوف ليله، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا استفدتم مما عرضناه عليكم من معلومات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.