اقوى الجامعات السعودية بالترتيب .. أفضل 9 جامعات في المملكة
اقوى الجامعات السعودية بالترتيب

اقوى الجامعات السعودية بالترتيب وبحسب أفضلها، يتطلع كثير من الطلاب والطالبات إلى الالتحاق بأي من الجامعات السعودية للدراسة بها، حيث اهتمت المملكة بتطوير نظام التعليم العالي، كما حازت عدد من الجامعات السعودية على تصنيف أفضل جامعات عربية، من حيث جودة التعليم وقوة نظامها التعليمي، فضلًا على تكريس اهتمام كبير بالجانب الأكاديمي، والعناية بالمستوى الترفيهي والتصميم الجمالي، فضلًا عن الاهتمام بالأنشطة الإضافية لطلاب الجامعة، والعناية بالبحث العلمي وإنتاج أفضل الأبحاث والدراسات على أعلى المستويات، وقد حققت هذه الجامعات تفوقًا كبيرًا على مستوى الشرق الأوسط، وأصبح منها جامعات رائدة على مستوى المنطقة العربية بالكامل.

الجامعات السعودية

يعد نظام التعليم العالي بالسعودية، أحد أسرع الأنظمة التعليمية نموًا على مستوى المنطقة العربية، حيث حاز على المرتبة 36 عالميًا، كما تمتلك المملكة لعدد من اقوى الجامعات السعودية بالترتيب وذلك بحسب تقرير 2018، حيث استطاعت سبع جامعات سعودية أن تكون من أفضل جامعات العالم، وذلك ضمن تصنيف QS، هذا بجانب امتلاك المملكة لأكثر من 20 جامعة تعد من أفضل مائة جامعة على مستوى المنطقة العربية.

اقوى الجامعات السعودية بالترتيب

كرست المملكة العربية السعودية جهودًا غفيرة حيال العميلة التعليمية لكافة مراحل التعليم في الفترة الأخيرة، خاصة التعليم العالي حيث أنشئت العديد من الجامعات، كما تم تجديد عدد من الجامعات، وذلك للارتقاء بمستوى الجامعات العالمية بحيث تكون على مستوى الجامعات العالمية.

ولم ينحصر الاهتمام بالعملية التعليمية على تطوير المقررات والمناهج فحسب، بل شمل تأهيل كوادر متخصصة تجمع بين العلم والمهارة، وتقديم برامج تدريبية وتنموية، ومحاولات الجمع بين جانبي المهارة والأكاديمية، فضلًا عن العناية بالجانب الترفيهي والتدريبي.

وبعد كل هذه التطويرات التي شهدها القطاع التعليمي بالسعودية، أصبحت الجامعات مؤهلة لمنافسة أفضل الجامعات العالمية، وذلك وفقًا لتصنيف تايمز، والذي يستند لعدد من المعايير، كالمناهج ومستوى الخريجين، وجودة التعليم، ومواكبة متطلبات سوق العمل.

ترتيب الجامعات السعودية

اليوم سنتناول الحديث عن اقوى الجامعات السعودية بالترتيب بحسب أفضلها، والتي استطاعت أن تثبت جدارتها بين أقوى الجامعات العالمية، وذلك لما تضمه من مقومات ساعدتها أن تكون على قدر كبير من التنافس مع أفضل الجامعات،  خاصة بعد الطفرة العظيمة التي شهدها قطاع التعليم العالي بالمملكة.

هذا التطور ساعد أن يكون لدى المملكة اقوى الجامعات السعودية بالترتيب ،بل ووضعها على قوائم أفضل الجامعات العالمية، حيث تم وضع عدد من جامعات المملكة بتصنيف تايمز في 2018، خاصة بعد الاهتمام بالبحث العلمي وتطويره، وإنشاء هيئة التقويم والاعتماد الأكاديمي لضمان جودة التعليم، ومراقبة مستوى الأداء بالجامعات.

ولم يقتصر تطوير منظومة التعليم العالي داخل الجامعات فحسب، بل تم توفير العديد من البعثات الخارجية، التي تفتح أمام الطلبة والطالبات فرصة لاستكمال الدراسة.

قائمة لأفضل و اقوى الجامعات السعودية بالترتيب

تهتم وزارة التعليم العالي بالمملكة بتقييم جودة العملية التعليمية بالجامعات، فضلًا عن إجراء تقييمات لبعض المهارات التي اكتسبها الطلاب أثناء الدراسة، كل هذا ساعد المملكة على الحصول على مراكز متقدمة، وفيما يلي قائمة عن اقوى الجامعات السعودية بالترتيب وهي:

جامعة الملك عبد العزيز

وتعد جامعة وطنية خاصة، وتقع بمنطقة الضواحي في جدة، يزيد عدد الدراسين بها عن 82 ألف طالب، ويتواجد في جامعة الملك عبد العزيز حرم جامعي منفصل، توفر الجامعة عدد من الدورات والبرامج الدراسية، كما أنها تقدم شهادات معترف بها رسميًا لدرجات البكالوريوس والماجستير و الدكتوراه، وتضم الجامعة لعدد من الكليات من أبرزها الهندسة الميكانيكية والطب والعلوم الإنسانية، بجانب برامج الدراسات العليا والتعليم عن بعد.

جامعة الملك فهد لعلوم البترول والمعادن

وهي مؤسسة تعليمية عامة، توجد بمدينة ظهران، ويزيد عدد الدارسين بالجامعة عن 7000 طالب، وتهتم الجامعة بتقديم عدد من الدورات لتغطية كافة التخصصات، وتعد من أفضل 50 جامعة متخصصة بدراسة البترول والمعادن، وتعد من أفضل 150 جامعة تختص بدراسة هندسة الميكانيك والكهرباء وهندسة الطاقة.

جامعة الملك سعود

تعد من اقوى الجامعات السعودية بالترتيب ،كما أنها من أولى الجامعات التي تأسست في المملكة، وتضم لـ24 كلية، ويبلغ عدد طلابها  قرابة 40 ألف طالب وطالبة، منهم 7% طلاب دوليين.

شاهد أيضًا: ماجستير علم نفس اكلينيكي جامعة الملك سعود والشروط اللازمة للقبول بالقسم

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

وتوجد بمدينة الدمام، وتعد من اقوى الجامعات السعودية بالترتيب حسب تصنيف تايمز وQS ، وتقدم برامج لكل من درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه لعدد من التخصصات المختلفة.

جامعة الملك فيصل

تعد من أولى الجامعات السعودية الخاصة الغير ربحية، واستطاعت تحقيق مراكز متقدمة في العملية التعليمية والبحثية، وذلك من خلال التزامها بكافة معايير التميز، وتضم الجامعة لخمس كليات، هم الطب والعلوم والهندسة والصيدلة وإدارة الأعمال، وتضم للكثير من الطلاب المحليين والدوليين.

جامعة أم القرى

تعد من أقوى وأضخم الجامعات الإسلامية، بل ومن اقوى الجامعات السعودية بالترتيب في المنطقة، وتقع بمدينة مكة المكرمة، وفي البداية تأسست لتكون كلية متخصصة في دراسة الشريعة والقانون الإسلامي، وبعد ذلك تغيرت لتكون جامعة أم القرى لتضم كليات جديدة وذلك بموجب مرسوم ملكي، وتختص بدراسة اللغة العربية والشريعة الإسلامية، فضلاً عن دراسة التقنية والاقتصاد الإعلامي والتربية والتسويق والهندسة وإدارة الأعمال.

جامعة الملك عبد الله

وهي من أولى الجامعات المتخصصة في العلوم والتقنية بالمملكة، وتقع في ثول بمدينة مكة المكرمة، وتقدم الجامعة برامج تدريبية وبحثية للخريجين باللغة الإنجليزية، وينصب اهتمام الجامعة على الأبحاث التكنولوجية والعلمية، حيث تشتمل محاور البحث على البيئة والهندسة الحيوية والموارد والرياضيات والطاقة والهندسة والحاسبات.

أكاديمية اكسفورد السعودية

من الأكاديميات الحديثة المتخصصة في دراسة علوم الطيران، حيث أنها تقع بمركز الطيران الموجود بمطار الملك فهد، وتقدم الأكاديمية برامج تدريبية لتخريج كوارد مؤهلة من الكباتن الطيارين بالمملكة.

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز

وتعد من أولى الكليات المتخصصة في دراسة العلوم الصحية، حيث تضم كل من كلية الطب وطب الأسنان والتمريض وكلية العلوم الطبية وكلية الصحة العامة.

تناولنا  موضوع عن اقوى الجامعات السعودية بالترتيب بحسب تصنيف التايمز و QS ،حيث قمنا بحصر عدد من الجامعات السعودية المتميزة ذات الريادة على مستوى المنطقة العربية والشرق الأوسط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.