ماجستير علم نفس اكلينيكي جامعة الملك سعود والشروط اللازمة للقبول بالقسم
ماجستير علم نفس اكلينيكي جامعة الملك سعود

سنقوم بالتعرف على بعض المعلومات الخاصة بماجستير علم نفس اكلينيكي جامعة الملك سعود، وما هي المجالات الخاصة بهذا القسم، وكيفية تحوله من مجرد قسم للتعليم الاكاديمي إلى تركيزه على بعض المجالات الأخرى كالصحة النفسية ومؤسسات الرعاية، وما هي الشروط اللازمة للحصول على هذا الماجستير، وسوف نتعرف على الإجراءات المطلوبة للتقدم لهذا القسم.

ماجستير علم نفس اكلينيكي جامعة الملك سعود

في عام 1398 هجريًا تم منح درجة الماجستير في التخصص الخاص بالتوجيه والإرشاد النفسي عن طريق الدراسات العليا، وقد تم التجديد من الخطة الخاصة بالماجستير تنفيذًا  لرغبة الأخصائيين النفسيين، وأصبحت درجة الماجستير أكثر تطورًا وتركيزًا، وأصبح للطلاب حق الاختيار من بين هذه المجالات، وفي بداية إنشاء هذا القسم في كلية التربية كان هدفه أن يكون مجرد قسم اكاديمي من أجل تطوير المدرسين والمدرسات، ولكن تم القيام ببعض التعديلات لعدم الحاجة للمدرسين في المرحلة الثانوية.

المجالات الخاصة بماجستير الإرشاد النفسي

تعددت المجالات بماجستير علم نفس اكلينيكي جامعة الملك سعود حيث أنها متاحة للاختيار ما بين: الخدمات النفسية لغير العاديين، علم النفس التربوي، القياس والتقويم، علم النفس الاجتماعي والصناعي، علم النفس التربوي والنمو، علم النفس الإرشادي والعيادي.

ما هي شروط ماجستير علم نفس اكلينيكي جامعة الملك سعود

بعد ما يتم التقدم لطلب الانضمام إلى القسم، يقوم العمداء المُختصين بالدراسات العُليا، بالموافقة بالقبول بجامعة الملك سعود لمن حصلوا على أعلى المُعدلات، وللأشخاص خريجي علم النفس، ومن ثم يقومون بإجراء امتحان تحريري، ثم يقومون بمقابلة شخصية مع الأشخاص المُتقدمين للقسم، بعدها يتم اختيار الحاصلين على الدرجة الكلية في مرحلة البكالوريوس بدرجة 90% وما يخص المقابلة الشخصية التي قاموا بإجرائها هي 10%، وعلى الطالب أن يقوم باجتياز الدرجة التي تم تحديدها في المقابلة وهي 60 من 100.

ما هي الإجراءات والمُتطلبات للمُتقدمين للبرنامج

هناك بعض الإجراءات التي يجب على المُتقدم للبرنامج القيام بها وسوف نعرضها لكم في الخطوات التالية:

  1. يقوم المتخصصون بالدراسات العليا بالتعرف على أسماء الأشخاص المتقدمين للبرنامج ومعرفة بياناتهم الشخصية.
  2. بعدها يتم القيام بفرز الأسماء الخاصة بالمتقدمين لبعض الأقسام الخاصة بالكلية، ويتم اختيار أولى المُتقدمين على حسب بعض المعلومات مثل: الجامعة، فمثلا لابد من تخرجهم من جامعة الملك سعود أو ما يطابقها من الجامعات في المستوى أو الخبرة العملية.
  3. تقوم الإدارة الخاصة بالدراسات العُليا بالإعلان عن الأسماء الخاصة بالمُتقدمين الذين تم اختيارهم لإجراء الامتحان التحريري ويتم هذا الامتحان عن طريق الإنترنت من خلال الموقع الخاص بالكلية والقسم.
  4. يقوم مجلس القسم بإعلان أسماء المقبولين بالكلية، ويتم منح أسمائهم للعمداء الخاصين بالدراسات العليا حتى يقومون بالبدء في الفصل الدراسي الثاني لكل عام.
  5. تقوم عمادة الدراسات العُليا بإعلان أسماء الأشخاص المقبولين بالبرنامج من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.

ما هي الأهداف الخاصة بماجستير المجال الاكلينيكي

هناك بعض الأهداف الواضحة التي وفرت القيام بماجستير علم نفس في جامعة الملك سعود وهذه الأهداف سنقوم بعرضها عليكم وهي:

  • القيام بتأهيل الباحث العلمي لتكون له المقدرة على حل المشكلات التي يجب على علم النفس التدخل بها.
  • القيام بنشر المقالات العلمية.
  • من ضمن هذه الأهداف القيام بتجهيز هيئة التدريس لكي تصبح أكثر تطورًا والقيام بواجبها على أكمل وجه.
  • التعرف على المزيد من أهم المعلومات الخاصة بالنفسية.
  • القيام بإعداد ما يسمى برسالة الدكتوراه، التي تساهم في حل الكثير من المشاكل التي لا نستطيع التصدي لها.

بعد أن ذكرنا لكم معلومات حول ماجستير علم نفس اكلينيكي جامعة الملك سعود والأهداف الخاصة بماجستير المجال الاكلينيكي وغيره حول الجامعة والماجستير، نتمنى أن نكون أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.