افضل دعاء قبل النوم قصير بصيغ مختلفة
افضل دعاء قبل النوم قصير

يعد افضل دعاء قبل النوم قصير من طرق التحصين التي يفعلها المسلم قبل نومه، كما أن الدعاء قبل النوم من السنة النبوية الشريفة، حيث أوصانا النبي -صلى الله عليه وسلم-  على القيام بذكر الله -عز وجل- في كل حين وفي الصباح والمساء، ويعتبر الدعاء قبل النوم من السنن الرواتب.

لذا سوف نتعرف من خلال موقع تثقف على افضل دعاء قبل النوم قصير لتحصين النفس من كافة الشرور من خلال السطور التالية.

افضل دعاء قبل النوم قصير

إن الدعاء قبل النوم من الوصايا التي حثنا رسولنا الكريم سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-  على فعلها قبل الشروع في النوم، وسوف نتعرف على افضل دعاء قبل النوم قصير من خلال الآتي:

  • “نسألك يا الله أن تقني شر عذابك يوم تبعث العباد”، يتم تكرير هذا الدعاء ثلاث مرات قبل النوم.
  • نعوذ بك يا الله من أن نُشرك بك شيئًا نعلم به، ونستغفرك يا الله لكل ذنب لا نعلمه.
  • يا رب احسن عاقبتنا في كافة الأمور، وأجرنا من شرور الدنيا وخزيها ومن عذاب اليوم الآخر.
  • اسألك يا الله أن تهدي خطاي وتسددني إلى طريق الهدى والصلاح الذي يرضيك عني.
  • اللهم إني أعوذ بك من كافة منكرات الأعمال والذنوب والأهواء، وأعوذ بك من كل ما يغضبك عني.
  • يا رب إني أعوذ بك من الكسل والعجز، وأعوذ بك من الجبن والكبر والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن عذاب النار.
  • نسألك يا الله أن تقني شر الكسل والبلاء، وأسألك يا الله أن ترحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، يا أرحم الراحمين.
  • اسألك يا رحمن الهدى والصلاح والتقى والغني عن كل شيء سواك.
  • اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أن تصلح لي شأني وتصلح لي دنياي وآخرتي.
  • اللهم أجعل الموت راحة لي من كل شر، واجعل يا الله الحياة زيادة لي في كل خير.
  • أعوذ بك يا الله من شر ما عملت، ومن شر ما أعمل، واسألك يا الله الرضا في كل أموري.
  • اللهم اعني على طاعتك، وابعدني كل شيء يغضبك، وسدد خطاي واهدني ووفقني.
  • اسألك يا الله أن تكثر لي في مالي، وأن تبارك لي في ولدي وفيما رزقتني وأكرمتني به.

شاهد أيضًا: دعاء عند الاستيقاظ من النوم مستجاب

أدعية قبل النوم من السنة النبوية

هناك العديد من الأذكار والأدعية قبل النوم التي وردت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، حيث إن هذه الأدعية تحمي المسلم خلال نومه من كل الشرور سواء كان من الجن أو الإنس، كما أن النوم بمثابة موت صغير غير معلوم إذا كان المرء سوف يستفيق منه أم لا؛ لذلك يجب الحرص على الدعاء قبل النوم، وسوف نعرض لكم افضل دعاء قبل النوم قصير من السنة النبوية الشريفة فيما يلي:

  • عن أَنسٍ -رضِي اللَّه عنه- أنَّ النبي -صلّى الله عليه وسلَّم كان إذا أَوى إلى فراشهِ قال: “الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مأوى“.
  • افضل دعاء قبل النوم قصير، عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه أمر رجلًا إذا أخذ مضجعه أن يقول: “اللهم خلقت نفسي و أنت تتوفاها، لك مماتها و محياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية .
  • عن حذيفة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا أراد أن يرقد، وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول: “اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك“.
  • عَنْ أَبِي ذَرٍّ -رضي الله عنه- قال: كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- إذا أَخذ مضْجعهُ من اللَّيلِ قال: “اللَّهم بِاسْمِكَ أَموتُ وَ أَحْيَا”.

أحاديث نبوية لدعاء قبل النوم

هذه الأحاديث التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-  كي يتم قولها قبل النوم، والتي تساعدنا على النوم الهادئ الخالي من الكوابيس ومن الأرق، وكي تقي من كافة الشرور، وسوف نتعرف على هذه الأحاديث من خلال التالي:

الحديث الأول

عنِ البراء بن عازبٍ -رضي اللَّه عنهما- قال: قال لي رسول اللَّه -صلّى الله عليه وسلم:  إذا أتيتَ مضْجعكَ فتوضَّأْ وضُوءَكَ للصَّلاة، ثُمَّ اضْطَجِعْ على شِقِّكَ الأيمنِ، وقلْ :اللهم إني أسلمتُ وجهي إليك وفوضتُ أمري إليك وألجأتُ ظهري إليك رغبةً ورهبةً إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت؛ فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة واجعلهنّ آخر ما تتكلم به”.

نجد أن هذا الحديث يوضح آداب النوم، وذلك في قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (إذا أتَيتَ مَضجعَك) يعني في حال رغبتك بالخلود إلى النوم، فأول شيء عليك فعله هو الوضوء الكامل مثل وضوئك للصلاة، ثم نم على جانبك الأيمن، وذلك بسبب فائدة النوم على هذا الجانب،

بعد ذلك قل: (اللهم إني أسلمتُ وجهي إليك): أي يعني توكيل الله -عز وجل- لنفسك وتسليم أمرها أمانة عند الله تعالى، وقل (وفَوَّضتُ أمْري إليك): أي توكلت على الله -سبحانه وتعالى- في كافة أموري ومتأملًا في حمايتك من كل سوء، (وألْجَأتُ ظَهري إليك): تعني الإشارة إلى تفويض الله -سبحانه وتعالى- كل أموره التي يفتقر إليها، حيث يلجأ لله تعالى في كل ما يضره.

أما عن (اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت) فهي تشير إلى القرآن الكريم، وإلى سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، (فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة واجعلهنّ أخر ما تتكلم به): يدل على أن الموت على طاعة الله والقرب منه هو أفضل موتةً، وهذا الحديث يحثنا على الوضوء قبل النوم وفضله.

الحديث الثاني

“إذا أوى أحدُكم إلى فراشِه، فلْيَنفِضْه بداخلةِ إزارِه، فإنه لا يدري ما خلَفه عليه، ثم لْيضطَجِعْ على شِقِّه الأيمنِ، ثم ليقلْ: باسمِك ربي وضعتُ جنبي، وبك أرفعُه، إن أمسكْتَ نفسي فارْحَمْها، وإن أرسلْتَها فاحفَظْها بما تحفَظُ به عبادَك الصالحين“.

إن نفض الفراش قبل النوم يعد من السنة النبوية، فمن أراد الذهاب إلى فراشه فعليه أن ينفض فراشه بيده، (بداخلةِ إزارِه): أي باتجاه جسده في أعلى الإزار، والإزار هو: الثوب الذي يغطي الجزء الأسفل من البدن، وبعد ذلك يوضح السبب وهو (فإنه لا يدري ما خلَفه عليه): أي لا يعلم ما حل بهذا الفراش من قاذورات أو هوام.

بعد ذلك يقول: (باسمِك ربِّي): وهي تعني الاستعانة بالله -سبحانه وتعالى، (وضعتُ جَنبي، وبك أَرْفَعُ): وهنا تفويض الامر كله لله تعالى بعد النوم على الفراش، (إنْ أَمسكتَ نفسي): أي عند قبضك لروحي في خلال نومي، يسأل الله تعالى بالرحمة إذا أماته أثناء نومه.

(فارْحَمْها، وإن أرسَلْتَها، فاحْفَظْها بما تَحْفَظُ به عبادَك الصَّالحين): أما إذا لم يتم يسأل الله أن يحفظه ويرزقه مكانة الصالحين من عباده.

اقرأ أيضًا: دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء بسم الله رب الارض والسماء

أدعية قبل النوم لراحة البال

إن الدعاء قبل النوم من أفضل الأمور التي قد يقوم بها العبد، والتي تجلب له الراحة والحماية وكفالة الله -عز وجل- له من كل شر وضرر قد يؤذيه، حيث إن الدعاء هي الوسيلة التي يتقرب بها العبد من ربه في كافة أمور حياته؛ لذا سوف نتعرف معًا على افضل دعاء قبل النوم قصير من خلال التالي:

  • اسألك يا رب أن تعذني من شر فتنة النار وعذاب النار، ومن شر فتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، أعوذ بك وبرحمتك يا الله من شر المسيح الدجال وفتنته، يا رحيم اسألك أن تغسل قلبي بماء الثلج والبرد، وأن تنقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأن تباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم إني اسألك أن تعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، واسألك أن تمكر لي ولا تمكر علي، وأرجوك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تهدني وتيسر لي الهدى إليك.
  • يا رب أرزقني من خير ما سألك منه رسولك الكريم سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم–، ونستعيذك من شر ما استعاذ بك منه الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وبك نستعين وأنت خير المستعان، ولا حول ولا قوة إلا بك، فأنت العلي العظيم.
  • اسألك يا الله أن تعيذني من شر سمعي، ومن شر لساني، ومن شر بصري، ومن شر قلبي، ومن شر كل دابة أنت أخذٍ بناصيتها، يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني اسألك علمًا أنفع به الأمة الإسلامية، ورزقًا طيب حلال، واسألك يا رحمن عملًا مبارك من لدنك.

آداب النوم من السنة النبوية

بعدما تعرفنا على افضل دعاء قبل النوم قصير، تجدر الإشارة إلى أنه يوجد العديد من السنن النبوية التي أوصانا النبي -صلى الله عليه وسلم- بفعلها قبل النوم، ومن أهمها تكرار نفض فراش النوم ثلاث مرات، وهناك العديد من الأفعال والأدعية التي حثنا النبي (ص) على قولها قبل النوم، وهذه الأدعية تحفظنا من جميع الأضرار التي قد تلحق بنا خلال النوم، وهذه الآداب تتمثل فيما يلي:

  • قد أوصانا النبي -صلى الله عليه وسلم- بالضوء قبل النوم، وبالنوم على الشق الأيمن، وتفويض الامر لله -عز وجل- كما ورد بالحديث الذي تم ذكره بالأعلى.
  • قول هذا الدعاء، والحرص على أن يكون أخر ما تقول: “آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت، فإن مت مت على الفطرة”.
  • نفض الفراش باليد ثلاث مرات، وذلك لعدم علمك بما يوجد على فراشك.
  • كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا ذهب إلى فراشه كل ليلة، يجمع كفيه، ثم ينفث فيهما ويقرأ فيهما: “سورة الإخلاص” و”سورة الفلق”، و”سورة الناس”، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، حيث أنه يقوم بالبدء بالمسح من رأسه ووجهه وما تبقى من جسده، يكرر ذلك ثلاث مرات.
  • عن أبي مسعود الأنصاري البدري عقبة بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم : “الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في كل ليلة كفتاه
  • عن نوفل الأشجعي -رضي الله عنه- قال: “قال لي رسول الله صل الله عليه وسلم: اقرأ “قل يا أيها الكافرون”، ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك”

شاهد أيضًا: افضل دعاء للتوبة والاستغفار بصيغ مختلفة للتضرع إلى الله

هكذا نكون قدمنا لكم افضل دعاء قبل النوم قصير للاستعانة به قبل ذهابك إلى الفراش وللوقاية من كافة الشرور والأذى الذي قد يلحق بالمرء خلال نومه، كما ذكرنا كذلك الأحاديث النبوية الشريفة التي تحتوي على أدعية قبل النوم، كما تطرقنا لمعرفة آداب النوم من السنة النبوية الشريفة، ونتمنى أن نكون قد افدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.