ادعيه مستجابه في اخر ساعه من يوم الجمعه .. دعاء مستجاب قبل المغرب
ادعيه مستجابه في اخر ساعه من يوم الجمعه

ادعيه مستجابه في اخر ساعه من يوم الجمعه المباركة، تعد الساعة الأخيرة من يوم الجمعة من الأوقات المباركة بالدين الإسلامي، حيث أن الله قد اختص هذه الساعة بقبول الدعوات فيها، وهي من أعظم الساعات، وما من عبد مسلم يوافق هذه السلم وهو قائم في عبادة أو دعاء أو صلاة، إلا وقد تقبل الله منه عبادته واستجاب دعوته وقضى له حاجته، لذا ما أعظم أن يتحرى العبد مثل هذه الساعات المباركات، فيسأل ربه ويلح عليه في الدعاء، ويسأل ربه غفران الذلة وتفريج الكربة.

آخر ساعة يوم الجمعة

يتحرى أصحاب الحاجات الأوقات المباركات، التي تُستجاب فيها الدعوات، فيسأل ربه خير المسألة ويلح عليه في الدعاء المستجاب، وتعد الساعة الأخيرة من يوم الجمعة هي إحدى الساعات الثمينة التي يُنصح كل عبد مسلم باستغلالها، والتضرع إلى الله ومناجاته، والإكثار من ادعيه مستجابه في اخر ساعه من يوم الجمعه المباركة، لما في تلك الساعة من خير كبير، حيث أن الله لا يرد فيها العباد، ويقضي فيها الحاجات ويستجيب الدعوات.

ادعيه مستجابه في اخر ساعه من يوم الجمعه

لقد اصطفى الله يوم الجمعة وميزه عن سائر الأيام، فهو يوم خلق آدم وبداية الخليقة، وهو يوم يُبعث فيه العباد يصطفون للحساب أمام الله، كما اختص الله هذا اليوم بصلاة الجمعة، حيث يحرص جموع المسلمين على الذهاب للمساجد والطرقات من أجل صلاتها، وقد قال رسول الله عن يوم الجمعة، بأن يوم الجمعة هو خير يوم طلعت عليه الشمس.

أما عن آخر ساعة في يوم الجمعة، فهي تلك الساعة التي تسبق وقت أذان المغرب بشكل مباشر، وقد ذكر كثير من الصالحين أن تلك الساعة من الساعات التي يُستجاب فيها الدعاء، لذا يحرص الكثيرين على الدعاء في هذا الوقت، وليس من المهم أن يدعوا العبد ربه بصيغة دعاء معينة، كما أنه ليس هناك ادعيه مستجابه في اخر ساعه من يوم الجمعه معينة، بل يمكن للعبد أن يدعوا بما في قلبه، ويسأل الله بما يتوارد إلى ذهنه، وأن يسأل ربه من خير الدنيا والآخرة.

ادعية يوم الجمعة المستجابة

فيما يلي ادعيه مستجابه في اخر ساعه من يوم الجمعه الفضيل:

  • ربي أسألك أن تقضي حاجتي، وأسألك أن تأنس غربتي ووحشتي، ربي قد وليتك كل أموري فدبرها لي، فقد ضاقت بي السبل، وليس لي إلا إياك يا الله، فارزقني يا كريم على قدرك من خير الدنيا والآخرة.
  • ربي أسألك أن تهبني من كرمك الذي ليس له حد، وأن تجعل دعواتي مستجابة لا ترد.
  • إلهي إني أسألك من خير الدنيا والآخرة عاجله وآجله، وأسألك بما أعلم به وما أجهل، وأعوذ بك من الشرور والسوء، وأسألك أن تدفع عني الشر عاجله وآجله.
  • ربي أحفظني واحفظ أحبتي وأهلي، ونجنا من كل سوء، واحمنا من كل بلاء وسوء، وأصلح شأننا، وتولى أمورنا، وأصلح ذات بيننا يا الله.

دعاء ساعة الاستجابة قبل المغرب

لم يرد في السنة النبوية ادعيه مستجابه في اخر ساعه من يوم الجمعه المباركة، إلا أن النبي الكريم دائما ما كان يحث على الدعاء وطلب الرحمة، وكان يحث على تحري الأوقات التي تكون فيها الدعوات مستجابة، حيث من المستحب أن يسأل عبده الرحمة والعفو، وأن يسأله المغفرة وسعة الرزق، وسداد الدين وكشف الكرب والهم، وإليكم دعاء ساعة الاستجابة في يوم الجمعة للرزق:

  • ربي لا تجعل شمس الجمعة تعود للغروب، إلا وقد سترتنا ورزقتنا، وغفرت ذنوبنا ومحيت أخطائنا، ووهبتنا من رزقك من حيث لا نحتسب.
  • إلهي يا أرحم الراحمين، اغفر لي وللمسلمين والمؤمنين، واغفر للأحياء والأموات والشهداء والصديقين، واجمعنا بهم بجنتك يا رب العالمين.
  • ربي ها أنا أقف ببابك، وكلي ندم وأسف على ما اقترفت وقصرت وأذنبت، فأسألك يا الله التوبة والمغفرة، وألتمس منك الرحمة.
  • اللهم ارزقني من خير الحياة الدنيا، واجعلني من عبادك الذاكرين الساجدين الصالحين، وأملأ قلبي بنور الإيمان، وتولني وتولى أمري يا رحمن.
  • ربي لقد اُغلق في وجهي كل الأبواب، ولم يبق غير بابك مفتوح لا يُغلق، فأسألك يا خير السند، وألجأ إليك يا خير ملاذ، أسألك أن تجبر بخاطري وتصلح كسرة قلبي، فإني أطمع في كرمك، وآمل في خيرك ورحمتك يا الله.

تناولنا في هذ المقال، ادعيه مستجابه في اخر ساعه من يوم الجمعه الفضيل، وأشرنا إلى فضل الساعة الأخيرة من يوم الجمعة، وأهم الأدعية المستحبة في مثل هذه الساعة المباركة التي اختصها الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.