ادعية مستجابة بعد صلاة الفجر بصيغ مختلفة
ادعية مستجابة بعد صلاة الفجر

من أفضل الأذكار التي يدعو بها المسلم هي بعد الفجر ومنها ادعية مستجابة بعد صلاة الفجر؛ ذلك لأن وقت الفجر من الأوقات المشهودة في الدعاء عند المسلمين بأوامر إلهية من المولى -جل علاه- وإرشادات نبوية من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

لذلك عبر موقع تثقف سنعرض لكم أفضل ادعية مستجابة بعد صلاة الفجر من خلال القرآن الكريم، وما ذكر فيه عن صلاة الفجر وما بعدها، ومما ذُكر في السُنة النبوية الشريفة والأثر الصالح عن صلاة الفجر وأذكارها.

ادعية مستجابة بعد صلاة الفجر

إن الفجر من الأوقات المعروفة لدى المسلمين بسبب أنه أحد مواقيت الصلاة التي فرضها الله -عز وجل- في اليوم والليلة، وعلميًا فإن موعد صلاة الفجر يكون في طرف الليل بعد الغسق  وهو أول ظلمة لليل بعد الغروب وقبل شروق أشعة الشمس، أي في الساعة الرابعة أو الخامسة صباحًا في فصل الصيف أو في فصل الشتاء يكون في الساعة الثالثة أو في الرابعة صباحًا.

أما عن فضل الفجر فهو عظيم، فمن تشريف الشيء هو ذكر الله -عز وجل- له مثل الفجر فقد ذكر الله -عز وجل- الفجر في أربعة مواضع أولهما في قسم في بداية سورة تحمل اسمها: (وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْر)، بينما الموضع الثاني في سورة القدْر الآية الخامسة: (سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ).

ثم ذكرت بعد هذين الموضعين في مواضع آخرى، ففي آية الصيام من سورة البقرة: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ)، ليحدد رب العزة -تبارك وتعالى- مواقيت وعدد ساعات الصيام، أما لموضع الرابع فكان في الآية الثامنة والسبعين من سورة الإسراء: (أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا)، والآية 1 من سورة الفجر: (والفجر).

فكل تلك الدلالات والمرات الخمسة التي ذكر فيها المولى -سبحانه وتعالى- الفجر ما هي إلا دلالة على أهمية هذا الوقت بالنسبة للمسلمين، وهو وقت مستحب فيه ذكر الله -سبحانه وتعالى- أو الدعاء لله الواحد القهار فيه ومن ضمن الأدعية التي يدعو بها المرء المسلم لله عز وجل في وقت الفجر هي:

(اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك بنو إمائك نواصينا بيدك ماضٍ فينا حكمك عدلٌ فينا قضاؤك اللهم إياك سبحانك نعبد، ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق).

شاهد أيضًا: افضل دعاء للتوبة والاستغفار بصيغ مختلفة للتضرع إلى الله

أدعية بعد الفجر مستجابة

إن الأدعية المستجابة بإذن الله تكون مختلفة الصيغ، فمنها ذوات الصيغ القصيرة وأخرى بالصيغ الطويلة؛ لذلك ففي تلك الفقرة سنعرض لكم ادعية مستجابة بعد صلاة الفجر قصيرة لسهولة حفظ المسلم لها:

  • بسم اللهم أنت الرحمن الرحيم الملك القدوس القادر فوق عبادك باسمك اللهم الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض أو السماء، اللهم إني سميت باسمك على نفسي وعلى ديني وعلى أهلي ومالي وولدي، اللهم إني مستعيذ باسمك من كل جبار عنيد ومن كل جبار مريد.
  • اللهم يا من أقرَّ لعبوديته كل معبود اللهم يا حميد كل محمود ويا مغيث كل مكروب اللهم يا رحمن يا رحيم يا ودود يا من رد يوسف ليعقوب، يا من غفر ذنب داوود يا كاشف ضُر أيوب يا معذب أصحاب الأخدود، اللهم إني أسألك السلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم إني مستعيذك من الجهل والعجز والفقر اللهم إني راجيًا منك قضاء الدين اللهم يا رب السماوات السبع ويا رب الأرضين السبع ورب العرش العظيم يا ملجأ كل ضعيف ويا سند كل ذليل اللهم إنا نسألك نصرة الدين برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك صلاح الدنيا وصلاح الآخرة اللهم عافني في أهلي وفي نفسي وفي أبواي وفي عيالي، اللهم احفظ لي ديني في الحياة الدنيا واجعله لي مرجحًا في ميزان الآخرة.
  • اللهم يا ميسر كل عسر ويا مفرج كل كرب وهم اللهم إني أسألك تيسير العسير وتفريج الهموم والكروب والغموم، اللهم إني أعوذ بك من شر ما صنعت وأبرء نفسي من شر ما أصنع، اهديني واصلح حالي يا الله، اللهم قني شر الأعمال المصنوعة القادمة وارزقني من المستقبل خيره.

أدعية بعد الفجر لتيسير الحال من القرآن

في تلك الفقرة سنقوم بعرض صيغ مختلفة لأدعية وردت في كتاب الذكر الحكيم للدعاء بها بعد وقت صلاة الفجر؛ ذلك ضمن إطار عرض ادعية مستجابة بعد صلاة الفجر.

صيغة الدعاء الأولي

إليكم صيغة دعاء مقتبسة من القرآن الكريم من خلال النقاط المقبلة، والذي هو بمثابة واحدًا من ادعية مستجابة بعد صلاة الفجر:

  • اللهم صلِّ على نبينا محمد في الأولين وصلِّ على سيدنا محمد في الآخرين، اللهم صلِّ على محمد في الآخرين وصلِّ اللهم وسلم وزد وبارك على محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين، اللهم ارحمنا فإنك بنا يا ربنا رحيم، ولا تعذبنا فأنت علينا بقدرتك يا ربنا قاد.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا بقدرتك على القوم الكافرين.
  • اللهم إن آخر دعوانا أن الحمد لك يا ربنا حمد الشاكرين القانطين والسلام على خير عبادك المرسلين سيدنا محمد النبي الأميّ وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.

الصيغة الثانية

من خلال النقاط المقبلة سوف نعرض لكم دعاء مقتبس من السُنة النبوية الشريفة، ومن الأذكار التي رويت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

  • اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام يا من أجاب نوح حين ناداه اللهم يا من سمع يعقوب في بلواه ورد إليه يوسف وأخاه وعاد بصيرًا وعادت إلى النور عيناه.
  • اللهم صلِّ على محمد في الأولين، وصلِّ عليه في الآخرين وصلِّ عليه في الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • اللهم إنا نعوذ بك من الجبن، اللهم إنا نعوذ بك من البخل اللهم إنا نعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم إني أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملاً متقبلاً.
  • اللهم إني أصبحت وأصحب الملك والملكوت لك اللهم لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك خلقتني وأنا عبدك ورضيت لي الإسلام دينًا، فاللهم اجعلني ممن يأخذون كتابهم بيمينهم فرح يقول: (هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ).
  • آمين.. آمين وسلامًا على المرسلين وآخر دعواي يا ربنا أن الحمد لك يا رب العالمين.

أدعية للرزق بعد صلاة الفجر

بعد عرضنا لصيغ مختلفة من الدعاء الذي يقوله المسلم بعد أدائه لصلاة الفجر، فسنعرض عليكم في تلك الفقرة أدعية مستجابة بعد صلاة فجر للرزق إن شاء الله فيما يلي:

  • يا قاضي الحاجات، يا مجيب الدعوات اسألك بكل اسم سميت به نفسك يا رحمن يا رحيم أن تقضي لي حاجتي.. وتفرج كربي وترزقني من فضلك وكرمك.
  • اللهم يسر لي امري وارزقني من حيث لا أدري أو أحتسب.
  • يا رحمن يا رحيم فرج لي همي ويسر لي جميع أموري، اللهم إذا كان رزقنا في السماء فانزله وارزقنا بالحلال، وإن كان رزقنا في الأرض فاخرجه لنا.. وإن كان بعيدًا عنا فقربه منا يا الله.
  • اللهم لا إله إلا أنت ربي عليه توكلت وبه آمنت وأنت سبحانك على كل شيء قدير، اللهم إن ما شئت كان وما لم تشأ لم يكن اللهم سبحانك يا من مشيئته ما بين الكاف والنون اجب رجائي واقل عثاري.
  • اللهم إني أستغفرك من الذنوب والخطايا عاجلها وآجلها ما علمتُ منها وما لم أعلم اللهم استر عورتي وخذ بناصيتي وتولني، اللهم لا تكلني لنفسي طرفة عين اللهم لا تسلط علينا بذنوبك من لا يخافك ولا يرحمنا.
  • اللهم إني أستغفرك يا من تخضع لعظمته الرقاب اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم آمن روعتي في الدنيا والآخرة اللهم أمني وأهلي وعشيرتي يوم الفزع الأكبر اللهم أمنا الفتن شتى ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم باسمك أصبحنا وبذكرك أمسينا وإلى رحمتك وجاهك وعظمة سلطانك أنبنا وإليك النشور، اللهم إني أحمد على نعمة الإسلام فاللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد سبحانك بعد الرضى، ولك الحمد يا ربنا إن رضيت.
  • اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين اللهم يا من برد النار على إبراهيم، ويا من أمَّن يوسف في غيابات الجُب ويا من أسال القِطر لسليمان اللهم اغفر لي وارحمني واكتبني مع الشهداء والصديقين والأبرار.

اقرأ أيضًا: فضل دعاء ربي اني مسني الضر

بذلك نكون قد عرضنا لكم في سطور هذا الموضوع ادعية مستجابة بعد صلاة الفجر في ضوء الأدعية التي استوحاها المداحون من القرآن الكريم، كما عرضنا أيضًا في السطور السابقة من الأدعية التي أخذها المحدِّثون من السُنة النبوية الشريفة، ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم بسطور وكلمات هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.