أول من حمل لقب خادم الحرمين الشريفين من ملوك السعودية
أول من حمل لقب خادم الحرمين الشريفين من ملوك السعودية

من هو أول من حمل لقب خادم الحرمين الشريفين من ملوك السعودية؟ وهل أطلق هذا اللقب قديمًا عبر التاريخ؟ نتعرف من خلال موضوعنا عن أول من حمل لقب خادم الحرمين الشريفين من ملوك السعودية، ونتتبع اللقب عبر التاريخ في موضوعنا المقدم عبر موقع تثقف.

أول من حمل لقب خادم الحرمين الشريفين من ملوك السعودية

الحرمين الشريفين هما المسجد الحرام والمسجد النبوي والحرمين الشريفين موجودين في المملكة العربية السعودية.

مع توحيد الممالك السعودية وتأسيس المملكة العربية السعودية على يد السلطان عبد العزيز آل سعود، وتعددت ألقابه وقتها بالإمام تدرجًا حتى وصولًا لملك المملكة العربية السعودية لكن لم ينل شرف أن يلقب بخادم الحرمين الشريفين.

ثم كان أول ظهور للقب خادم الحرمين الشريفين حديثًا عندما تم عمل كسوة الكعبة وعلى ستارة الكعبة ” دونت عبارة في عهد حضرة صاحب الجلالة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، ولكن الملك فيصل لم يرد أن تدون بهذه الطريقة واستنكر طريقة كتابتها، وأمر أن تدون بخادم الحرمين الشريفين دون الإشارة إلى اسم جلالته” ليكون بهذا أول ملوك السعودية الذي يطلق عليهم هذا اللقب بدون أن يلحق به اسمه.

ثم جاء الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ليعلن عن تغيير لقب الملك من صاحب الجلالة الملك فهد بن عبد العزيز إلى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، ليصبح هو أول من حمل لقب خادم الحرمين الشريفين من ملوك السعودية.

ثم جاء بعده الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ليمسك بلقب خادم الحرمين الشريفين، ويصبح اللقب الرسمي لملك المملكة العربية السعودية هو خادم الحرمين الشريفين.

اقرأ أيضًا: توسعة الحرمين الشريفين والاعتناء بجميع المشاعر المقدسة عبر الأزمنة المختلفة

لقب خادم الحرمين الشريفين عبر التاريخ

يعد لقب خادم الحرمين الشريفين هو لقب تم إطلاقة قديمًا منذ العصر الأيوبي، حيث أطلقه المسلمون على السلطان صلاح الدين الأيوبي، ثم في العصر المملوكي والعثماني.

السلطان صلاح الدين الأيوبي خادم الحرمين الشريفين

يعد السلطان صلاح الدين الأيوبي واسمه الحقيقي (السلطان الناصر أبو المظفر يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان)، هو أول من حمل لقب خادم الحرمين الشريفين، وذلك بعد معركة حطين الشهيرة في عام 583هـ / 1187م، والتي حرر فيها المسلمون بقيادة السلطان صلاح الدين الأيوبي مدينة القدس والمسجد الأقصى من يد الصليبيين.

ثم قام السلطان صلاح الدين الأيوبي بتأمين طرق الحجاج والقيام على رعايتهم مع إلغاء الضرائب التي فرضت عليهم من قبل، كما عمل على منح حاكم السعودية غلال بصورة سنوية ليستطيع استقبال الحجاج الوافدة إلى مكة والمدينة سنويًا للحج أو العمرة ليستحق بذلك لقب خادم الحرمين الشريفين.

يتم كتابة اسمه في نقش على قبة يوسف في المنطقة الموجودة في الجهة الجنوبية من صحن قبة الصخرة وقد جاء في النقش أن من أمر بحفر الخندق وبعمارته هو مولانا الملك صلاح الدنيا والدين سلطان الإسلام والمسلمين خادم الحرمين الشريفين السلطان صلاح الدين الأيوبي، لتعد هذه المرة الأولى التي يرد فيها ذكر لقب خادم الحرمين الشريفين.

شاهد أيضًا: من هو مؤسس المملكة العربية السعودية وأهم إنجازاته

الملك الناصر محمد بن قلاوون

بعده تم إطلاق لقب خادم الحرمين الشريفين الملك الناصر محمد بن قلاوون ليتم كتابة لقب اسمه على مدرسة السلطان الناصر قلاوون بصاحب القبلتين خادم الحرمين الشريفين ملك البحرين سلطان العرب.

السلطان سليم الأول

يعد السلطان سليم الأول تاسع سلطان من سلاطين الدولة العثمانية وقد أطلق على نفسه عدة ألقاب بعد توليه عرش السلطنة العثمانية كان منها لقب خادم الحرمين الشريفين.

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين

الملك فهد بن عبد العزيز هو خامس ملوك المملكة العربية السعودية، وهو أول من حمل لقب خادم الحرمين الشريفين من ملوك السعودية، تولي مقاليد الحكم في 1402هـ / 1982م.

خلال كلمة القاها الملك فهد بن عبد العزيز في افتتاح مركز تليفزيون المدينة قال فيها أن لديه رغبة ملحة تراوده بأن يستبدل لقب صاحب الجلالة بلقب خادم الحرمين الشريفين، وهو لقب محبب إلى قلبه ويشرفه أن يحمله وتم استبدال اللقب من وقتها ليكون الملك فهد بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين هو أول ملك سعودي يحمل هذا اللقب بشكل رسمي.

إنجازات الملك فهد في خدمة الحرمين الشريفين

عمل على الاهتمام بالحرمين الشريفين من خلال العديد من الخطوات وأهمها:

  • أمر بعمل توسعات في المسجد الحرام بمكة بالإضافة إلى ترميم الكعبة المشرفة.
  • أمر بعمل توسعات في المسجد النبوي من الجهة الشمالية والشرقية والغربية، وأمر بعمل توسعات في مقبرة البقيع، وأهتم بالشعائر الدينية للحجاج وعمل على الإشراف على خدمتهم بنفسه.
  • لأول مرة يتم افتتاح مجمع لطباعة المصحف الشريف سمي بمجمع الملك فهد بن عبد العزيز لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.
  • في عهد الملك فهد افتتح الملك فهد بن عبد العزيز بنفسه طريق مكة المكرمة – المدينة المنورة السريع بطول يبلغ 480 كيلومتر.
  • أمر بتوسعه كل المساجد التاريخية الموجودة بالمدينة المنورة.
  • أمر الملك فهد بإنشاء وقف للحرمين الشريفين وخدمة الحجاج وسمي باسم “وقف الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن” وهذا الوقف مقره مكة المكرمة.
  • في عام 1414هـ قام بإنشاء وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والتي كانت مسئوليتها الدعوة إلى الله في الداخل والخارج.
  • في عام 1420هـ أمر بإنشاء وزارة للخدمة المدنية بدلًا من ديوان الخدمة المدنية.
  • في عهده تم افتتاح العديد من المطارات مثل مطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك فهد الدولي بالدمام.

اقرأ أيضًا: متى تم توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز

تعرفنا على أول من حمل لقب خادم الحرمين الشريفين من ملوك السعودية، كما تتبعنا لقب خادم الحرمين الشريفين على مر التاريخ، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.