أدعية مستجابة لتحقيق الأهداف والأمنيات
أدعية مستجابة لتحقيق الأهداف والأمنيات

لا يجيب الأمنيات إلا الله لذا يلجأ العبد إلى قول أدعية مستجابة لتحقيق الأهداف والأمنيات، فهي من تلك الطرق التي يسعى بها المسلم إلى الوصول إلى مبتغاه، عن طريق الدعاء والتضرع والابتهال إلى الله -عز وجل- في خشوع.

لذلك عبر موقع تثقف سنعرض لكم أدعية مستجابة لتحقيق الأهداف والأمنيات من ضوء ووحي الكتاب الكريم (القرآن) والسُنة النبوية الشريفة، التي لم يتركا لا شاردة أو واردة هينة أو عظيمة إلا وقد ذُكرت في إحداهما.

أدعية مستجابة لتحقيق الأهداف والأمنيات

إن تحقيق الأمنيات في الإسلام ليس بالمعضلة أو بالعقدة أو بالشيء المستحيل الذي لا يحدث، فلا يعصى على الله أمرٌ لا في الأرض بطبقاتها السبع، ولا في السماء من السماء الأولى وحتى السماء السابعة عند سِدرة المنتهى.

لكن إن سألت كيف يستجاب الدعاء؟ فالإجابة سهلة وواضحة من آيات الله الحكيمات في كتابه العزيز حيث قال في سورة غافر الآية ستين: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ).

كما جاء أيضًا في آية أخرى، وهي الآية رقم ستة وثمانين بعد المائة قوله -جل وعلا-: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، إلى جانب دليل آخر على أن الله -عز وجل- أقرب لعباده مما يتصورون، ففي سورة ق في الآية السادسة عشر: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ)

فتلك الآيات ليست بالإشارة الواحدة أو بالدليل الواحد، بل هن إشارات مؤكدة من الله -عز وجل- على أنه يجيب دعوة من يدعوه وأنه قريب من عبادهن وأقرب إليهم من عروقهم (حَبْلِ الْوَرِيدِ).

أما إن تحدثنا عن أدعية لتحقيق الأمنيات مستجابة بإذن الله، فإليك منها ما سنعرضه في النقاط المقبلة:

  • اللهم بحق وجهك الكريم وبحق رسولك الكريم شفيعنا عندك محمد صلى الله عليه وسلم، حقق اللهم حلمي ومناي ورجائي في الدنيا والحياة على الوجه الذي ترضاه عنا وترضاه برحمتك علينا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني متوسل إليك ومتضرع لك منك وإليك أتوب وأنوب رافعًا يدي إليك بذل، سائلك أن تلبي لي حاجتي يا الله اللهم يا سميع الدعاء، يا بصير بما في قلوب العباد يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: دعاء يريح القلب قصير دعا به الصحابة

 أدعية مكتوبة لتحقيق الأمنيات

بعدما عرضنا في سطور وكلمات الفقرة السابقة دعاءين من أدعية مستجابة لتحقيق الأهداف والأمنيات، سنعرض في تلك الفقرة عدد من الأدعية المستجابة بإذن الله لتحقيق الأمنيات، وهي كالتالي:

  • اللهم يا رافع السماوات السبع دون عمد، ويا من دحى الأرضين السبع ووضع لها الرواسي من الجبال اللهم يا خالق كل شيء ويا مالك كل شيء ولك كل شيء يا من قال لشيء كن فيكون، فيسر اللهم لي حاجتي واقضها لي يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك يا ربي في علاك، اللهم إني كنت من الظالمين اللهم إني سائلك بعزائم عفوك ومغفرتك، اللهم يا دَيَّان يوم الدين فرج كربتي اللهم حقق واقضِ بعزك حاجتي وحقق لي يا ربنا أمنيتي في الدنيا أستعيذ بك يا ربنا من الموت على غير ملة الإسلام التي رضيت بها دينًا.
  • اللهم يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد اقضِ برحمتك اللهم يا ربنا حاجتي، وحقق يا من أمره بين الكاف والنون أمنيتي التي هي رجائي ومناي وقرة عيني في الدنيا (اذكر/ اذكري حاجتك).
  • اللهم بحقك يا صاحب العرش وبحق العرش وحملته اللهم بحق الوحي الأمين جبريل ومن أوحاه وبحق النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومن أعطاه الرسالة والهدى والفرقان، اللهم يا من لم ترد يدًا ممدودة إليك فلا ترد يدي يا الله، وحقق اللهم ما في نفسي إن كان خيرًا لي وإن كان شرًا فأخلف علي ما هو خيرٌ منه.

دعاءان لتحقيق الأماني والأهداف

الأدعية الطويلة الليلية لا سيما في شهر رمضان تكون ذات تأثير كبير على نفس الإنسان، من حيث الراحة والسكينة والطمأنينة؛ لذلك ففي سطور تلك الفقرة سنعرض عليكم صيغتان مختلفتان من صيغ أدعية مستجابة لتحقيق الأهداف والأمنيات والتي يدعو بها المرء ربه، وإليكم الأدعية مكتوبة فيما يلي:

الصيغة الأولى

في تلك الصيغة التي سنعرضها عليكم هي مكتوبة بحيث تلائم الليالي الرمضانية، التي يكون فيها المرء خاشعًا لله متعبدًا له متهجدًا ومتضرعًا بين يديه، كما يمكن الدعاء بتلك الصيغة في كل الأيام:

  • اللهم صلِّ على محمد في الأولين، وصلِّ على محمد في الآخرين وصلِّ اللهم عليه في كل وقت وحين.
  • اللهم اهدنا في من هديت وعافنا في من عافيت، وتولنا فيمن توليت وبارك اللهم لنا في ما أعطيت.
  • إنك سبحانك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك إنه لا يعز من عاديت ولا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم يا عماد من لا عماد له ويا منقذ الغرقى ومنجي الهالكين أسألك اللهم أن تقضي عن المدينين الدين، اللهم ولا تدع في أنفسنا من الأماني إلا وبقدرتك قد حققتها لنا، وآخر دعوانا أن الحمد لك يا ربنا يا رب العالمين ونصلِّي على أكرم الخلق وأشرفهم سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.

الصيغة الثانية

تلك الصيغة هي إحدى الصيغ التي قد لا يستعملها عدد كبير من الناس كون المسلم يدعو بها في غسق الليل وما يقوم الليل إلا قليل، وإليكم تلك الصيغة عبر النقاط المقبلة:

  • اللهم صلِّ على محمد في الأولين وفي الآخرين، وفي كل وقت وحين إلى يوم الدين.
  • اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم ولا تعذبنا فأنت علينا قادر والطف بنا يا ربنا في ما سارت وجرت به المقادير وتب علينا يا مولانا لنتوب.
  • اللهم إنا رفعنا الكفوف والأيادي متضرعين منك، وإليك لتتوب علينا وأن تقول لأمنياتنا وأحلامنا كوني فتكون بأمرك.
  • آمين.. آمين وصلِّ اللهم على محمد في كل وقت وحين.

دعاء الشيخ إدريس أبكر لقضاء الحاجة

الشيخ اليمني الأصل السعودي الجنسية الشيخ إدريس أبكر كان قد دعا دعاء لإجابة الحاجة وتحقيق الأماني في نفس الإنسان، وهو بإذن الله -تعالى- من الأدعية المستجابة لتحقيق الأهداف والأمنياتن وإليكم الدعاء في التالي:

  • إلهنا لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك نحن بك وإليك تباركت وتعاليت.
  • لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.
  • اللهم اعطِ كل واحد منا مسألته واقضِ لكل واحد منا حاجته وحقق لكل وحاد منا أمنيته اللهم اجعلها ليلة الهبات وتحقيق الأمنيات وتفريج الكربات وليلة العطايا والمكرمات.
  • اللهم صلِّ على نبينا محمد خير من صام وقام وأطعم الطعام وصلى بالليل والناس نيام والحق مع الصلاة السلام يا ذا الجلال والإكرام.

كان هذا الدعاء من أدعية الشيخ إدريس في إمامته للصلاة في إحدى ليالي رمضان، فأردف بعد الحمد والثناء على الله -سبحانه وتعالى- دعا بالدعاء بأن يعطِ -عز وجل- كل ذي مسألةٍ مسألته، وأن يجيب دعوته وأن يحقق الأمنيات ويفرج بعفوه وفرجه الكربات والهموم والديون.

أدعية متنوعة مستجابة لتحقيق الأهداف

بعد عرضنا لدعاء الشيخ إدريس أبكر، فسنعرض عليكم في تلك الفقرة عددًا متنوعًا من أدعية مستجابة لتحقيق الأهداف والأمنيات، ومنها ما يلي:

  • إلهنا إني أتوسل إليك بوجهك الكريم يا خير من سُئل وخير وأجود من أعطى الرزق وبيده الرزق، ولا مانع لعطائه ولا مانع لإمساكه الرزق، اللهم إني أسألك بان تجيب وتحقق أمنيتي يا لله.
  • اللهم يا الله انقلنا من ضيق الهم إلى السعة والفرج اللهم يا الله يا مسهل الشديد ويا ميسر العسير اللهم يا ملين الحديد، اللهم يا منجز الوعيد اللهم لا تدع في نفسي ذنبًا إلا غفرته وعفوت عنه، اللهم إني أسألك بموجبات رحمتك أن تقضي حاجتي وتحقق أمنيتي.
  • اللهم إني أرجو منك في هذا الدعاء والتضرع يا من ترغم لك الأنوف، اللهم يا من تخضع لك الرقاب اللهم حقق لي أمنيتي وما في نفسي منها اللهم إن كانت أمنيتي خيرًا لي فيسرها لي وإن كانت شرًا لي في دنياي أو آخرتي، فلا تيسرها لي واكتب لي يا ربي خيرًا منها.

اقرأ أيضًا: افضل دعاء للتوبة والاستغفار بصيغ مختلفة للتضرع إلى الله

بذلك نكون قد عرضنا عليكم أدعية مستجابة لتحقيق الأهداف والأمنيات، كما جاءت التوصيات لها كما في القرآن الكريم أو في السُنة النبوية الشريفة وجئنا بمثالٍ من أدعية كبار المشايخ للشيخ إدريس أبكر، إلى جانب ذلك فقد عرضنا أدعية متنوعة طويلة وقصيرة لتحقيق الأماني والأهداف، ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم من سطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.