أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم ويكشف الضر بإذن الله
أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم ويكشف الضر بإذن الله

إن أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم ويكشف الضر بإذن الله ما ورد في السنة الصحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان الصحابة يدعون به والتابعين من علمهم، وفيما يلي نعرض بعضًا من تلك الأدعية على موقع تثقف.

أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم ويكشف الضر بإذن الله

إن الدعاء فيه تحقيق العبودية لله بالتضرع له فالعبد عندما تصيبه مصيبة أو هم أو كرب يدعوه ويرجوه ويطلب منه سبحانه وتعالى أن ينجيه ويزيل همه وكربه، فدعائه لله سبحانه وتعالى دليلًا على إيمانه به وعبوديته له.

أمر الله سبحانه عباده بالاستجابة له بعبادته والتوجه بالدعاء له، وعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتوجه لله بالدعاء عندما يمسنا الضر والهم والحزن.

فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء حدَّث به الصحابة رضوان الله عليهم يكشف به الكرب والهم بحوله وقوته سبحانه.

فعن عبد الله ين مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحاً. قالوا: يا رسول الله ينبغي لنا أن تعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: “أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن”.

فضل الدعاء إلى الله

 قال الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة : “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)”

فقد جعل الله الدعاء من العبادات التي يتعبد بها المؤمن إلى الله سبحانه وتعالى ويحصل بها رضاه على العبد، فمن يريد أي شيء من أمور الدنيا والآخرة فعليه أن يرفع كفيه إلى الله ويلح في الدعاء والله سبحانه وتعالى سيستجيب له.

الله سبحانه وتعالى أخبرنا في كتابه: “أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ (62)”.

بالدعاء يكشف الله الضر والسوء والبلاء ويزيل الكرب والهم، فالله هو مولانا ونصيرنا وبفضله وجوده وحكمته يستجيب ويرفع البلايا والهموم، قال تعالى في سورة الحديد: “لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (2)”.

شاهد أيضًا: دعاء يريح القلب قصير دعا به الصحابة

دعاء ذي النون

دعاء يونس عليه السلام يمكننا أن ندعو به فهو أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم ويكشف الضر بإذن الله، أخرج الإمام أحمد والترمذي عن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”.

في أي كربة أعظم من نبي في بطن حوت في ظلمة البحر ناجى ربه وأثني عليه واعترف بظلمه لنفسه في فعلته التي أغضبت ربه فكشف الله عنه الضر ونجاه.

أخبرنا الله عن يونس عليه السلام في سورة الأنبياء: “وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ”.

الله سبحانه سميع مجيب الدعاء عليم بحال عباده يراهم ويرى كربتهم ويعلم ما بهم من ضر، ويحب أن يسمع دعائهم ورجائهم فيعفو عنهم ويتقبل توبتهم ويلبي ندائهم ويستجيب لهم.

أدعية وأذكار تريح القلب وتكشف الكرب

جاء في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم من الأذكار والأدعية التي كان يعلمها للصحابة رضوان الله عليهم لما فيها من الخير لهم ولجميع أُمته من بعدهم.

روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم”.

فالثناء على الله قبل الدعاء يرضيه ويجلب عفوه واستجابته للدعاء والله سبحانه وتعالى يحب عبده الذي يتقرب إليه بذكر صفاته وتوحيده وحمده ويرضى عنه سبحانه وتعالى.

ورد في حديث رواه ابن السني مرفوعًا وأبو داود موقوفًا بلفظ: من قال حين يصبح وحين يمسي: حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم… سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة.

أخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.

هذا الدعاء مثل الذي كان يعلمه الرسول صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها في الحديث الذي رواه انس بن مالك: “..أن تقولي إذا أصبحتِ وإذا أمسيتِ: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.

كذلك أخرج أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أسماء بنت عميس قالت: “قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألَا أُعَلِّمُكَ كلِماتٍ تقولُهُنَّ عندَ الكَرْبِ؟ اللهُ اللهُ ربِّي لَا أُشْرِكُ بِهِ شيئًا“.

شاهد أيضًا: عجائب حسبي الله ونعم الوكيل والمغزى منها

دعاء كشف الضر من كتاب مجابي الدعوة

من الأدعية الشهيرة في كشف الضر الدعاء الذي رواه أنس بن مالك عن ابن أبي الدنيا، وهذا عندما كان في مأزق مع أحد اللصوص، وهو أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم ويكشف الضر بإذن الله.

يا ودودُ، يا ذا العرشِ المجيدِ، يا فعَّالُ لما تريدُ، أسألُكَ بعزِّكَ الَّذي لا يرامُ ومُلْكِكَ الَّذي لا يضامُ، وبنورِكَ الَّذي ملأَ أركانَ عرشِكَ، أن تَكْفيَني شرَّ هذا اللِّصِّ، يا مغيثُ أغثني، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر….، يا مغيث أغثني، ثلاث مرات”

هو دعاء روي عن رجل من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم يكنى بابي معلق وكان يتاجر بماله وبأموال الناس ويسافر بهذه الأموال للتجارة وكان هذا الصحابي ورعًا ناسكًا، فجاءه رجل مقنع لص يريد أن يقتله ويسرق ما معه من أموال فطلب الصحابي أن يمهله يصلي، وتوضأ فصلى أربع ركعات وصلى ودعا بهذا الدعاء في آخر سجدة ثلاث مرات.

فجاءه فارس في يديه حربة وقتل اللص وروى أنس أن الصحابي قال للقارس: “من أنتَ بأبي أنتَ وأمِّي ، فقد أغاثَني اللَّهُ بِكَ اليومَ ؟ قالَ : أَنا ملَكٌ منَ السَّماءِ الرَّابعةِ ، دعوتَ بدعائِكَ الأوَّلِ ، فسَمِعْتُ لأبوابِ السَّماءِ قعقعةً ، ثمَّ دعوتَ بدعائِكَ الثَّاني ، فسَمِعْتُ لأَهْلِ السَّماءِ ضجَّةً ، ثمَّ دعوتَ بدعائِكَ الثَّالثِ ، فقيلَ لي : دعاءُ مَكْروبٍ ، فسألتُ اللَّهَ أن يوليَني قتلَهُ”.

فقالَ أنَسٌ : “فاعلم أنَّهُ من توضَّأَ ، وصلَّى أربعَ رَكَعاتٍ ، ودعا بِهَذا الدُّعاءِ ، استجيبَ لَهُ ، مَكْروبا كانَ ، أو غيرُ مَكْروبٍ”.

ذكر القصة الحافظ ابن حجر في الإصابة في ترجمة أبي معلق الأنصاري رضي الله عنه قال: ورويناه في كتاب مجابي الدعوة لابن أبي الدنيا، ثم ذكر إسناده مع القصة، وسكت عن الإسناد فلم يعلق عليه، هذا والله اعلم.

شاهد أيضًا: كيفية دعاء الاستخارة وحكمها وفضلها وشروطها

ذكرنا فيما سبق أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم ويكشف الضر بإذن الله وكذلك بينا فضل الدعاء إلى الله، فقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بدعاء ذي النون، وذكرنا بعض الأدعية وأذكار تريح القلب وتكشف الكرب من السنة النبوية ودعاء كشف الضر من كتاب مجابي الدعوة، وأدعوا الله أن يحفظنا ويحفظكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.