مرض البهاق اسبابه وعلاجه بالأعشاب الفعالة وسريعة المفعول
مرض البهاق اسبابه وعلاجه بالأعشاب

يبحث الكثير من الأشخاص عن مرض البهاق اسبابه وعلاجه بالأعشاب، وذلك بسبب انتشاره وعدم معرفة سبب مُحدد لظهوره.

تعمل بعض أنواع الأعشاب على التخفيف من مظاهر مرض البهاق وذلك بشكل ملحوظ، ومن خلال موقع تثقف سنعرض مرض البهاق اسبابه وعلاجه بالأعشاب، وطريقة تطبيق تلك الأعشاب.

مرض البهاق اسبابه وعلاجه بالأعشاب

مرض البهاق هو مرض جلدي يظهر نتيجة تدمير الخلايا التي تحتوي على صبغة الميلانين الطبيعية في الجسم، مما يُسبب ظهور بقع فاتحة في أماكن مُتفرقة من الجسم، ويتجه بعض الباحثون إلى أن للوراثة والجينات دور كبير في ظهوره وبالتالي فهو لا ينتمي لأي فيروسات أو فطريات قابلة للنقل، فمرض البهاق غير مُعدي.

تتحدد أشكال ظهور مرض البهاق في ثلاثة أنوع، وهي:

  1. البهاق الموضعي

    في هذا النوع يظهر البهاق على أحد جانبي الجسم أو كليهما، وثم يختفى فجأة.

  2. البهاق القطعي

    هذا النوع يُحتمل ظهوره بشكل كبير عند الأطفال، حيث تظهر البقع في منطقة واحدة من إحدى جانبي الجسم دون الأخر.

  3. البهاق المُعمم

    هذا النوع يشمل ظهور بقع البهاق على الجسم بالكامل حيث تتطور وتتوسع البقع بشكل سريع.

أسباب مرض البهاق

لم يتوصل الطب الحديث حتى الآن لسبب فعلي لظهور مرض البهاق، ولكن تتعدد الاحتمالات التي قد تتسبب في حدوثه فمن الممكن وجوده منذ وقت الولادة، ويظهر عند الكبار وحتى الأطفال.

  • يعتقد الباحثين أن للأمر علاقة بأمراض المناعة الذاتية.
  • قد يهاجم جهاز المناعة لدى المُصاب خلايا صبغة الميلانين في الجسم، وهذا ما يتسبب في ظهور بقع بيضاء واسعة في أماكن مُتفرقة في الجسم.
  • قد يكون السبب أيضًا وراء تدمُر خلايا الميلانين هو حدوث خلل وراثي أو طفرة جينية أدت إلى قيام خلايا الميلانين بتدمير نفسها.
  • يعتقد بعض الباحثين الآخرين بأن السبب وراء ظهور مرض البهاق هو التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر أو وجود اضطرابات نفسية وعاطفية لدى المُصاب، وكل تلك الاحتمالات لم يتم إثباتها علميًا من قِبّل الباحثين حتى الآن.

علاج مرض البهاق بالأعشاب

منذ القدم أتجه الناس إلى البحث عن طرق علاج طبيعية باستخدام الأعشاب كبديل للأدوية الكيميائية، وقد أثبت الباحثين فاعلية بعض أنواع الأعشاب في علاج مرض البهاق والتخفيف من ظهوره، وتلك الأعشاب هي:

الكركم لعلاج مرض البهاق

أثبت الكركم فاعليته أثناء إجراء الأبحاث بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على إيقاف موت الخلايا التي تحتوي على صبغة الميلانين، وتحسين شكل الجلد وتحفيز إعادة تصبغه.

يتم علاج مرض البهاق عن طريق خلط زيت الخردل مع القليل من الكركم، وتدليك المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة، ويتم تطبيقها مرتين يوميًا.

عشبة الشاي الأخضر لعلاج مرض البهاق

أثبتت التجارب فاعلية عشبة الشاي الأخضر في علاج مرض البهاق، وذلك بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية خلايا الميلامين من التلف.

نقوم عُشبة الشاي الأخضر بعلاج مرض البهاق عن طريق إحضار كوب ماء مغلي ووضع كيس الشاي الأخضر فيه ونتركه قليلًا، ثم نقوم بتدليك المنطقة المُصابة به لمدة تتراوح من 10-15 دقيقة.

عُشبة جنكو بيلوبا لعلاج مرض البهاق  

تستخدم أوراق عشبة جنكو بيلوبا منذ القدم في مجال الطب لعلاج الحساسية والصداع ودوالي الوريد وغيرها من الأمراض المُختلفة، وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات والمضادة الأكسدة، ويتم استخدام مستخلص العُشبة على هيئة أقراص يتم تناولها من مرة إلى ثلاث مرات يوميًا، وذلك لمدة ثلاثة أشهر فأكثر.

هكذا نكون قد انتهينا من موضوعنا “مرض البهاق اسبابه وعلاجه بالأعشاب” والذي ذكرنا فيه أنواع مرض البهاق وأسبابه التي قالها البعض، وعلاجه بالأعشاب المختلفة، نتمنى لكم الشفاء العاجل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.