حبوب صغيرة منتشرة في الجبهة لماذا تظهر وكيفية التخلص منها
حبوب صغيرة منتشرة في الجبهة

حبوب صغيرة منتشرة في الجبهة هذا ما رأيته في المرآة بعد استيقاظي صباحاً، إنه لشيء مزعج حقًا، يا ترى من أين أتت لقد كنت بخير بالأمس.

هل يجب أن أضع شيء لإخفائها أم أقوم بفرقعتها؟ فلأغسل وجهي وأقوم بفركها ربما تذهب.

مهلاً، قبل أن تقومي بأي شيء انتظري وأقرئي ما سأكتب لك من خلال موقع تثقف، حتى لا تؤذى بشرتك.

حبوب صغيرة منتشرة في الجبهة

قد يتبادر إلى ذهنك سؤال وهو: لماذا تظهر هذه الحبوب لي؟ أصلاً ما هي هذه الحبوب؟

عادةً هذه الحبوب تعرف بما يسمى حب الشباب، وهي حبوب قد تظهر في الجبهة أو في مكان آخر في الوجه عموماً مثل الوجنتين أو فوق الفم أو على الذقن.

لماذا تظهر هذه الحبوب؟

حسناً الآن أجيب عن تساؤلك؛ هذه الحبوب تتكون بسبب مرور الإنسان بما يعرف بفترة المراهقة أو الشباب، بالمناسبة هي تأتي للإناث والذكور على حد السواء.

هذه أحد الأسباب لظهور هذه الحبوب، بعض الأسباب الأخرى قد تعود إلى اختلال بعض الهرمونات في الجسم، فمثلًا أثناء الدورة الشهرية عند الإناث قد يحدث صعود وهبوط في بعض الهرمونات مما يؤدي لظهور بعض الحبوب في الوجه.

ربما أيضاً كانت بشرتك طبيعتها دهنية أكثر من غيرك، فهذا قد يسبب إفراز الدهون وبالتالي تكوين هذه البثور، بعض هذه البثور قد يتكون بسبب استخدام المستحضرات التجميلية وأيضًا المستحضرات التي لا تتناسب مع نوع بشرتك.

حالتك النفسية تختلف إذا كنتِ تمرين بحالة من التوتر أو الحزن، أو ربما الاكتئاب، فهذا أيضًا قد يتسبب في ظهورها، ربما أيضًا تتكون بسبب المأكولات كثيرة الدهون مثل الأطعمة المقلية أو كثيرة الملح مثل المخللات أو كثيرة السكر مثل الحلويات والمخبوزات.

شاهد أيضًاكريم حب الشباب للبشرة الدهنية مع بعض النصائح الوقائية قبل استخدامه

كيف يتم التخلص من هذه الحبوب؟

حسناً أخبريني الآن كيف أتخلص من تلك الحبوب المزعجة؟ لا أستطيع الخروج من المنزل بهذا الشكل، في البداية أحب أن أذكرك بأن أحد أسباب ظهور هذه الحبوب عدم الانتباه لما تأكلين، حسنا لا تحزني أنا لك ناصحة وأريد الخير لك حقاً، أذكرك فقط بأن هناك ثلاث أشياء عليك تجنبها أو حتى التقليل منها هم المقليات، والأكلات كثيرة الملح، وكثيرة السكر، هذا أولًا.

أما ثاني شيء فعليكِ أن تتجنبي استخدام مستحضرات التجميل عمومًا، وإن كان لابد فلا تضعيها كثيراً، وأما المستحضرات المنظفة للبشرة فاستخدمي منها ما يتناسب مع بشرتك، وتأكدي قبل أن تضعي شيئًا ما عليها؛ لأنه غير ظهور البثور فقد تتسبب في التهاب البشرة أو غير ذلك من المشاكل التي أنت في غنى عنها.

ثالثًا حاولي أن تحافظي على صحتك النفسية فهذا لا يمنع فقط ظهور البثور، ولكن أيضًا يحافظ على صحة قلبك وباقي أجهزة الجسم.

رابعاً المياه، فإياك أن تنسي ذلك، اشربي الكثير من المياه على مدار اليوم، هي ليست فقط مفيدة لبشرتك بل إنها مفيدة أيضًا للشعر، وتساهم في تنظيف الجسم من السموم وتساعد على التخلص من الدهون الزائدة عن حاجة الجسم.

كم كوبًا أشرب من الماء؟ اشربي من ثمانية أكواب إلى أثنى عشر كوب في اليوم الواحد، أي ما يقارب لترين من المياه.

خامسًا، يمكنك غسل وجهك ويديك جيدًا بعد العودة للمنزل لإزالة الأتربة وكل ما قد يتسبب في ظهور الحبوب أو تهيج البشرة.

سادسًا، تجنبي التعرض لأشعة الشمس أثناء الظهيرة وفى شدة الحر، واستخدمي واقي للشمس مناسب لبشرتك.

سابعًا، إياكِ أن تقومي بإخراج الحبوب بيديك لأنك قد تتسببين في تهيج البشرة أو تنقلين البثور لأماكن أخرى في بشرتك وقد تتسببين في ظهور آثار للحبوب.

شاهد أيضًا: علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا من خلال الماسكات المعدة في المنزل

الوصفات الطبيعية المحضرة في المنزل

يوجد بعض الوصفات التي تساعد بشكل كبير في الخلاص من عدة حبوب صغيرة منتشرة في الجبهة، وهذه الوصفات يمكن تحضيرها في المنزل بكل سهولة، فقط قومي باتباع التالي:

  • يمكنك صنع محلول ملحي بإضافة القليل من الملح لماء مغلي مسبقًا، ثم تمررينه على هذه الحبوب وبعد أن يجف تقومين بغسل وجهك بالمياه فقط.
  • يمكنك أن تقومي بصنع خليط من دقيق الشوفان مع القليل من المياه، ثم تقومين بتطبيقه على الوجه فوق هذه البثور كقناع للوجه وتركه على الوجه لمدة ربع ساعة تقريبًا ثم غسله بالماء الفاتر.
  • بعض الوصفات الأخرى تعتمد على بعض الزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون وزيت شجرة الشاي، قومي بخلط ملعقة من زيت الزيتون وإضافة حوالي ثلاث نقاط من زيت شجرة الشاي وتمررينه بقطنة صغيرة على البثور، فهذا لا ينقي البشرة فقط من البثور والجراثيم، ولكن أيضًا يضفي نعومة ولمعانًا على البشرة، ويعيد حيوية البشرة، كرري هذه الوصفة لعدة أيام حتى تختفي البثور.
  • يمكنك أيضًا استخدام قناع الليمون وبياض البيض، فقومي بخلط بياض بيضتان مع عصير نصف ليمونة، ثم قومي بتطبيقه على البشرة لربع ساعة، ثم قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر، وبعد ذلك يمكنك ترطيب بشرتك بالكريم المرطب المناسب لبشرتك.
  • هناك وصفة تعتمد على الأسبرين والعسل حيث تطحنين حبة أو أثنين من حبوب الأسبرين وتخلطيها بالقليل من المياه، وتبللين قطنة من هذا الخليط وتضعينها على أماكن الحبوب المتهيجة في البشرة، وبعد أن يجف تغسلينه بالماء وتجففين وجهك برفق، ثم تضعين بضع نقاط العسل على الحبوب، هذا القناع يقلل من التهاب البشرة وينقيها من الجراثيم والبكتيريا.

وصفات أخرى

يوجد عدة وصفات أخرى نوضحها لكم تاليًا:

وصفة الكركم والعسل

اخلطي ملعقة صغيرة من الكركم مع معلقة أو أثنين من العسل، وقومي بوضعه على البشرة لمدة ما بين عشر إلى خمسة عشر دقيقة، ثم قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر.

قناع خل التفاح

يتكون هذا القناع من ملعقة صغيرة من خل التفاح وماء الورد والنشا، بالإضافة إلى ملعقتين من الحليب، وتقومين بمزج هذه المكونات، ثم تضعينها على البشرة لنصف ساعة وتقومين بغسلها بالماء الفاتر.

قناع القرفة والعسل

قومي بصنع مزيج من القرفة بحوالي ملعقتين صغيرتين والقليل من العسل حتى تختلط القرفة تمامًا بالعسل، وضعيه على الحبوب لربع ساعة وقومي بغسله بالماء الفاتر، ثم قومي بتجفيف وجهك برفق، ثم ضعي الكريم المرطب المناسب لبشرتك.

في حالة وجود حبوب صغيرة منتشرة في الجبهة، فأخيرًا يمكنك تجربة حمام البخار، وهذا يمكنك تجربته في إحدى مراكز التجميل، أو يمكنك صناعته في المنزل، فقومي بغلي مقدار من الماء في وعاء على النار ثم ارفعيه على الطاولة، وقومي بالجلوس أمامه بحيث يكون وجهك فوقه وضعي منشفة أعلى رأسك؛ بحيث يتصاعد البخار الساخن على وجهك وتعزل المنشفة خروجه للهواء.

لا تقتربي كثيرًا من الوعاء واحرصي على ترك مسافة حتى لا يتسبب ذلك في حروق لبشرتك واجلسي هكذا لربع ساعة، ثم جففي وجهك ويمكنك بعدها أن تستخدمي أحد الأقنعة التي ذكرتها لك قبل ذلك.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من آثار حب الشباب بسرعة عن طريق بعض الماسكات الطبيعية

إذا وُجدت حبوب صغيرة منتشرة في الجبهة بشكلٍ مبالغ فيه ولا يمكن لإحدى الوصفات السابقة القضاء عليها، وقد قمتِ بما يجب عليك وتجنبتِ الأشياء التي تضر بشرتك ولم تذهب هذه الحبوب، وإذا كانت بشرتك تتحسس من أقل شيء، فأرجو منكِ التوجه إلى طبيبك حتى يقوم بتحديد العلاج المناسب لمشكلة بشرتك، وأتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.