طريقة عمل العيش السورى مع المقادير القليلة والخطوات البسيطة
طريقة عمل العيش السورى

تسعى العديد من سيدات المنزل إلى معرفة طريقة عمل العيش السورى بالمنزل، وذلك بعد أن انتشرت الوجبات والأطباق السورية في الشرق الأوسط والعالم العربي في السنوات الأخيرة بالمطاعم السورية، والتي شهدت إقبالًا كبيرًا من مواطني الدول العربية، فعملت الأمهات على البحث عن طريقة يمكنهم بها إتمام العيش السوري دون الحاجة لشراؤه وبعد العيش السوري أحد المخبوزات الخفيفة على المعدة والتي يتم استخدامها في تحضير العديد من الأكلات السورية خاصة الشاورما السورية.

طريقة عمل العيش السورى

يعد العيش السوري كغيره من أنواع الخبز المختلفة سهل التحضير ولا يحتاج إلى مجهودات كبيرة حتى يتم صنعه، وذلك بالإضافة إلى أنه من السهل عمله بالمنزل دون الحاجة للتوجه إلى المخابز، وذلك لأنه لا يحتاج إلى الكثير من الوقت داخل الفرن، فقط تدخل الجودة في تحضير العجينة وتخميرها، أما عن المقادير التي ستحتاجينها لعمل العيش السوري فهي ليست مكلفة أو صعبة الوصول على الإطلاق، بل هي رخيصة وتتواجد بكل بيت.

شاهد أيضًا: طريقة عمل حلويات بعجينة البف باستري

مقادير العيش السوري

حتى تتمكني من صنع العيش السوري عليك إحضار كلًا من:

  • عدد أكواب من المياه لعجن الخبز حسب الرغبة (يفضل كوب واحد).
  • ملح طعام بمقدار ملعقة واحدة صغيرة.
  • دقيق أبيض فاخر بمقدار كوب ونصف.
  • بيكينج باودر بمقدار ملعقة واحدة صغيرة.
  • خميرة فورية بمقدار ملعقة واحدة صغيرة.
  • زيت نباتي بمقدار ربع كوب.

شاهد أيضًا:طريقة عمل حلويات بدون دقيق وبيض .. وصفات شهية ولذيذة

طريقة تحضير العيش السوري

أما عن الخطوات التي يمكنك من خلالها إتمام صنع العيش السوري فهي:

  1. قومي باستخدام المنخل لنخل الدقيق والتأكد من كونه صافيًا ولا يوجد به أي شوائب.
  2. أحضري إناءً كبيرًا وضعي بداخله الزيت النباتي.
  3. أضيفي كلًا من الملح والبيكينج باودر والخميرة الفورية إلى الزيت النباتي، ومن ثم قومي بتقليبهم حتى يذوبوا تمامًا مع الزيت.
  4. قومي بإضافة الدقيق بعد أن قمتي بنخله إلى الإناء.
  5. ابدأي بالعجن مع التأكد من إضافتك المستمرة للماء إلى العجين مع الحرص على ألا يكون العجين طريًا أو صلبًا للغاية، فقط اجعليه متماسكًا.
  6. بعد الانتهاء من العجين قومي بتغطيته واتركيه في درجة حرارة دافئة لمدة لا تقل عن ساعة واحدة، وذلك حتى يأخذ وقته في التخمر.
  7. بعد أن يختمر العجين قومي بإحضار طاسة قلي من التيفال أو من أي نوع آخر وعي بها كمية بسيطة من الزيت وضعيها على نار منخفضة حتى تسخن.
  8. قومي بتكوير العجين إلى كرات ذات حجم قصير، ومن ثم قومي بفرد كل كرة منهم لأقصى درجة حتى يكون سمك طبقتها رقيقًا للغاية.
  9. قومي بوضع قطع العجين داخل الطاسة فوق الزيت بعد أن ترشي عليها رشة بسيطة من الدقيق، واتركيها حتى تحمر ومن ثم اقلبيها حتى يحمر الوجه العلوي لها، ولا تستغرق عملة التحمير الكثير من الوقت، هي فقط تتم في ثوان معدودة.
  10. بعد أن تنتهي من تحمير كل قطعة من العجين حتى تصير عيشًا سوريًا، قومي بوضعه على طبق مسطح حتى يبرد بعض الشيء، وكرري العملية حتى تنتهي من جميع كرات العجين.
  11. قومي بتغطية العيش السوري بكيس بلاستيكي أو بقطعة من القماش وذلك حتى يبرد مع استمراره رطبًا.
  12. يصبح بذلك العيش جاهزًا للتناول مع الأطباق السورية المختلفة.

شاهد أيضًا: طريقة عمل الحلوى الهندية المشهورة

أخيرًا، وبعد أن نكون قد انتهينا من الحديث عن طريقة عمل العيش السورى باستعراض كافة المقادير وخطوات التحضير، نتمنى أن نكون قد ساعدناكم في التعرف بشكل أكبر على المطبخ السوري وطريقة عمل أحد أفضل أنواع العيش مذاقًا بالوطن العربي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.