كيف أقدم شكوى لمكتب العمل وشروط تقديمها
كيف أقدم شكوى لمكتب العمل

كيف أقدم شكوى لمكتب العمل؟ وما الشروط التي ينبغي أن أقوم بإتباعها حتى تتسم الشكوى بالطابع الرسمي ويتم قبولها من قِبل مكتب العمل؟ كل ذلك وأكثر سنتعرف عليه سويًا عن طريق جولة قصيرة يصطحبكم من خلالها موقع تثقف ليُجيبكم عن سؤال كيف أقدم شكوى لمكتب العمل.

كيف أقدم شكوى لمكتب العمل

يسأل الكثير من الناس حول كيف أقدم شكوى لمكتب العمل؛ لذا سنُجيبكم خلال السطور التالية على ذلك السؤال مع توضيح الخطوات تدريجيًا، وهي:

  • أن يقوم العامل بالاتصال بالوسيط، ويُوضح له المشكلة التي تعرض لها بالتفصيل.
  • أن يقوم بالتوجه مباشرة إلى مكتب العمل، ويتقدم بشكوى مكتوبة ذات طابع رسمي.
  • أن يقوم بمتابعة آخر التطورات التي آلت إليها الشكوى.

شاهد أيضًا: عقوبة بلاغ الهروب من الكفيل طبقا للقوانين السعودية

نماذج للشكوى المقدمة لمكتب العمل

يتوافر عدد من النماذج التي بإمكانك إرسالها إلى مكتب العمل بصيغ مختلفة مثل:

النموذج الأول

التاريخ/……

السيد رئيس مكتب العمل.. تحية طيبة وبعد

من المُدعي/…..، العامل بشركة/……

ضد المُدعى عليه/……، صاحب شركة/……

وفقًا لما حدث بين كلًا من المُدعي/…..، والمُدعى عليه/…..، أتقدم إليكم بتلك الشكوى؛ حيث التحق المُدعي بالعمل في شركة المُدعى عليه شاغلًا وظيفة/…..، وذلك بدءًا من تاريخ/…..، الذي يوافق يوم/….، براتب شهري قدره/…..، وأنه في يوم/….، الموافق/…….، قام صاحب العمل بالتخلي عن خدمات المُدعي/….، وفصله عن العمل، وعليه فقد استحق المُدعي/…..، تقاضي مبلغ وقدره/……، نظير عمله لمدة/…..، بالإضافة إلى مبلغ/…..، نظير بدل عطلات عن الفترة من/……، وحتى/……، إلى جانب مبلغ وقدره/…….، كبدل مكافأة نهاية الخدمة، ومما سبق نستنج أن إجمالي مستحقات المُدعي/…..، في ذمة المُدعى عليه/…….، تصل إلى مبلغ وقدره/………؛ حيث إن المُدعى عليه قد رفض سداد ذلك المبلغ الذي تم ذكره في الأعلى بدون وجه حق؛ لذا أتقدم بتلك الشكوى إلى أعضاء المكتب الموقرين لرد حقوقي والحكم بسداد المبلغ المذكور أعلاه، وتفضلوا بقبول جزيل الشكر والاحترام.

مُقدم الدعوى/…….

النموذج الثاني

من/…….

إلى/……..

التاريخ/…….

تحية طيبة وبعد..

أتقدم إليكم بشكوى بخصوص/……، وذلك استنادًا إلى/……..؛ حيث قام المُدعى عليه/…….، بـ/……. في حقي، ويُرجى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة ورد الحقوق التي استحقها في ذمته والتي تتمثل في/……، وأرجو من حضراتكم قبول فائق الشكر والاحترام.

الاسم/…….

التوقيع/…….

التاريخ/…….

شروط تقديم شكوى لمكتب العمل

هنالك بعض الأساسيات التي يجب عليك اتباعها عند قيامك بتقديم شكوى لمكتب العمل، وفيما يلي سنُطلعكم على تلك الشروط والأساسيات:

  • أن تُكتب الشكوى بطريقة واضحة يسهُل فهمها.
  • أن يُراعي المُتقدم بالشكوى بعض الأمور خلال صياغته للشكوى، والتي تكمُن في أن تحتوي على اسم كلًا من المُدعي والمُدعى عليه، إضافة إلى اسم الجهة التي يعمل لها، وذكر سبب الخلاف، مع دعم الشكوى بالمستندات التي تؤكد الظلم أو الضرر الواقع عليه حتى تقوي من موقفه.
  • أن تتضمن الشكوى توقيع صاحب الشكوى وعنوانه، بالإضافة إلى رقم الهوية الخاصة به، مع ذكر رقم الهاتف للتواصل معه.
  • أن يتم تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي للمدعي، أو صورة من التوكيل إذا كان المدعي موكل شخصًا آخر.
  • أن يقوم العامل بتقديم الشكوى لمكتب العمل في مدة أقصاها 10 أيام من بداية النزاع بين العامل وصاحب العمل الذي يتبع له؛ حيث تُرفض الشكوى في حال تخطي تلك المدة.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن الكفيل الحالي في مكتب العمل بالخطوات

أسباب التقدم بشكوى لمكتب العمل

تتوافر عدة أسباب رئيسية لجعل الوافدين إلى المملكة العربية السعودية من مختلف الجنسيات يتقدمون بشكوى ضد صاحب العمل الذي يعملون على قوته، وتتمثل تلك الأسباب في:

إنهاء العقد المُبرم فيما بينهم دون إيضاح أي أسباب، ليُصبح العامل دون عمل، وبناءً عليه يقوم العامل بتقديم شكوى إلى مكتب العمل ضد صاحب العمل حتى يحصل على حقوقه؛ حيث إن ذلك التصرف يُعد انتهاكًا لأحد القوانين التي ينُص عليها مكتب العمل؛ ووفقًا لتلك الشكوى سيقوم مكتب العمل باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيال ذلك الأمر.

أيضًا تُعد معاملة صاحب العمل للعامل معاملة سيئة من ضمن الانتهاكات التي يُعاقب عليها مكتب العمل؛ حيث يعمل مكتب العمل على حفظ كافة حقوق العامل، فلا يوجد أي داعٍ لقيام صاحب العمل بأي تصرف يؤذي العامل أثناء تأدية واجبات الوظيفة الخاصة به.

كما يعتبر تكليف العامل بواجبات إضافية لا تتماشى مع طبيعة العمل الخاص به، واحدًا من أهم الأسباب التي يجعل العمال يتقدمون بشكاوي إلى مكتب العمل ضد صاحب العمل الخاص بهم.

إضافة إلى ذلك بإمكان الوافدين إلى المملكة العربية السعودية للعمل أن يتقدموا بشكوى ضد صاحب العمل في حال إلزامهم على العمل لأوقات إضافية تتخطى المواعيد المنصوص عليها في العقود، أو إجبارهم على العمل خلال الأوقات التي يُحظر بها العمل وفقًا لقوانين مكتب العمل.

استكمالًا لما سبق يُعد التأخر في دفع الرواتب لمدة 3 أشهر أو تتجاوزها واحدًا من الأسباب التي ينتج عنها تقدم العامل بشكوى ضد صاحب العمل الذي يتبع له.

إلى جانب عدم توفير السكن الملائم، أو تخفيض راتب العامل عن القيمة المتفق عليها مُسبقًا دون إبداء أي سبب مقنع، أو أن يقوم الكفيل بنقل العامل للعمل في مكان بعيد عن مسكنه مما يُسبب له بعض الأضرار، كل تلك الأسباب تتمحور حول شيء واحد فقط وهو الدوافع التي تدفع العامل إلى التفكير في كيف أقدم شكوى لمكتب العمل.

شاهد أيضًا: نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في النطاق الأخضر

بذلك نكون قد أجبنا عن سؤال كيف أقدم شكوى لمكتب العمل والشروط اللازم اتباعها حتى تكتسب الشكوى الطابع الرسمي، وتقوم اللجنة المُخصصة بالنظر في الشكوى بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الأمر، كما أشرنا إلى الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك الأمر، مع إرفاق عدد من النماذج التي قد تساعدكم في كتابة النموذج الخاص بكم، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.