مميزات لغة دلفي وتعاملها مع الأرقام
مميزات لغة دلفي

مميزات لغة دلفي للبرمجة متنوعة، كما أنها تُعد لغة سهلة وقوية حيث تجمع بين سهولة لغة visual basic وقوة لغة سي بلس بلس (++c)، كما أن هذه اللغة تعمل على معظم أنواع الأجهزة، بالإضافة إلى الأجهزة محدودة الإمكانيات.

ذلك بعكس بعض لغات البرمجة التي تتطلب إمكانيات عالية أو متوسطة لتشغيلها، كما أنها لغة صناعة نظام التشغيل windows في معظم أوروبا وهنا في موقع تثقف سوف نعرض لكم أهم مميزات لغة ديلفي للبرمجة.

مميزات لغة دلفي

تعد لغة ديلفي أحد لغات البرمجة المنبثقة عن لغة باسكال، كما أنها تعمل على توفير بيئة تطوير متكاملة.

يتم استخدام تلك اللغة في العديد من الأشياء، مثل صناعة تطبيقات لنظام تشغيل android و windows، وذلك بدون الحاجة لإمكانيات عالية لاستخدامها، هذا بالإضافة إلى الكثير من المميزات الأخرى التي سنعرضها لكم في الأسطر التالية.

شاهد أيضًا: من هو مخترع لغة البرمجة الدلفي وما هي مميزات وعيوب برمجة دلفي

لغة دلفي أسرع لغات البرمجة

تعد لغة دلفي أسرع لغات البرمجة التي يتم استخدامها لكتابة التطبيقات، كما تم تصنيفها على أنها من ضمن لغات البرمجة عالية المستوى high level language.

وتعتبر أيضًا من أفضل اللغات المستخدمة في صناعة تطبيقات android وقواعد البيانات وتحديثاتها.

لغة دلفي سهلة التعلم للجميع  

من مميزات لغة دلفي أنها سهلة التعلم من حيث القراءة والفهم بالنسبة لجميع المبرمجين الذين يستخدمون أدوات تطوير البرمجيات من خلال الأكواد والرموز الخاصة بهم.

بالإضافة إلى أن لغة دلفي تتميز عن باقي اللغات الأخرى في أنها تحتوى على مكتشف ومصحح للأخطاء مما يجعل العملية أكثر سهولة على المبرمجين المبتدئين سواء في تعلم اللغة أو في مجال البرمجة بشكل عام.

لغة دلفي والتعامل مع الأرقام

تستطيع لغة دلفي بكل بساطة التعامل مع الأعداد الكبيرة من الأرقام سواء كانت صحيحة أو عشرية، كما تُستخدم أيضًا في العمليات الحسابية واستعمال أرقام العملات وقيمتها والحسابات المالية الخاصة بها بكل سهولة، وهذا يعتبر أحد مميزات لغة دلفي البارزة.

التعامل مع البيانات النصية

يعتبر أيضًا من أحد مميزات لغة دلفي قدرتها على التعامل مع البيانات النصية بسهولة وسرعة، كما أنها تقوم بفتح المجال لاستعمال الكلمات والأحرف والجمل بشكل عام بكل سهولة وأريحية.

تعتبر هذه أيضًا خاصية مشتركة بين العديد من لغات البرمجة وتعتبر مقياسًا لنجاح اللغة.

الجمل المؤلفة

تستطيع لغة دلفي التعامل مع الجُمل المؤلفة التي تحتوي على بيانات نصية text أو أرقام بمختلف أنواعها أو جمل منطقية (شرط أن تكون صحيحة) معًا على حدة أو مع مزيج بينهم كلهم أو بعض منهم بكل سهولة.

الوجهات الرسومية

يعد أحد أكبر مميزات لغة دلفي أن لديها قدرة كبيرة على تطوير الوجهات الرسومية سواء لتطبيقات نظام تشغل windows أو نظام تشغيل android أو محركات البحث.

مرونة الأكواد الخاصة بلغة دلفي

على عكس بعض لغات البرمجة الأخرى، مميزات لغة دلفي هو قدرة اللغة على تكوين كود واحد يعمل على كافة منصات وأنظمة التشغيل سواء كانت android أو windows أو غيرها من المنصات الأخرى.

الربط بين قواعد البيانات

تعتبر لغة دلفي أحد أقوى وأفضل اللغات في الربط بين قواعد البيانات إن لم تكن هي الأفضل بينهم، خاصةً قاعدة بيانات الـMYSQL.

الوضوح والسهولة 

نتيجة إنشاء اللغة على باسكال ذلك يكسبها سهولة ووضوح عاليين بالإضافة لبنيتها التي تتسم بالبساطة.

الحصول على وظيفة بكل سهولة

نتيجة التطور المستمر للغات البرمجة بشكل عام حول العالم خاصةً بعد تطور لغاتPYTHON  وARDUINO أصبح يوجد قلة من المبرمجين الذين يستخدمون تلك اللغة لذلك فإن من السهل لمُتقني لغة دلفي العثور على وظيفة للبرمجة.

عيوب لغة دلفي

على الرغم من أن لغة دلفي لها العديد من المميزات كما ذكرنا فيما سبق، إلا أن لها بعض العيوب التي لم تكن متعلقة بشأن تكوينها في أي حال بل نتيجة لعدة أشياء منها:

  • تصنيف بعد المبرمجين للغة على أساس أنها لغة عتيقة ومنتهية غير قابلة للاستخدام في المجالات الحديثة، وذلك غالبًا نتيجة لتطور العديد من لغات البرمجة فيما بعد على يد الشركات الكبرى للبرمجة.
  • قلة شهرة اللغة وعدم انتشارها وعدم استخدامها بشكل عام ذلك يعتبر العيب الأبرز بها؛ لذلك بعض الشركات تعاني حتى تجد بعض مُتقني لغة دلفي.
  • قلة وضعف التحديثات والدعم التقني الذي تحصل عليه اللغة من الشركة المطورة لها (شركة IDERA).

يتمنى لكم موقع تثقف استفادة كبيرة من معلومات هذا الموضوع، حيث ناقشنا بعض مميزات لغة دلفي وخصائصها وكيف أنها سهلة وبسيطة بناءً على برنامج باسكال ومرنة بالنسبة لأكوادها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.