شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل وأساسيات صياغتها
شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل

نعرض لكم نموذج شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل مع الشرح الخاص بها، والتي سيُقدم لكم من خلالها موقع تثقف شرح للشكوى التي يُقدمها العامل ضد الكفيل التابع له وفقًا لعدة أسباب، كما نعرض لكم مفهوم الشكوى وأهم الأساسيات الواجب إتباعها عند تقديم الشكاوي لمكتب العمل، بالإضافة إلى أنواع الشكاوى التي تقدم ضد الكفيل.

أسباب شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل وأنواعها

يلجأ بعض الوافدين إلى تقديم الشكاوى ضد الكفيل الخاص بهم، والسبب وراء ذلك وجود بعض المشكلات التي تحدث فيما بينهم، أو أن العامل لم يحصُل على مُستحقاته المالية بشكل كامل من قِبل الكفيل، وعليه يلجأ الشخص الوافد إلى تقديم الشكاوى بهدف الحصول على حقه ومُستحقاته.

أيضًا من أنواع الشكاوى التي يتوجه بها الوافدين بالمملكة السعودية ضد الكفيل التابعين لهم، هي شكوى سببها إعطاء العامل بعض المهام التي لا تتناسب مع الوظيفة والتخصُص التابع له العامل، والغير مذكورة في العقد المُسجل لكلا الطرفين.

شاهد أيضًا الاستعلام عن الكفيل الحالي في مكتب العمل بالخطوات

كما يتقدم الوافد بشكوى ضد الكفيل في حالة المعاملة السيئة التي يلقاها العامل الوافد من قِبل الكفيل أثناء قيامه بتأدية مهام وظيفته، وفصل الموظف من عمله دون وجه حق أو مُبرر كافي للفصل من العمل، ودون التوقيع على الوثيقة الرئيسية الخاصة بالعمل، أيضًا من الأسباب التي تؤدي لتقديم الشكاوى ضد الكفيل قيامه بتقليل الإجازات المُقرر أن يحصل عليها العامل.

سبب آخر من أسباب التقُدم بالشكاوى ضد الكفيل أن يقوم بنقل العامل إلى مكان بعيد عن مكانه الأصلي مما يُلحِق الضرر به وبأسرته، أو أن ينال العامل أقل من مُستحقاته المالية التي من المُقرر أن يحصُل عليها كل شهر، أو إجبار العامل على استكمال الدوام الخاص به في أوقات تتخطى ساعات عمله، كما أن عدم توافر مكان سكن مُناسب للعامل وعدم التكفُل بمصاريف السكن سبب من أسباب التقدم بشكوى ضد الكفيل.

نموذج لمكتب العمل ضد الكفيل

إليك في السطور القادمة نموذج شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل يمكن تقديمها من قِبل العامل الوافد بالمملكة العربية السعودية، في حالة وجود مشكلة بينهما أو خلاف حول الحصول على المُستحقات المالية الخاصة بالعامل.

شاهد أيضًا: نقل الكفالة والإقامة منتهية بالخطوات

ينبغي أن تبدأ نموذج الشكوى بالتاريخ المقدم فيه، والترحيب برئيس المكتب، ثم ذِكر اسم الشخص المُدعي والمؤسسة التابع لها، واسم المُدعي عليه والشركة التابع لها أيضًا، ثم يذكُر الشخص المُتقدم بالشكوى السبب وراء شكواه، وإليكم نموذج جاهز لتقديم الشكاوي لمكتب العمل ضد الكفيل في السطور التالية.

التاريخ/……..

السيد رئيس مكتب العمل… تحية طيبة وبعد

من المُدعي/…..، التابع لشركة/……..

ضد المُدعى عليه/…..، التابع لشركة/……

نظرًا لما وقع بين كلًا من المُدعي/……، والمُدعى عليه/…..، حيث التحق المُدعي بالعمل في مقر الشركة ليشغل وظيفة/…..، حيث بدأ العمل بالشركة بدءًا من تاريخ/…..، براتب شهري/…..، وأنه في اليوم الموافق/…..، قام الكفيل بالتخلُف عن صرف الراتب الشهري لمدة 4 شهور متتالية، كما قام بفصلي من العمل؛ وعليه فإن إجمالي المُستحقات المٌقرر الحصول عليها يبلُغ……. ريال سعودي؛ ولذلك فينبغي على الكفيل سداد المُستحقات المالية التي أستحقها، وعليه فأتوجه بهذه الشكوى إلى أعضاء اللجنة الموقرين وطلب حكُم بدفع المبلغ المذكور، وتفضلوا بقبول فائق الشكر والاحترام.

                                                                مُقدم الدعوى/…….

أساسيات وشروط تقديم شكاوي لمكتب العمل ضد الكفيل

هناك بعض الأمور الواجب إتباعها والتي تُعد من الأساسيات الضرورية عند كتابة وتقديم شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل، وفي التالي نعرض لكم أهم تلك الأساسيات التي ينبغي على العامل أن يكون على علم بها.

  • يحدد مكتب العمل فترة زمنية لا تتخطى العشرة أيام من تاريخ حدوث النزاع القانوني بين العامل والكفيل، وذلك لتقديم الشكوى.
  • ينبغي على الوافد إتباع الطريقة الصحيحة عند صياغته للشكوى المُقدمة في حق الكفيل والسابق الإشارة إليها، حيث ينبغي أن تتضمن اسم المدعي واسم المُدعى عليه، والمؤسسات التابع لها كليهما، بالإضافة إلى المُستندات التي تعمل على تدعيم طلب الوافد بالشكوى وتُقوي حُجته.
  • ينبغي كتابة الشكوى بطريقة صحيحة وواضحة.
  • إضافة إمضاء الشخص الذي يقدم الشكوى مع رقم هويته والعنوان الخاص به، وأيضًا أرقام يمكن التواصل معه من خلالها.
  • إضافة صورة الهوية الشخصية للشخص المدعي.
  • إن كان الشخص الذي يُقدم الشكوى نائب عن المدعي، فيجب وضع صورة من التوكيل.
  • وأخيرًا، يجب احضار كافة طرق ومحاولات مقدم الشكوى لحل المشكلة حتى تاريخ تقديمها.

شاهد أيضًا: نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في النطاق الأخضر

قدمنا لكم نموذج شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل، مع بيان السبب الخاص بها، كما قُمنا بشرح أساسيات التقدُم بشكوى ضد الكفيل، وأنواعها والشروط الواجب توافرها لكتابة الشكوى، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم المنفعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.