هل يجوز الصيام ثاني ايام عيد الفطر وحكم صيام يوم العيد
هل يجوز الصيام ثاني ايام عيد الفطر

هل يجوز الصيام ثاني ايام عيد الفطر وحكم صيام يوم العيد من المعلومات التي يبحث عنها كثير من الزوار وخصوصًا مع انتهاء شهر رمضان المبارك، فقد يضطر البعض أن يقضي بعض أيام شهر رمضان ويحرص على ذلك فورًا بعد انتهاء يوم العيد، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن حكم صيام يوم العيد في الإسلام، وسوف يتم إدراج حكم صيام اليوم الثاني ليوم عيد الفطر المبارك واليوم الثالث، وغيرها من المعلومات الأخرى.

حكم صيام يوم العيد

لقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصيام في يوم العيد، سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى، حيث ثبت ذلك في الأحاديث الصحيحة، فقد ورد في الحديث عن السيدة عائشة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صومينِ ، وعن لبستينِ ، وعن صلاتينِ : صلاةٌ بعد العصرِ حتى تغربَ الشمسُ ، وعن صلاةٍ بعد الصبحِ حتى تطلعَ الشمسُ ، وعن صيامِ يومِ الأضحى والفطرِ ، وعن اشتمالِ الصَمّاءِ والاحْتِباءِ في ثوبٍ واحدٍ ، وليسَ على فرجهِ منه شيءٌ”، ولذلك لا يجوز للمسلم أن يصوم يوم العيد، والمقصود به أول يوم من أيام العيد سواء في الفطر أو الأضحى.

هل يجوز الصيام ثاني ايام عيد الفطر

يجوز للمسلم أن يصوم ثاني أيام عيد الفطر المبارك ولا حرج عليه في ذلك، حيث يعتقد بعض المسلمين أن عيد الفطر الذي نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامه هو ثلاثة أيام العيد، ولكن الصحيح أن عيد الفطر هو يوم واحد فقط، وهو أول يوم من شهر شوال فقط، أما اعتبار العيد ثلاثة أيام فهو عرف وعادة بين الناس ولا تترتب عليه أحكام شرعية، ولذلك لا حرج على المسلم أن يصوم ثاني أيام عيد الفطر المبارك.

حكم صيام اليوم التالي ليوم عيد الفطرإسلام ويب

لقد ذهب الفقهاء في موقع إسلام ويب إلى أنه يجوز للمسلم أن يصوم ثاني أيام عيد الفطر المبارك، ولا حرج عليه في ذلك، حيث أنَّ النهي الذي ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يخص يوم العيد فقط، ولا يتعداه إلى الأيام التي تليه، وقد ورد على الموقع ما مفاده في هذا الشأن: “فإن صيامك لثاني يوم عيد الفطر لا حرج فيه، بل هو مطلوب لأن المبادرة بقضاء ما فات من رمضان مطلوبة حسب الإمكان. ويوم العيد شرعاً لا يشمل إلا يوما واحداً ولا يتعداه إلى غيره، سواء كان عيد فطر أو عيد أضحى، لكن في الأضحى نهينا عن صيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة”.

هل يجوز صيام ثالث يوم عيد الفطر

إن صيام ثالث أيام عيد الفطر المبارك أيضًا جائز، حيث أنَّ النهي ورد في أول أيام عيد الفطر، وبما أن اليوم الثاني يجوز صيامه، فمن باب أولى أن صيام اليوم الثالث أيضًا يجوز صيامه، وقد أجمع الفقهاء من أهل العلم على ذلك، كما ذهب البعض إلى أن المبادرة بالصيام مستحبة، وخصوصًا في صيام القضاء أو الستة من شوال، لأن النبي عليه الصلاة والسلام أوصى بالمتابعة بعد رمضان، وقد ورد في ذلك: “فالذي يحرم صومه في شوال هو يوم الفطر فقط، وهو أول يوم في شهر شوال، وأما ما سواه فلا حرج في صومه، بل استحب كثير من الفقهاء ابتداء صوم الست من شوال من ثاني أيام شهر شوال”.

ما هي الأيام التي يحرم الصيام فيها

لقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصيام في العديد من الأيام، وذلك لحكمة بالغة، ودلت على ذلك العديد من النصوص الشرعية، وفيما يأتي سوف يتم إدراج الأيام التي نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصيام فيها:

  • يوم الجمعة أو يوم السبت: حيث لا يجوز صيام أيًا منهما منفردًا في صيام التطوع، فقد نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن ذلك، ويوم السبت أيضًا منهي عن الصيام فيه في صيام التطوع، ولكن إذا صام يومي الجمعة والسبت معًا، أو صام يوم الخميس والجمعة أو يوم السبت والأحد فلا حرج في ذلك.
  • يوم عيد الفطر: لا يجوز صيام عيد الفطر وهو الأول من شوال كما عرفنا في هذ المقال.
  • يوم الشك: وهو يوم الثلاثين من شعبان إذا لم تثبت رؤية الهلال، ويعتبر ذلك يوم شك ولا يجوز صيامه، سواء كان الجو صحوًا أو غيمًا، وقد دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة.
  • يوم النحر وأيام التشريق: لا يجوز صيام يوم عيد الأضحى ولا أيام التشريق، فقد نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن صيامها أيضًا.

مقالات قد تهمك

هل صيام القضاء يكون متواصل وحكم صيام الإثنين والخميس قضاء
هل يجوز صيام يوم الجمعة والسبت قضاء
هل صيام يوم الجمعة مكروه وحكم إفراد الجمعة في الصيام

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية مقال هل يجوز الصيام ثاني ايام عيد الفطر وحكم صيام يوم العيد وقد تعرفنا على حكم صيام عيد الفطر المبارك، وحكم صيام ثاني أيام عيد الفطر وثالث أيام عيد الفطر، كما تعرفنا على الأيام التي لا يجوز الصيام فيها، وغيرها من المعلومات المتعلقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *