هل يجوز للحائض قراءة القران في رمضان
هل يجوز للحائض قراءة القران في رمضان

ما حكم قراءة القرآن من الهاتف للمرأة الحائض؟ وهل يجوز للحائض قراءة القران في رمضان؟ اختلفت الفتاوي والأحكام بخصوص هذه الأسئلة التي تتعلق بالمرأة الحائض والعبادات التي تقوم بتأديتها سواء كانت في شهر رمضان المبارك أو في غيره من باقي الشهور، وهذه الأحكام  يجب على المرأة معرفتها حتى تتجنب الوقوع في ذنب تلك الأفعال.

لذا سوف نقدم لكم من خلال موقع تثقف الإجابة عن هل يجوز للحائض قراءة القران في رمضان، وسوف نتعرف على حكم قراءة المرأة الحائض للقرآن من المصحف، وعلى كافة الأحكام المتعلقة بهذا الشأن من خلال الاطلاع على السطور التالية.

هل يجوز للحائض قراءة القران في رمضان

اختلف العلماء حول إجابة سؤال هل يجوز للحائض قراءة القران في رمضان، وانقسموا إلى عدة آراء مختلفة فمنهم من تطرق إلى جواز قراءة المرأة للقرآن الكريم في فترة الحيض ولكن يشترط عدم لمس المصحف الشريف، ومنهم رأى عدم جواز قراءة المرأة الحائض للقرآن الكريم.

كما تطرق بعض أهل العلم إلى جواز قراءة القرآن الكريم بشرط ألا يتجاوز آية واحدة أو آيتين، مع القول بعدم منع المرأة الحائض بقراءة ما هو أقل من الآية الواحدة، وسوف نعرض لكم آراء أهل العلم تفصيلًا في شأن هذا الأمر من خلال التالي:

اقرأ أيضًا: ما حكم عدم قضاء صيام ايام من رمضان للمرأة

 الرأي الأول

ذهب بعض أهل العلم إلى عدم جواز قراءة المرأة الحائض لشيء من القرآن الكريم مهما قل أو كثر من عدد الآيات، واستند قائلون هذا الرأي إلى حديث ضعيف من رواية الترمذي -رضي الله عنه- وغيره عن عمر رضي الله عنه قال: “لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئًا من القرآن”.

ذهب الشيخ ابن تميمة قائلًا أن هذا الحديث هو حديث ضعيف باتفاق أهل العلم بالحديث، ومن أهل العلم القائلين بعدم جواز قراءة القرآن الكريم للمرأة الحائض، هم من قاسوا هذه المسألة على الجُنب فاعتبر عدم جواز قراءة الجنب للقرآن الكريم مثل لعدم جواز قراءة الحائض، لأن الحائض عليها حدث أطول يتوجب الغسل.

الجدير بالذكر أن هذا الرأي انتقده العديد من أهل العلم مثل فضيلة الشيخ “عبد العزيز ابن باز” -رحمة الله عليه- الذي رأى أن هذا القياس في غير محله.

ذلك بسبب أن حالة المرأة الحائض غير حالة المرأة الجُنب، بسبب اختلاف مدة التطهر والاغتسال الواجبة، فالمرأة الحائض تكون ملزمة بانتظار انتهاء فترة الحيض حتى تتطهر لكن الجُنب من الواجب أن تغتسل متى فرغت من حاجته.

الرأي الثاني

رأى بعض العلماء والفقهاء بجواز قراءة القرآن الكريم للمرأة الحائض ومن أشهر أهل العلم قائلين هذا الرأي هم: الإمام مالك، وأبو حنيفة، والإمام أحمد بن حنبل، واستندوا في هذا الرأي على عدة أدلة، وهذه الأدلة لخصها شيخ الإسلام “ابن تميمة” في مجمع الفتاوي (21/460)، قائلًا:

“ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يكن ينهاهن عن قراءة القرآن، كما لم يكن ينهاهن عن الذكر والدعاء، بل أمر الحيض أن يخرجن يوم العيد فيكبرن بتكبير المسلمين، وأمر الحائض أن تقضي المناسك كلها إلا الطواف بالبيت، تلبي وهي حائض وكذلك بمزدلفة ومنى وغير ذلك من المشاعر”.

يرى شيخ الإسلام “ابن تميمة” أن السيدات كانوا في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- كانوا يحضن ولم يأمرهم الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعد قراءة القرآن الكريم، على العكس أمرهم بأن يخرجن في صلاة العيد ويكبرن مع باقي المسلمين.

كما أمر المرأة الحائض أن تذهب إلى الحج وأن تقضي كافة المناسك فيما عدا الطواف بالبيت، وجعلها تلبي بالحج وهي حائض.

لكن رأى فضيلة “الشيخ عبد العزيز ابن باز” أن إعطاء النبي رخصة للحائض في أداء مناسك الحج كلها ما عدا الطواف بالبيت يُعد دليل على جواز قراءتها للقرآن الكريم خلال فترة الحيض، حيث قال:

“لأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما منع الحائض من الطواف؛ لأن الطواف كالصلاة وهي لا تصلي، وسكت عن القراءة، فدل ذلك على أنها غير ممنوعة من القراءة، ولو كانت القراءة ممنوعة لبينها لعائشة ولغيرها من النساء في حجة الوداع وفي غير حجة الوداع”.

الرأي الراجح لأهل العلم

ذهب العلماء إلى ترجيح جواز قراءة القرآن للمرأة الحائض، ومن أبرز أهل العلم القائلين هذا الأمر هم الشيخ عبد العزيز ابن باز و شيخ الإسلام بن تيمية -رحمهما الله-.

كما تطرق الشيخ خالد بن عبدالله المصلح الذي يرى جواز قراءة المرأة الحائض للقرآن الكريم، وذلك لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يوضح عدم جواز الحائض لقراءة القرآن الكريم لو كانت ممنوعة من قراءة القرآن كان سيوضح هذا الأمر، كما هو شأن منع الحائض من الصيام والصلاة.

شاهد أيضًا: جدول المفطرات في رمضان وما يجب الكفارة والقضاء فيه

كما ذهب الشيخ “ابن عثيمين” -رحمة الله عليه- قائلًا في “فتاوي نور على الدرب”:

“يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من التفسير وغير التفسير إذا كانت تخشى أن تنسى ما حفظته، فإن كان من التفسير لم يشترط أن تكون على طهارة، وإن كان من غير التفسير بأن يكون من المصحف فلا بد أن تجعل بينها وبينه حائل من منديل أو قفاز أو نحوه؛ لأن المرأة الحائض وكذلك من لم يكن على طهارة لا يحل له أن يمس المصحف

نجد في الفتوى السابقة أنه يجوز للحائض قراءة القرآن الكريم من كتب التفسير ولا يشترط أن تكون على طهارة، وإن سوف تقرأ من المصحف الشريف يتوجب عليها حينها أن تحمل المصحف بينها وبينه حاجز مثل ارتداء القفاز أو حمله بمنديل أو على هذا النحو، وذلك لأن المرأة الحائص لا يحل لها لمس المصحف مباشرةً.

حكم قراءة القرآن من الهاتف للحائض

بعد أن أجبنا على سؤال هل يجوز للحائض قراءة القران في رمضان، سوف نتعرف على حكم قراءة المرأة الحائض للقرآن الكريم من الهاتف الجوال.

أجابت دار الإفتاء المصرية على هذا السؤال حيث أوضح فضيلة شيخ الأزهر قائلًا من خلال الموقع الرسمي الخاص بدار الإفتاء: موضحًا أن الإمام مالك أجاز قراءة القرآن الكريم خلال فترة الحيض، وذلك بسبب أن هذا الأمر خارج عن إرادتها وليس كالجُنب، وحتى لا يتسبب في نسيانها للقرآن الكريم.

كما أضاف فضيلة الشيخ أحمد الطيب جواز قراءة القرآن للمرأة الحائض من أي مصدر غير المصحف الشريف رغبة منها في الأجر من الله وخاصةً في شهر رمضان الكريم، فمن الممكن قراءة القرآن الكريم من الهاتف أو من ورد اعتادت أن تقرئه يوميًا.

كما تطرق المستشار العلمي لمفتي الجمهورية الدكتور “مجدي عاشور” على جواز قراءة القرآن الكريم من الهاتف المحمول بدون طهارة أو وضوء لأنه لا يُعد مصحفًا، ولكن ذهب بعض العلماء أنه يفضل الوضوء لأنه كلام الله -عز وجل-.

هنا بين الدكتور “مجدي عاشور” أن الهواتف المحمولة التي تحتوي على المصحف الإلكتروني  للقراءة أو التي بها تسجيلات قرآن للاستماع، لا تأخذ حكم المصحف، بل يجوز مسها من غير طهارة.

كما يجوز دخول الخلاء بها، وذلك بسبب أن كتابة القرآن الكريم في الهاتف ليس مثل كتابتها المصاحف، فهي في الهواتف تعد ذبذبات يتم عرضها ثم تزول أي ليست حروفاً ثابتة مثل المصاحف، كما أن الهواتف الجوالة تحتوي على القرآن الكريم وغيره من البرامج الأخرى.

اقرأ أيضًا: حكم سماع الاغاني في نهار رمضان

هكذا نكون أجابنا عن سؤال هل يجوز للحائض قراءة القران في رمضان، حيث تسعى المرأة المسلمة إلى ختمة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك حتى تنال خير الثواب من الله -عز وجل-، لذا وضحنا في السابق حكم هذا الأمر، وتعرفنا كذلك على حكم قراءة القرآن الكريم من الهاتف المحمول للمرأة الحائض، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.