هل البخور يفطر في رمضان أم لا وحكم استخدامه
هل البخور يفطر في رمضان

ما حكم استخدام البخور في رمضان؟ هل البخور يفطر في رمضان؟ اختلف أهل العلم حول ما إذا كان البخور يفطر في شهر رمضان أم لا، فمن المعروف أن الأنف له اتصال مباشر مع الحلق، كما أن البخور من المواد التي يتم استخدامها بكثرة في شهر رمضان.

لذا ومن خلال موقع تثقف سنعرض إليكم الإجابة عن سؤال هل البخور يفطر في رمضان في السطور التالية.

هل البخور يفطر في رمضان؟

بحث الكثير من أهل العلم حول حكم صيام من قام باستنشاق البخور، وفيما يلي سنعرض لكم خلاصة ما توصلت إليه المذاهب الأربعة:

اقرا أيضًا: ما حكم الاحتلام في نهار رمضان

المذهب المالكي

يرجع المذهب المالكي إلى أن أي نوع من أنواع الدخان الذي يصل للحلق بقصد يعد من المفطرات، سواء كان الدخان ينتج من السجائر، أو حرق البخور أو غيرها، أما الذي وصل منه للحلق دون قصد لا يفطر.

المذهب الحنبلي

يرجع المذهب الحنبلي إلى أن شم البخور ليس من المفطرات؛ وذلك لأنه لا يُشرب أو يُؤكل، ولا يوجد في معناهما.

المذهب الحنيف

يرجع رأي المذهب الحنيف إلى أن دخول الدخان أو ما يشبهه كالبخور إلى حلق الصائم وهو يتذكر صيامه يعد من المفطرات له؛ لسهولة التحرز والابتعاد عنه، كما أنه لا يتم معاملته كمعاملة شم الورد أو العطر، وذلك لأن جوهر البخور وصل إلى الحلق بالفعل وبقصد، أما العطر والورد فيمثلوا هواء تطيب برائحة الورد الذي لا يفطر.

المذهب الشافعي

يرجع المذهب الشافعي إلى أن أي شيء يصل إلى الجوف من الروائح مثل رائحة البخور وغيره لا يعتبر من المفطرات، حتى وإن تم شمها بشكل متعمد، وذلك لأنها ليست من الأعيان في حكم الصيام.

سبب التفطير بالبخور

يرجع سبب القائلين بأن البخور من المفطرات إلى أن دخان البخور هو الذي يفطر وليست رائحته، وذلك لأن الدخان عين، ويصل للحلق، أما إذا تم شمه دون أن يصل إلى الجوف فإنه لا يعد من المفطرات.

حكم استخدام البخور في رمضان

يمكن أن يتطيب الصائم به، ويطيب به ثوبه أيضًا، لكن يجب أن يحرص على عدم استنشاقه، حتى لا يؤدي إلى إدخال شيء منه للجوف، مما يؤدي إلى إبطال صومه بتعمد فعل هذا منه كما تم الإشارة إلى ذلك سابقًا.

أما فيما يتعلق بحكم استخدام العطور للصائم، فقد أجمع الفقهاء على هذا الحكم كالتالي:

  • المذهب الشافعي: يرى المذهب الشافعي بأنه يجب أن يقوم الصائم بتجنب شم كافة أنواع العطور في نهار رمضان؛ وذلك لأنه يوجد فيه معنى الترفه، لكن يمكن أن يقوم باستعمالها في الليل، حتى وإن ظلت الرائحة إلى النهار.
  • المذهب الحنيف: ذهب المذهب الحنيف إلى أنه يجوز للصائم أن يقوم باستخدام العطور.
  • المذهب الحنبلي: يذهب المذهب الحنبلي إلى كراهية شم أي شيء قد يصل إلى الحلق كالبخور والطيب وغيره.
  • المذهب المالكي: قام الحنابلة بالتفريق فيما بين المعتكف وغيره، حيث قاموا بجواز استخدام العطور للصائم المعتكف، بينما لا يجوز أن يستخدمه الصائم غير المعتكف.

حكم استخدام البخور دون استنشاقه

شم البخور دون أن يتم استنشاقه -دون دخوله إلى الحلق- لا يفطر، وذلك لأن الرائحة لا جسم لها، لوجود ضابط عدم وصول شيء منه للحلق، الرائحة التي تصل للجوف لا يوجد جسم مشاهد لها، وذلك لأن الشم لا يدخل شيء من دخان البخور للفم، والتي تعمل بعد ذلك على دخوله للجوف.

علاقة الأنف بإفطار الصائم

الأنف يتصل بشكل مباشر مع الحلق، والذي يعد منفذًا متصلًا من الحلق للمعدة، وهذا الواقع الذي يؤكده على الشرع والطب، يقول النبي -صل الله عليه وسلم- وبالِغ في الاستنشاقِ إلَّا أن تَكونَ صائمًا”.

الأمر الذي يشير إلى أن الأنف يعتبر عضو الشم والتنفس الأساسي لدى الإنسان، والذي يعمل على تدفئة الهواء، بالإضافة إلى ترطيبه أثناء عملية التنفس، كما أنه يعمل على تنقيته من الجراثيم، حيث يقوم بنقل الهواء إلى التجويف الأنفي، والذي يمتد فوق سطح الفم، كما ينحني التجويف للأسفل حتى يقوم بالالتقاء مع الفم عند نهاية الحلق.

شاهد أيضًا: هل يجوز للحائض قراءة القران في رمضان

ذكرنا لكم في هذا الموضوع الإجابة عن سؤال “هل البخور يفطر في رمضان؟”، وذلك وفقًا للمذاهب الفقهية الأربعة، وما حكم استخدامه في شهر رمضان الكريم، وحكم استخدامه دون أن يتم استنشاقه، بالإضافة إلى العلاقة التي تجمع بين الأنف وإفطار الصائم في شهر رمضان، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.