نموذج كشف رواتب الموظفين excel
نموذج كشف رواتب الموظفين excel

استخدام نموذج كشف رواتب الموظفين excel يتم من قِبل محاسبين المؤسسة وموظفي الإتش آر حتى يمكنهم تنظيم عملية صرف الرواتب وتسجيل الخصومات والمكافآت بشكل دقيق لإعطاء كل ذي حق حقه.

الأمر الذي أصبح أكثر يسرًا في وجود برنامج الاكسل الذي سهل العمليات الحسابية على المحاسبين وجعلها أكثر تنظيمًا، لذا من خلال موقع تثقف سنوضح لكم اليوم نموذج كشف رواتب الموظفين excel.

نموذج كشف رواتب الموظفين excel

في حالة كانت المؤسسة تمتلك عدد كبير من الموظفين فتأتي الحاجة لبرامج إلكترونية لتساعد الموظف على تنظيم عملية حساب المرتبات، الأمر الذي يوفر وقت وجهد ويقلل من الأخطاء البشرية التي قد تنجم نتيجة لكثرة عدد العمال.

لذا سنوضح لكم كيفية عمل نموذج كشف رواتب الموظفين excel فيما يلي:

الخطوة الأولى

الخطوة الأولى

قم بفتح برنامج الاكسل، وضف الخانات الأساسية التي ستندرج تحتها المعلومات وهم (الترقيم المتسلسل، ثم اسم الموظف، ثم الوظيفة، ثم الراتب) كما هو موضح في الصورة.

هذه البيانات التي يجب تحري الدقة فيها لأنها أساس العملية الحسابية، فالموظف يتقاضى الراتب ومن ثم يحصل على حوافز ومكافآت إضافية على الراتب أو يتم الخصم منه مما يجعل الراتب واسم الموظف أساس العملية برمتها وأي خطأ في هذه البيانات سيؤثر على النتيجة الكلية.

شاهد أيضًا: نموذج سيرة ذاتية للأحوال المدنية وطريقة التقديم في وظائفها

الخطوة الثانية

الخطوة الثانية

هنا عليك أن تضيف مكملات الراتب مثل:

  • الـ Over Time: وهو الوقت الذي يقضيه الموظف بعد مواعيد العمل الرسمية لينهي مهام إضافية طلبها منه رئيسه بالعمل، فعندها يؤجر العامل ماديًا على الوقت الإضافي الذي قضاه في العمل.
  • المكافآت: وهي مبالغ مالية يكافئ بها المدير موظفيه على حسن صنيعهم في العمل، أو على تنفيذ مهمة ما بشكل احترافي أو حل مشكلة صعبة تواجهها المؤسسة وغيرها من الأمور.
  • الحوافز: وهو حافز مادي بمعني مال إضافي يضيفه المدير لموظفيه لتحفيزهم على العمل إذا التزم الموظف مثلًا بأيام غيابه ولم يتخطاها، وكذلك الانضباط في الحضور والانصراف وتأدية المهام في الوقت المحدد، فيعد الحافز بمثابة تشجيع على استمرار هذا السلوك.

لذا فإن العائد المادي الناجم عن الأمور الثلاث السابقة يؤثر في راتب الموظف ومن ثم يجب إضافته بعد العناصر الأساسية السابقة كما هو موضح في الصورة.

الخطوة الثالثة

الخطوة الثالثة

يتم إضافة عناصر أخرى للعناصر السابقة وهي:

  • السلف: وهي أموال اقترضها الموظف من الشركة بشكل رسمي ويتم اقتطاعها شهريًا من راتبه.
  • ضريبة الدخل: وتعني أن لكل مرتب ضريبة تفرضها الدولة يجب أن يتم اقتطاعها من راتبه لتستخدم الدولة هذه الأموال في مشاريع وخدمات تعود على المجتمع بالنفع.
  • الجزاءات: وهي في ميدان العمل عكس المكافأة، أي يتم بها عقاب العامل على صنيع سوء ارتكبه في العمل أو تجاوزه مثلًا لأيام الغياب المسموح بها، أو تأخره عن عمله وهكذا.

بعد إضافة كل ما سبق يتم إضافة عنصر (صافي الراتب) حتى يحسب البرنامج صافي الراتب الذي سيتقاضاه الموظف بعد كل الإضافات والخصومات.

الخطوة الأخيرة

أخيرًا نأتي لآخر لمسة على شيت حساب المرتبات وهو إجمالي كل ما تم حسابه، بمعنى أن عنصر الإجمالي يتم إضافته في النهاية ليتم حساب كل عمود على حدى، ومن ثم يكون هناك رقم نهائي وهو الذي ستقوم الشركة بدفعه كمرتبات للموظفين.

جدير بالذكر إنه يمكن للموظف أن يُعدل على ما سبق حسب طبيعة الشركة التي يعمل بها، فهناك شركات تحسب للموظفين بدلات شهرية للمواصلات أو السكن وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا:نموذج سند لأمر في السعودية word

عوامل مساعدة في إعداد النموذج إلكترونيًا

ليصمم المحاسب نموذج كشف رواتب الموظفين على الـ excel يجب أن يكون له رؤية مسبقة عما يجب فعله، لذا يجب أن يراعي الآتي:

  • عمل تصور ذهني عن شكل الشيت ويمكن تصميمه بشكل ارتجالي على ورق خارجي ليسهل تصوره.
  • أن يجيد المحاسب استخدام برنامج الاكسل أو يكن له خبره سابقه في استخدامه.
  • يجب على المحاسب تحري الدقة في كل رقم يقوم بإدخاله لأن أصغر رقم في العملية الحسابية قادر على قلب الموازين.
  • إذا كان الموظف سيتلقى الراتب مباشرةً وليس من خلال ماكينات الـ ATM فيُفضل أن يتم إضافة خانة (التوقيع) ويقوم بطباعة الشيت في حالة كان عدد الموظفين عشرات قليلة وذلك ليخلي المحاسب مسؤوليته بعد تسليم الراتب ويوضح لكل ذي حق حقه قبل استلام الراتب.

عيوب طباعة نموذج كشف رواتب الموظفين excel

أصدرت وزارة العمل في السعودية وبعض البلاد الأخرى ضرورة توقيع العامل على الراتب قبل الاستلام، ولهذا فوائد وعيوب، فطباعة النموذج قد تكون مفيدة فقط في حالة رغبة المحاسب في الحصول على موافقة وتوقيع صاحب العمل على عملية صرف الرواتب.

كذلك الطباعة مفيدة في حالة مناقشة الشيت مع محاسب آخر مع ضمان ألا يعبث أحد بالأرقام التي تم اعتمادها، لكن طباعة الشيت للموظفين قد يكون لها بعض مساوئ نذكر منها:

  • استغراق الموظفين وقت في معاينة كل رقم قبل استلام راتبه مما يعطل وقت المحاسب ووقت العمل عمومًا.
  • اعتراض بعض العمال لسبب أو لآخر، أو الجدل لمجرد الجدل، وكذلك قد يكون هذا بسبب عدم تمكن العامل من الحساب مما يسبب المشكلة.
  • قد يطلع بعض الموظفين على رواتب الآخرين مما يسبب إحراجًا ومشاكل بين الموظفين.

شاهد أيضًا: نموذج تقرير طبي جاهز doc بصيغ مختلفة

كشوفات الرواتب التقليدية

قد يكون نموذج كشف رواتب الموظفين excel غير مرحب به في بعض المؤسسات التي لا تطور من نفسها أو التي لا تزال تستخدم النظام العتيق في حساب كشوف رواتب الموظفين، لهذا سنعرض نموذج لكشف رواتب ورقي وهو كالآتي:

إيصال استلام الراتب

هذا الإيصال لإثبات أن السيد/………. الحامل لبطاقة الهوية رقم/……. والموظف لدى مؤسسة/……… الشاغل وظيفة/……… إنه يقوم باستلام راتبه الشهري وقدره …… جنيه مصري/ ريال سعودي/دولار، وذلك حسب التفصيل الآتي:

أساسي الراتب:………..

حوافز:……….

مكافآت:………

تأمينات:………..

بدل مواصلات:……..

بدل إيجار:……….

خصومات:………

ضرائب:…………

صافي الراتب المستحق/…………

توقيع الموظف/……….

توقيع رئيس المؤسسة/……….

النموذج السابق غالبًا يكون النموذج التقليدي الذي تقوم العديد من المؤسسات -من مستخدمي النظام الورقي- باستخدامه، ولكن النموذج قد يختلف من شركة لأخرى فبعض المؤسسات لا توفر تأمينات اجتماعية أو صحية للموظف، وهنا أخرى لا تمنح العامل البدلات، لهذا تكون النماذج مختلفة من شركة لأخرى.

لهذا السبب سنقوم بعرض نموذج آخر من النماذج المتداول استخدامها، وذلك فيما يلي:

إيصال استلام الراتب الشهري

أقوم أنا السيد/………… الموظف لدى مؤسسة/…………..

باستلام راتبي الشهري من السيد/…………. وقدره/…………. بتاريخ/……..

إمضاء المستلم/…….. بتاريخ/……….

النموذج السابق غالبًا يكون على هيئة إيصال ورقي صغير، يستلم الموظف المتلقي للراتب نسخة منه ومحاسب الشركة النسخة الأخرى، وذلك لضمان حقوق كلا الطرفين.

أهمية كشوفات الرواتب

بعض الأعمال لا تحتاج إلى كشف حساب للموظفين، مثال الأعمال الحرة والحرفية، أو الأعمال البسيطة التي تتكون من فرد أو فردين أو ثلاث، لكن عندما يكون العمل هو شركة أو مؤسسة تحتوي على العديد من الموظفين فتأتي الحاجة لعمل كشف حساب للرواتب، ويُفضل أن يكون إلكترونيُا بواسطة برنامج الاكسل.

تكمن أهمية كشف الحساب سواء ورقيًا أو إلكترونيًا فيما يلي:

  • حساب كل صغيرة وكبيرة داخلة في حساب الموظفين لدقة الناتج وموافاة الأشخاص حقوقهم.
  • التنظيم وهو عمود أساسي من عواميد العمليات الحسابية.
  • ضمان الدقة والشفافية حتى لا يكون للوساطة أو المحسوبية دور في تغيير الرواتب.
  • أن يكون للشركة مرجع حسابي عن رواتب الموظفين بكل ما يخصها من خصومات ومكافآت وغيرها، الأمر الذي يفيد في عمليات الجرد السنوي وفيما يتعلق بمصالح الضرائب.
  • الاستفادة من الكشف في معرفة الموظفين الأكثر تميزًا من خلال المكافآت التي يتلقاها العاملين من حين لآخر، والعكس صحيح في حالة إهمال الموظف الذي ينعكس على خانة (الخصومات).

اقرأ أيضًا: نموذج معروض طلب وظيفة في المملكة العربية السعودية

نموذج كشف رواتب الموظفين excel هو ما يضمن لك احترافية في عملية تجهيز الرواتب، مما يترتب عليه توفير وقت وجهد المحاسب، والحصول على نتائج دقيقة نتيجة حدوث التعاون بين العنصر البشري والآلة، وقد قدمنا لكم كل المعلومات الأساسية المتعلقة بهذا الموضوع ونتمنى أن نكن قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.