نموذج عقد عمل سعودي بسيط
نموذج عقد عمل سعودي بسيط

يُعد نموذج عقد عمل سعودي بسيط من المستندات الهامة التي يحتاجها أي شخص أثناء الالتحاق بالعمل، فلا يمكن لأي مواطن سعودي العمل في مكان بدون عقد؛ لذا فسوف نعرض لكم نموذج عقد عمل سعودي بسيط  حتي يتمكن المواطن من إعداده بطريقة صحيحة من خلال الموضوع التالي المقدم من موقع تثقف.

نموذج عقد عمل سعودي بسيط

يتم استخدام عقود العمل أثناء التقدم للالتحاق بأحد الأعمال، وهناك بعض البنود التي يجب توضيحها في عقد العمل ليتم اعتمادها وقبولها، وهي تتمثل في اسم صاحب العقد واسم الجهة المقدمة له ومدة العقد وطبيعة العمل والراتب وغيرها من البيانات الأساسية.

والآن إليك نموذج عقد عمل سعودي بسيط:

تم في يوم …/…/..14هـ الذي يوافق …/…/..20م الاتفاق بين:

الطرف الأول المتمثل في شركة/مؤسسة………… التي رقم سجلها التجاري………. الكائنة في المملكة العربية السعودية بعنوان………… ص.ب ….الرمز.

والطرف الثاني المتمثل في………. صاحب الرقم القومي……. حامل الجنسية الـ………..

هذا العقد قد نص على أن الطرف الثاني سيلتحق بالعمل لدى الطرف الأول في المقر الأساسي الخاص بالشركة أو في أي فرع من الفروع التابعة لها، وذلك بشرط أن يكون المطلوب هو تنفيذ نفس المهام التي تم الاتفاق عليها، كما تضمن حصول الطرف الثاني على راتب شهري من الطرف الأول وقدره…. ريال سعودي في الشهر ومدة العمل 24 شهرًا من توقيع العقد على أن يكون العقد قابل للتجديد، وقد وافق كلًا من الطرفين على كافة البنود المعروضة.

شاهد أيضًا: نموذج معروض طلب وظيفة في المملكة العربية السعودية

صيغة كتابة عقد عمل سعودي

يُعد نموذج عقد العمل السعودي المختصر من أنواع العقود المستخدمة في المملكة العربية السعودية وتكون صيغته كالتالي:

قام الطرف الأول المتمثل في (صاحب العمل) المسئول عن مؤسسة……… داخل المملكة العربية السعودية الذي يقع مقرها في……. بالاتفاق مع الطرف الثاني المتمثل في……….. ورقمه الشخصي……. وهو حامل للجنسية الـ……… على أن يقوم الطرف الثاني بالعمل ضمن مؤسسة الطرف الأول بمهنة……… خلال مدة تمتد إلى 3 سنوات، وذلك مقابل عائد مادي شهري يقدر بـ ….. ريال سعودي مع مراعاة التزام كل من الطرفين بالحقوق التي تخص الآخر، ومراعاة أن في حالة الاستقالة أو إلحاق الضرر بأي شيء متعلق بالعمل يكون من حق الطرف الأول أن يحصل على تعويض مادي من الطرف الثاني يقدر بثلاثة شهور من الراتب الأساسي المنصوص عليه في العقد ويتقاضاه الطرف الثاني.

يمكن للطرف الأول أن يفصل الطرف الثاني مع الحفاظ على حقوق العامل من الحقوق النظامية بالإضافة إلى ضرورة إخطار الطرف الثاني بهذا الفصل بفترة زمنية لا تقل عن شهر قبل أن يتم فسخ العقد، وذلك حتى يتمكن من الاستعداد.

يجب على الطرف الثاني أن يلتزم بالحفاظ على كل ما يخص الطرف الأول وعمله دون الإفشاء بأسراره في أي حال من الأحوال.

ضرورة التزام الطرف الثاني بجميع ساعات العمل، ويمكن للطرف الأول أن يقوم بمد ساعات العمل حسب حالة الضغط التي يمر بها العمل، كما يلتزم الطرف الأول بصرف بدل سكن وبدل تنقل وبدل إجازة للطرف الثاني، كما أن عليه أن يعطيه تذكرة طيران من أجل السفر لوطنه بصورة سنوية ليرى عائلته.

اقرأ أيضًا: نموذج استقالة من العمل رسمي وجاهز للطباعة

نموذج عقد العمل في المملكة العربية السعودية

كما ذكرنا فإن النماذج الخاصة بعقود العمل في السعودية متعددة الأنواع وسنقدم لكم الصيغة الأساسية لعقد العمل السعودي مع بعض المواد الهامة التي يجب الحفاظ عليها:

اتفق الطرف الاول: شركة/ مؤسسة…….. الممثلة في السيد ….. بصفته…… والتي تقع في عنوان ………

مع الطرف الثاني ………. حامل الجنسية الـ…………ورقم هاتفه الشخصي……….. عنوانه…………… يجب الاتفاق على الشروط التالية:

أولاً: الأجر

يجب أن يدفع الطرف الأول للطرف الثاني مبلغ يقابل عمله بصورة شهرية كراتب أساسي قدره……… ريال سعودي  فقط لا غير، كما أنه على الطرف الأول أن يؤمن سكن للطرف الثاني أو يدفع له بدل سكن بمقدار……. ريال سعودي سنويًا بالإضافة إلى توفير المواصلات اللازمة للطرف الثاني أو دفع بدل تنقل بمقدار…….ريال سعودي سنويًا.

ثانيًا: المدة التي ينص عليها العقد

تصل مدة العقد إلى……….(سنة واحدة أو حسب الاتفاق) وذلك بداية من تاريخ توقيع هذا العقد (يمكن أن تختلف بداية العقد حسب الاتفاق).

ثالثًا: مدة التجربة

يخضع الطرف الثاني لتجربة في العمل مدتها لا تقل عن 3 شهور وتبدأ من بداية العمل الفعلي وفي حالة أن يكون الطرف الثاني غير صالح للعمل فيمكن للطرف الأول أن يقوم بفصله عن العمل دون إنذار او تعويض.

رابعًا: حالة إنهاء العقد

يمكن لأي طرف من الأطراف أن يقوم بإنهاء العقد مع مراعاة أن يتم إبلاغ الطرف الاخر بذلك كتابيًا قبل تاريخ الإنهاء بشهر على الأقل وإذا حدث أي خلل في المدة المنصوص عليها يتم دفع تعويض من قبل الطرف المخل بالعقد للطرف الأخر ويقدر بعدد الأيام المفروض الإخطار خلالها.

خامسًا: الموضوع الخاص بالعقد

يتم الموافقة من الطرف الثاني على العمل لدى الطرف الأول تحت إدارته أو إدارة من يخلفه في ظل الشروط المنصوص عليها بهذا العقد في وظيفة………..

سادسًا: بعض الأحكام العامة الخاصة بالعقد

  1. يجب أن يتم الالتزام بمواعيد العمل المتفق عليها في العقد.
  2. يتم حساب أي مدة في العقود باستخدام التقويم الميلادي.
  3. لا يحمل الطرف الأول أي التزامات تخص عائلة الطرف الثاني.
  4. لا يمكن للطرف الثاني ان يعمل لدي أي منافس في المملكة لمدة تصل إلى 6 أشهر من إنهاء هذا العقد.
  5. يجب أن يقوم الطرف الثاني بالإقرار على أنه قد قام بالاطلاع على كل البنود الموجودة لدى الطرف الأول.

شاهد أيضًا: نموذج تقرير جاهز doc

في الموضوع السابق قمنا بعرض صيغة نموذج عقد عمل سعودي بسيط الذي يحتاجه المواطنين عند الالتحاق بالعمل، كما أننا ذكرنا  البنود والأحكام التي ينص عليها كل عقد منهم، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.