نموذج صك الطلاق في السعودية الورقي والإلكتروني
نموذج صك الطلاق في السعودية

لاستخراج وطباعة نموذج صك الطلاق في السعودية العديد من الطرق، فهو وثيقة هامة لإثبات الطلاق وضمان حقوق المرأة، وسنقوم بتوضيح كيفية التقديم عليه وطباعته إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي لوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، وكم يحتاج نموذج صك الطلاق في السعودية من وقت وشروط ليتم إصداره، كل هذا وأكثر سنقوم بتوضيحه لكم من خلال موقع تثقف اليوم.

نموذج صك الطلاق في السعودية

نموذج صك الطلاق في السعودية

قامت الحكومة السعودية بعمل عدد من التغييرات على نظام الطلاق، حيث قامت بتوضيح وجوب إثبات الطلاق من قِبل وزارة العدل حتى يعتمد به أمام الجهات الرسمية، فلا يمكن أن يكون الطلاق الشفهي سببًا قانونيًا لترتيب الحقوق المتعلقة به.

نموذج صك الطلاق المذكور أعلاه يُعد وجوده هامًا حتى تقوم المرأة المطلقة في المملكة العربية السعودية بأخذ جميع حقوقها كاملة، وهناك نوعين من صكوك الطلاق نوضحهم تاليًا:

نموذج صك الطلاق الورقي

يكون عبارة عن نموذج ورقي، تقوم بملء كافة البيانات المطلوبة به، وهي كالآتي:

  1. تقوم بملء الجزء الخاص بمقدم الطلب، ويحتوي على اسم المحكمة والتاريخ هجريًا واسم الزوجة وكم عدد مرات الطلاق.
  2. ثم تقوم بكتابة اسم مقدم الطلب ورقم السجل المدني والعنوان ورقم الهاتف والجوال والبريد الإلكتروني وأخيرًا التوقيع.
  3. هناك جزء أخير بالورقة، ويتم ملء الخانات به من قبل الهيئة الرسمية، وتضم رقم القيد والتاريخ واسم الشيخ والمحكمة والتوقيع.

ملحوظة: يجب أن تقوم بإرفاق أصل عقد الزواج معه، وإذا كان العقد صادر من خارج المملكة العربية السعودية، فيلزم أن يكون مصدقًا عليه من قبل وزراتي الخارجية والعدل.

شاهد أيضًااستخراج صك طلاق بدل فاقد الكتروني عبر وزارة العدل

نموذج صك الطلاق الإلكتروني

يمكن طباعته من خلال الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية بدون أية رسوم إضافية، ويجب أن تقوم بإحضار صورة من الوكالة الخارجية إذا كانت وكيلًا للزوج وعقد النكاح، وإذا لم يتوافر فيجب إحضار صورة من سجل الأسرة.

يجب أن يقوم صاحب الطلب بالحضور، وهو الزوج أو وكيله وصك إثبات الرجعة إن وجد، وإذا كانت الوثائق صادرة من خارج المملكة العربية السعودية، فيجب أن تصدق من وزارتي العدل والخارجية، للتقديم على هذه الخدمة إلكترونيًا عليك اتباع الخطوات الآتية: 

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل عبر الضغط هنا.
  2. ثم تقوم باختيار المحكمة، ومن ثم تقوم بملء عدد من البيانات المُقسمة إلى أكثر من جزء.
  3. أول جزء سوف تقوم بملء محتوياته هو بيانات الزوج، فتقوم باختيار الصفة إذا كان الزوج أو وكيل عنه، ونوع الهوية ورقمها وتاريخ الميلاد هجريًا وميلاديًا، وتقوم بالضغط على زر تحقق لجلب باقي البيانات.
  4. ثم تقوم بملء معلومات عن الزوج، والتي تضم عدة أسئلة تدور حول ما إذا كان هناك صلة قرابة بين الزوجين أم لا، وإذا وُجد أبناء لهما أم لا، وعدد الزوجات، وعدد مرات الزواج، وعدد مرات الطلاق، ومهنة الزوج، والمستوى التعليمي، ومنطقة سكن الزوج، ومدينته ونوع السكن.
  5. تقوم بإدخال بيانات الزوجة كما وضحنا فيما سبق مثل الزوج.

باقي خطوات طباعة نموذج صك الطلاق الإلكتروني 

استكمالًا لما سبق من خطوات:

  1. بعدها تقوم بملء معلومات عن الزوجة، وهي عدد مرات الزواج، وعدد مرات الطلاق، والمهنة، والمستوى التعليمي، ومنطقة سكنها والمدينة.
  2. تقوم بملء بيانات عقد النكاح وهي رقم عقد النكاح، تاريخ تصديق الزواج هجريًا وميلاديًا، مصدره، تاريخ الزواج الفعلي هجريًا وميلاديًا، ثم تقوم برفع صورة من عقد النكاح الأصلي، وإذا لم يتوفر فيمكنك إرسال صورة من سجل الأسرة.
  3. ثم تقوم بملء بيانات الطلاق، وإذا كانت قبل الدخول والخلوة أو بعد الدخول والخلوة أو قبل الدخول وبعد الخلوة.
  4. بعد ذلك تقوم بملء بيانات الشهود أو المعدلين، والتي تتمثل في نوع الهوية ورقمها، وتاريخ الميلاد هجريًا وميلاديًا، ثم تضغط تحقق لإكمال باقي البيانات، وتقوم بكتابة الاسم الأول، اسم الأب، اسم الجد، اسم العائلة، الجنسية، نوع الجنس ورقم الجوال، ثم تقوم بالضغط على تقديم الطلب.

ملحوظة: يجب أن تقوم بالذهاب إلى المحكمة رغم ذلك، ويمكن تقديمه بأي محكمة من محاكم المملكة المختصة في الإنهاءات.

الاستعلام عن صك الطلاق برقم الهوية

يمكنك الاستعلام عن حالة الصك من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العدل، عن طريق الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى خدمة تحديث الصكوك عن طريق الضغط هنا.
  2. ثم تقوم باختيار الاستعلام عن طلب.
  3. من ثم تقوم بإدخال رقم الهوية وكتابة رمز التحقق، بعد ذلك سيتم عرض كافة تفاصيل الوثيقة، وإذا ما كانت تم إصدارها من المحكمة المختصة أم لا.

كيفية معرفة رقم صك الطلاق

كلا من المطلق والمطلقة يحتاجون إلى رقم وثيقة الطلاق، حتي يتسنى لهم القيام ببعض العمليات الحكومية الخاصة بالأحوال الشخصية، ويمكن الحصول علي رقم صك الطلاق من خلال الخطوات الآتية:

  1. تقوم بالدخول إلى خدمة ناجز عن طريق الضغط هنا.
  2. ثم تقوم بتسجيل الدخول إلى الخدمة عبر إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. بعدها تقوم باختيار الاستعلامات الإلكترونية.
  4. من ثم تقوم باختيار “رقم صك الطلاق”، وتدخل رقم هويتك، وبعدها سوف يظهر لك الرقم مباشرة.

شاهد أيضًا: كيف أعرف رقم صك الطلاق بأكثر من طريقة

مدة صدور صك الطلاق

قد تختلف إجراءات صدور إثبات الطلاق من قضية إلى أخرى، ولا يوجد وقت محدد لإصدارها، وتتراوح مدة إصدارها من أسبوع إلى شهر من تاريخ تقديم الطلب.

تعديل صك الطلاق

يمكنك أن تقوم بالتعديل على الصك من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى خدمة تحديث الصكوك من خلال الضغط هنا.
  2. ثم تقوم بالضغط على الدخول إلى الخدمة واختيار طلب جديد، وتقوم بملء مجموعة من البيانات المطلوبة مثل نوع الهوية ورقمها وتاريخ الميلاد ورقم الجوال وصفة مقدم الطلب، ثم تقوم بالضغط على تحقق.
  3. بعد ذلك تقوم بإدخال الرمز الذي قد تم إرساله في رسالة نصية إلى هاتفك.
  4. ثم تقوم بكتابة رقم الصك وتاريخ الصك وبيانات مصدر الصك، وإدخال بيانات مصدر الصك واسم الجهة المرسل إليها الطلب، ومن ثم تقوم بالضغط على تقديم الطلب.

شاهد أيضًا: كيف اطلع صك اعاله لعيالي .. شروط  طلب صك الإعالة إلكترونيا

لقد عرضنا لكم اليوم كيفية الحصول على نموذج صك الطلاق في السعودية لكلٍ من النوعين، الورقي والإلكتروني، كما أوضحنا ما يحتويها من بيانات، وقد وفرنا طريقة الاستعلام عن صك الطلاق بواسطة رقم الهوية، بالإضافة إلى مدة صدور الصك وكيفية تعديله ومعرفة رقم الصك، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.