نظام تدارس الخدمات الذاتية تسجيل الدخول
نظام تدارس الخدمات الذاتية تسجيل الدخول

نظام تدارس الخدمات الذاتية هو من ضمن أحد الأنظمة التي تقدمها جامعة الإمام محمد بن مسعود (تدارس)، والتي تعتبر من ضمن أفضل الجامعات الموجودة على الإنترنت في المملكة العربية السعودية، وذلك نظرًا للمحتوى التعليمي الذي تقدمه الجامعة.

من خلال موقع تثقف سوف نتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بنظام تدارس الخدمات الذاتية.

مميزات نظام تدارس الخدمات الذاتية

تعتبر جامعة الإمام محمد بن مسعود (تدارس) من ضمن أفضل الجامعات الإلكترونية الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث تقدم محتوى تعليمي متميز، بالإضافة إلى أنها ملتزمة بالمبادئ والقيم الإسلامية، وذلك بهدف بناء مجتمع يمتلك الوعي الكافي للتميز.

قد تأسست تلك الجامعة في عام 1373 هـ – 1935 م، ومنذ ذلك الوقت وكان هدف الجامعة الأول هو التطور، وهذا ما حدث بالفعل حتى أصبحت تحت مسمى جامعة في عام 1394 هـ – 1974 م، واستمرت حتى الآن.

كما تقدم الجامعة كافة الخدمات والوسائل التي تساعد في استمرار العملية التعليمية بشكل صحيح على كافة المستويات، والذي يتمثل في الدراسات العليا والبكالوريوس.

على الرغم من تميز تلك الجامعة إلا أنها تقتصر على بعض التخصصات فقط التي يمكن دراستها فيها وتشمل الآتي: الحاسب الآلي، العلوم الاجتماعية، الاقتصاد، الطب، العلوم، الهندسة، اللغويات، الإدارة.

من ضمن الخدمات التي تقدمها جامعة الإمام محمد بن مسعود (تدارس) الخدمات الذاتية، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • خدمة تحديث البيانات الشخصية، بالإضافة إلى عرض المعلومات الخاصة بالطالب.
  • يمكن للطالب من خلال تلك الخدمات إدخال الرغبات الخاصة بالبرامج التحضيرية.
  • يستطيع الطالب تسجيل المقررات أو حذفها أو الانسحاب منها، وذلك من خلال تلك الخدمة.
  • من خلال الخدمات الذاتية يستطيع الطالب التحويل من الكلية أو البرنامج الملتحق به إلى الكلية أو البرنامج الذي يريده.
  • تتوافر إمكانية البحث عن كافة المقررات والمتطلبات الخاصة بها والموجودة في الشعب الدراسية بكل سهولة.
  • يمكن للطالب من خلال تلك الخدمة التحويل من نظام الانتساب المطور إلى نظام الانتظام والعكس صحيح.
  • عن طريق الخدمات الذاتية يمكن للطالب الذي تم فصله إعادة قيده في الجامعة مرة أخرى، ويمكن من خلالها أيضًا الاعتذار أو التأجيل.

اقرأ أيضًا: تدارس جامعة الامام تسجيل الدخول وطرق التواصل معها

تسجيل الدخول في الخدمات الذاتية لتدارس

يستطيع كافة أعضاء هيئة التدريس والطلاب الملتحقين بالجامعة الاستفادة من الخدمات الذاتية التي تقدمها الجامعة، وذلك من خلال تسجيل الدخول في تلك الخدمات، وسوف نتعرف على طريقة تسجيل الدخول من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم الطالب أو أحد أعضاء هيئة التدريس بالتوجه في البداية للصفحة الخاصة بالخدمات الذاتية التابعة لجامعة الإمام (تدارس) الموجودة على الإنترنت، ويمكن التوجه لتلك الصفحة مباشرة من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالخدمات الذاتية والتي من خلالها يتم تسجيل الدخول في تلك الخدمات، وذلك من خلال تعبئة بعض البيانات من قبل الأشخاص المسموح لهم فقط.
  3. إدخال اسم المستخدم والرمز السري في الأماكن التي تم تخصيصها لكلٍ منهما.
  4. يتم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول” الموجودة في الأسفل، وذلك حتى تتم عملية تسجيل الدخول.

شروط تسجيل الدخول في الخدمات الذاتية

قامت إدارة جامعة الإمام محمد بن مسعود بوضع بعض الشروط التي يجب تنفيذها من قبل الأشخاص المسموح لهم بتسجيل الدخول فقط حتى يتم إجراء عملية التسجيل بنجاح، وسوف نتعرف على الشروط الخاصة بعملية التسجيل من خلال النقاط التالية:

  • إذا كان الشخص يريد التسجيل الدخول في الخدمات الذاتية الخاصة بجامعة تدارس يجب أن يقوم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحسابه.
  • يجب على الشخص الذي قام بتسجيل الدخول إغلاق المتصفح عند الانتهاء وذلك للحفاظ على السرية.
  • في حالة رغبة أحد الطلاب المسموح لهم تسجيل الدخول في الخدمات الذاتية يجب عليه أن يكتب في الخانة الخاصة باسم المستخدم الرقم الجامعي الخاص به، ثم بعد ذلك إدخال الرمز السري لإتمام العملية.
  •  لابد أن يقوموا أعضاء الهيئة التدريسية بإدخال جميع البيانات الخاصة بهم والتي تشمل ( اسم المستخدم، الرمز السري) ثم يتم الضغط على تسجيل الدخول.
  • يجب على الطالب أو الطالبة الاحتفاظ بكلمة السر الخاصة به وعدم مشاركتها مع الآخرين؛ وذلك لأن المعلومات الموجودة على الحساب هي مسئولية الطالب.

شاهد أيضًا: تخصصات جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

بذلك نكون قد تعرفنا على نظام تدارس الخدمات الذاتية، وذلك من خلال التعرف على تلك الخدمات وطريقة التسجيل فيها بالخطوات، بالإضافة إلى الشروط الخاصة بالتسجيل، ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة من هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.