نظام الطلاق الجديد 1443 في السعودية
نظام الطلاق الجديد 1443 في السعودية

تم الإفصاح مؤخرًا عن نظام الطلاق الجديد 1443 في السعودية والذي يضم بين طياته مجموعة من القرارات الجديدة. والتي جاءت من منطلق تعزيز الأمن بالمملكة. لأن القانون جاء نتيجة لتراكم الكثير من القضايا الخاصة بالهجر والطلاق والنفقة. وإليكم تفاصيل نظام الطلاق الجديد لعام 2021 في السعودية.

نظام الطلاق الجديد

صرح وزير العدل السعودي عن تفاصيل نظام الطلاق الجديد والذي يكُفل حماية حقوق الأزواج والأبناء. والذي ينص على استخراج صك إثبات الطلاق بحضور الزوجان وعرضهم على مصالحة حرصًا على ديمومة ربط الزوجية وذلك في حالات الطلاق الرجعي، وإذا لم يتم الاتفاق على العودة واستئناف الحياة مرة أخرى يتم اللجوء إلى المصلح للحضانة والنفقة. في حالة الاتفاق يتم صدور صك الطلاق والحضانة والنفقة وذلك في مدة أقصاها شهرًا.

وفي حالة عدم الوصول إلى توافق فسوف يتم إحالة الحالة إلى محكمة الأحوال الشخصية، لكي ينظر القاضي بالقضية، وبموجب ذلك النظام لن يتمكن الرجل من طلاق الزوجة إلا بعد حضورها أمام القاضي. ولن يتم صدور صك الطلاق إلا بعد حسم موضوعات النفقة والحضانة وأمور الزيارة بين الطرفين. وجاء هذا النظام الجديد للطلاق في إطار عدم التهاون في تطليق الزوجات وتقنين وسيلة الطلاق وعدم التساهل في أمر الطلاق وعرض الزوجان للمصالحة بينهما قبل وقوع الطلاق.

اقرأ أيضا: كيف أعرف رقم صك الطلاق بأكثر من طريقة

إجراءات نظام الطلاق الجديد في السعودية

يتم الالتزام بمجموعة من الإجراءات على النحو الآتي:

  • أولًا يتم إحالة الزوجان الراغبين بالانفصال لمركز المصالحة، من أجل محاولة إعادة العلاقة بينهما مرة أخرى وخاصة في حالة وجود أبناء.
  • ثانيًا في حالة الامتناع عن الصلح والإصرار على حدوث الطلاق، فلابد من الاتفاق على تفاصيل ما بعد الانفصال كالحضانة والنفقة وزيارة الأبناء.
  • ثالثًا عند الاتفاق يتم إصدار صك الطلاق وتوثيقه بوثيقة وإحالته لمحكمة التنفيذ.
  • رابعًا في حالة عدم الاتفاق سوف يتم إحالة الزوجان لمحكمة الأحوال الشخصية والتي تقوم بالفصل في القضية في غضون شهر.
  • خامسًا في حالة امتناع الزوج عن الحضور للمحكمة لإثبات الطلاق سوف تحضره المحكمة بالقوة الجبرية ويُحال للجهات المختصة لإقامة دعوة جزائية، وذلك في حالة وجود قرائن على قهر الزوجة ووقوع الضرر عليها جراء تأخيره في إثبات الطلاق. وعادة ما يتم هذا الإجراء بعد تبليغ الزوج بالحضور.

كم مدة صدور صك الطلاق في السعودية

حدد الجهات المختصة في المملكة أن المدة المحددة لإصدار صك الطلاق وفقًا لنظام الطلاق الجديد في السعودية للعام 2021 تصل لشهر واحد من وقت الاتفاق على الحضانة والنفقة، وهذه المدة ما كان معهود سابقًا ويتم إصدار صك الطلاق بمجرد قيام الزوج بتطليق الزوجة مفردًا، في السابق كانت الزوجة تتسلم رسالة من المحكمة تفيد بوقوع الطلاق ولكن مع النظام الجديد تُلزم المحكمة الزوج بإخطار الزوجة عند القيام بالطلاق وحضور كلاهما أمام المحكمة.

شاهد أيضا: كم مدة صدور صك الطلاق .. كيفية إتمام الطلاق بالمحكمة السعودية

قانون الأحوال الشخصية الجديد المتعلق بالطلاق

تم وضع المواد المنظمة للأحوال الشخصية في قانون الأحوال الشخصية الجديد في المملكة، ومنها ما يتعلق بالطلاق فلا يقع الطلاق عند الحنث باليمين، إلا إذا قصد الطلاق وكل طلاق اقترن بالعد لفظًا أو إشارة أو تكرار بمجلس واحد لا يقع إلا طلقة واحدة، ويجب على الزوج توثيق الطلاق أمام الجهات المختصة بمدة أقصاها 15 يوم من وقت البينونة. كما يصح توكيل الزوج لغيره سواء ذكر أو أنثى بالتطليق. ولا يخل ذلك بحقوق الزوجة بإقامة دعوى لإثبات الطلاق. كما لا يُقبل قول الزوجة بدعوى الطلاق والمراجعة إلا ببينة.

بين النظام الجديد أيضًا الخلع والتطليقات الثلاث. أن الخلع بالتراضي بين الزوجين يقع بأي لفظ دال عليه ولا يُحسب من التطليقات. ويصح الخلع في أي وقت كانت عليه الزوج سواء فترات النفاس والحيض.

تفسح المحكمة العقد إذا لم يتم دفع مهر الزوجة بانتهاء الأجل المحدد. على ألا يزيد الأجل عن 30 يوم، وأيضًا يتم فسخ العقد إذا امتنع الزوج عن الإنفاق أو غياب الزوج.

مواد قانون الأحوال الشخصية الجديدة

  • تتضمن المادة التاسعة من أنه يٌمنع توثيق عقد الزواج في حالة ما لم يتم الزوجان 18 عاماً. وتأذن المحكمة بالزواج من لم يتم الـ18 عام سواء كان ذكراً أو أنثى  في حالة البلوغ، وبعد التحقق من مصلحته في الزواج.
  • ولابد لصحة الزواج من تعيين الزوجين، رضا الزوجين، الإيجاب من قبل الولي، وشهادة شاهدين، وألا تكون المرأة محرمة على الرجل تحريماً مؤقت أو مؤبد.
  • يشترط في القبول أن يكون الزوجان متوافقين صراحة. وأن يكونا مقترنين بمجلس واحد، وأن يكون الزوجان منجزين وغير معلقين على شرط، ولا مضافين إلى مستقبل.
  • رتب القانون الأولياء في الزواج الأب، ثم الوصي، ثم الجد، ثم الابن انتهاءً بالقاضي، وليس من حق الولي ولو كان الأب أن يزوج الفتاة بغير رضى منها.
  • منح نظام الأحوال الشخصية الجديد الزوجان حقوق وواجبات، ومن بينها حقوق الزوجة هي النفقة، والمبيت، والعدل بين الزوجات إذا كان للزوج أكثر من زوجة.
  • عدم التعدي على مال الزوجة.
  • تتضمن حقوق الزوج رعاية الزوجة له وللأبناء والطاعة بالمعروف.
  • يحق للزوجة الامتناع عن دخول منزل الزوجية إذا لم تقبض المهر ويهيأ لها مسكن الزوجية. وإذا رضيت قبل ذلك أصبح المهر دينًا بذمة الزوج ومن حقها المطالبة به.
  • والزوجة نفقتها على زوجها ومن حق كل إنسان التصرف في ماله.
  • تناول النظام الجديد مواد أن النفقة للزوجة والأولاد دينًا ممتازًا يتقدم على سائر الديون. وتناول النظام الجديد آلية سكن الزوجين ولا يُسمح بالسكن داخل منزل الزوجية أي طرف بخلاف والدي الزوج واولاده من غيرها.
  • اشترط النظام في الحضانة الأهلية والقدرة على تربية الأبناء المحضونين ولو كان الحاضن امرأة لابد ألا تكون متزوجة رجل غير محرم إلا إذا اقتضت المصلحة ذلك.
  • لو كان الزوج هو الحاضن لابد من يقيم عنده ما يصلح للحضانة من النساء.
  • لا يجوز للحاضن الزوج أو الزوجة الغياب عن المملكة مع المحضون مدة تزيد عن 90 يوم.

اقرأ أيضا: استخراج صك طلاق بدل فاقد الكتروني عبر وزارة العدل

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا حول نظام الطلاق الجديد في السعودية واستعرضنا معلومات وتفاصيل إجراءات نظام الطلاق الجديد في المملكة، ومدة صدور صك الطلاق وكذلك قانون الأحوال الشخصية بند الطلاق، ومواد قانون الأحوال الشخصية الجديدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.