من هي مرضعه النبي صلى الله عليه وسلم
من هي مرضعه النبي صلى الله عليه وسلم

من هي مرضعه النبي صلى الله عليه وسلم؟ هذا السؤال هو أحد أهم الأسئلة التي يرغب في معرفتها الأشخاص الباحثين في سيرة النبي -صلى الله عليه وسلم-، حيث إنه كانت هناك عادة من عادات أشراف قريش أن يدفعوا بأطفالهم إلى مراضع من البادية.

جاء ذلك اعتقادًا منهم بأن هذه الرضاعة من الباديات سوف تنشئهم على القوة والشجاعة؛ لذا فسوف نقدم لكم من خلال موقع تثقف الإجابة عن سؤال من هي مرضعه النبي صلى الله عليه وسلم، وكافة المعلومات المتضمنة لهاذ الموضوع من خلال السطور المقبلة.

من هي مرضعه النبي صلى الله عليه وسلم؟

هناك أربع مرضعات قاموا بإرضاع النبي -صلى الله عليه وسلم-، وسوف نطلعكم على بعض المعلومات حولهن من خلال السطور التالية.

مرضعة الرسول (ص) الأولى

أول من قامت بإرضاع الرسول -صلى الله عليه وسلم- هي أمه – آمنة بت وهب، وقيل أنها قامت بإرضاع النبي ثلاثة أيام قبل مجيء المرضعات من بني سعد، كما قيل أنها أرضعته سبعة أيام وقيل تسعة.

كما أن أمه لم تكتمل فترة رضاعته بالكامل، حيث إنها كانت من أشراف قريش، وكان هناك عادة من أشراف قريش عدم إكمال الرضاعة ودفع أبنائهم لمرضعات البادية؛ ظنًا منهم أنهم يتحلون بالشجاعة والقوة عند الرضاعة من نساء البادية.

الجدير بالذكر أن أمه “آمنة بنت وهب” توفت وعُمر النبي -صلى الله عليه وسلم- سبع سنوات.

اقرأ أيضًا:  من هو الذي مات ولم يولد؟

مرضعة النبي (ص) الثانية

أول من قامت بإرضاع النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد أمه “آمنة بنت وهب” هي السيدة – ثوبية مولاة أبي لهب، حيث إنها قامت بإرضاعه أيام معدودة في مكة المكرمة، بلبن أبنها “مسروح” وذلك قبل استدعاء مرضعة من خارج مكة لإرضاعه.

الجدير بالذكر أن “ثويبة مولاة أبي لهب” قامت بإرضاع عم الرسول -صلى الله عليه وسلم- “حمزة بن عبد المطلب”، وكذلك أرضعت “أبا سلمة” وهو ابن عمة النبي ، وبذلك فأصبح كل هؤلاء السابق ذكرهم أخوانًا للنبي -صلى الله عليه وسلم- في الرضاعة.

مرضعة سيدنا محمد (ص) التي أتمت إرضاعه

مرضعة النبي هي السيدة – حليمة بنت أبي ذؤيب، وكان لها ولد أرضعته مع النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو عبدالله بن الحارث، ولها أبنتان أنيسة والشيماء بنت الحارث، التي كانت ترعى النبي مع أمها، وحازت “حلمية نت أبي ذؤيب” على لقب “مرضعة الرسول”.

كما أن هذا الفضل العظيم قد أكرمها الله -عز وجل- به، حيث إنها كانت أول من رأت دلالات النبوة على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، كما قامت السيدة حليمة بإرضاع النبي، حتى أتم رضاعته لمدة خمس سنوات.

حيث أنها قدمت إلى مكة المكرمة مع النساء المرضعات بحثًا عن الأطفال الرضع، فوجدت الكثير من المرضعات يعرضن عن الموافقة على إرضاع النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ وذلك لأنه كان يتيم الأب وكانوا يظنوا أن كرامة الرضاعة تأتي من الأب.

فقامت السيدة حليمة السعدية بأخذ الرضيع اليتيم، وهو النبي الكريم أشرف الخلق والمرسلين -صلى الله عليه وسلم- وبعد أن أخذته فاض الخير وامتلأ ثديها باللبن وأرضعت النبي، وأشبعت أبنها الحارث الذي لم ينم عدة أيام لشدة الجوع، وأصبح الحارث أخ للنبي من الرضاعة.

زاد الخير والبركة والرزق في فترة إرضاع حليمة للنبي -صلى الله عليه وسلم-، حيث إنه أصبح كل شيء مبارك فيه دابتها أصبحت أكثر صحة ونشاط وأكثر إدرارًا للحليب أكثر من الدواب الأخرى، وازداد إدرار الحليب لديها فأصبحت ترضع النبي وأبنها الحارث حتى يشبعا.

الجدير بالذكر أن حليمة مرضعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- توفيت في العام الثامن من الهجرة النبوية الشريفة في المدينة المنورة.

من هي مرضعة النبي الرابعة؟

كانت هناك “امرأة من بني سعد” أرضعت النبي أيضًا، وهو عند مرضعته ـ حليمة السعدية، كما قامت هذه المرأة بإرضاع عمه ـ حمزة بن عبد المطلب أيضًا معه، حيث كان حمزة يتم رضاعته في منزل “سعد بن بكر” في ذلك الوقت، ومن هنا فيمكننا القول بأن “حمزة بن عبدالمطلب” يعد بمثابة أخًا للنبي من جهة ثويبة، ومن جهة “امرأة بني سعد”.

هل أم أيمن مرضعة الرسول؟

إن أم أيمن الحبشية كانت حاضنة للنبي -صلى الله عليه وسلم- وهي جارية قد ورثها سيدنا محمد من أبية بعد وفاته، وعند مولد الرسول كانت أم أيمن حاضره وحاضنة له منذ الصغر.

عندما توفيت أمه ـ آمنة بنت وهب وهو عمره سبع سنوات، زادت أم أيمن اهتمامها بالنبي -صلى الله عليه وسلم-، كما كفله جده عبد المطلب، إلى جانب ذلك فقد ذكر في بعض الروايات أن السيدة أم أيمن قامت بإرضاع الرسول، ولكن لم يتم إثبات صحة هذا الأمر، وإنما هي كانت حاضنة ومربية له فقط، ولم ترضعه وهذا الأقرب للصحة.

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي آمن به جميع قومه

كنا قد قدمنا لكم الإجابة عن سؤال من هي مرضعه النبي صلى الله عليه وسلم؟، كما ذكرنا أن شرفاء مكة كانوا يفضلون إرضاع أبنائهم عند البادية حتى يصبحون أكثر قوة وشجاعة، ولهذا والدة النبي لم تتم إرضاعه وارسلته خارج مكة المكرمة حتى يتم الرضاعة من مرضعات البادية، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.