من هو الشاعر المعاصر الذي لقب بشاعر المرأة
من هو الشاعر المعاصر الذي لقب بشاعر المرأة

من هو الشاعر المعاصر الذي لقب بشاعر المرأة؟ ولماذا لقب بهذا اللقب؟ هذه هي أحد أهم الأسئلة التي تهم كل من يحب الشعر والشعراء والاطلاع على بعض المعلومات الخاصة بهم.

لذا فسيصحبكم موقع تثقف عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على إجابة سؤال من هو الشاعر المعاصر الذي لقب بشاعر المرأة، كما سنتطرق إلى معرفة أسباب شهرته.

من هو الشاعر المعاصر الذي لقب بشاعر المرأة

يتساءل الكثير عن هوية الشاعر الذي لقب بشاعر المرأة، وذلك لأنه أجمل من كتب عن المرأة العربية مما جعل أبيات شعره متميزة بل غناها العديد من المطربين الكبار كأمثال “كاظم الساهر” فهو فنان عربي معروف ويعد سبب من الأسباب الذي ساعدت على زيادة  شهرة هذا الشاعر.

كذلك الفنانة العربية الكبيرة “ماجدة الرومي” وغيرهم من الفنانين العرب الكبار، هو شاعر لقب بشاعر” الحب والمرأة”، وهذا الشاعر هو نزار قباني.

اقرا أيضًا: من هو الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته

معلومات عن شاعر المرأة

نزار قباني شاعر محبوب جدًا وأبياته الشعرية من أجمل الأبيات التي تحدث فيها عن المرأة العربية، وقام بوصفها بأجمل الأوصاف بل تغنى بها والبعض لقبه بنصير المرأة  لأن كل أشعاره بها سمو في وصف المرأة.

معًا نتعرف على نزار قباني وهو ولد في 21 من شهر مارس عام 1923 بدمشق بسوريا تخرج من كلية الحقوق  بجامعة سوريا عام 1945 انشغل بالعمل الدبلوماسي لفترة لا تعتبر صغيرة، وكان ينتقل بين العديد من دول العالم حتى استقال في عام 1966.

هو نزار بن توفيق القباني جده أبو خليل القباني الذي يعتبر من رواد المسرح العربي، وبذلك نرى أن حب  الفن بالفعل موجود بالأسرة فهو نشأ في أسرة تحب الفن وتقدره فهي أسرة فنية وعليه بدأ حسه الفني في الظهور في وقت مبكر، وهو مازال طالب بالجامعة.

في عام 1944 كتب أول ديوان شعر له، وكان بعنوان “قالت لي السمراء” واستمر في التأليف والنشر حتى وصل عدد دواوينه وقصائده إلى 35 ديوان، وذلك خلال فترة تقرب حوالي النصف قرن، وعليه قام بتأسيس دار نشر لأعماله في بيروت أسمها “منشورات نزار قباني” من أبرز قصائده “طفولة نهد” و”الرسم بالكلمات”،” يا ست الدنيا يا بيروت”، “القصيدة الدمشقية”.

تأثر في فترة من الفترات بالحروب التي حدثت بالوطن العربي، واتجه لكتابة الشعر السياسي، ومن أبرز الفترات التي حدث فيها هذا التأثر هي في عام 1967، وهو تاريخ العام الذي هزم فيها الجيش المصري من عدوه الإسرائيلي في 5 من شهر يونيو، وأطلق عليه اسم عام “النكسة” فقام بتأليف قصيدة اسمها “هوامش على دفتر النكسة”، لقد أثارت هذه القصيدة الغضب في الوطن العربي، الأمر الذي أدى إلى منع قصائده من النشر لفترة على جميع وسائل الإعلام.

شاهد أيضًا: تحليل قصيدة عنترة بن شداد يا دار عبلة بشرح كل بيت وذكر معاني الألفاظ

قصة حياة شاعر المرأة

تم وصف الشاعر نزار قباني بأنه من أكثر الشعراء تهذيبًا ولطفًا من قبل الشاعر الفلسطيني الجنسية عز الدين المناصرة.

كانت زوجة نزار قباني، وهي تدعى بلقيس تعمل بالسفارة العراقية بيروت لكن مع الأسف توفيت أثناء تفجير انتحاري للسفارة، كذلك توفى ابنه توفيق الذي كتب له قصيدة رثاء باسم ” الأمير الخرافي توفيق قباني” كما توفيت شقيقته الكبرى وهو مازال صغيرًا.

نالت قصيدته الأخيرة شهرة كبيرة هي “متى يعلنون وفاة العرب”

كانت سنوات إقامته في الفترة الأخيرة من حياته بلندن حيث اقام بها حتى توفى في 30 من شهر أبريل عام 1998.

من قصائد شاعر المرأة

تعرفنا معًا على شاعر المرأة الشاعر نزار قباني، وتحدثنا عن قصائده التي سنعرض لكم بعض منها من خلال السطور القادمة:

قصيدة “صباحك سكر”

إذا مر يومٌ. ولم أتذكر

به أن أقول: صباحك سكر

ورحت أخط كطفلٍ صغير

كلاماً غريباً على وجه دفتر

فلا تضجري من ذهولي وصمتي

ولا تحسبي أن شيئاً تغير

فحين أنا . لا أقول: أحب..

فمعناه أني أحبك أكثر

اقرا أيضًا: من هو الشاعر الذي تغنى بالمتجرده

في الموضوع السابق قد تعرفنا على إجابة سؤال من هو الشاعر المعاصر الذي لقب بشاعر المرأة، وقد عرضنا بعضًا من قصائده التي نالت قدر من الشهرة على مستوى الوطن العربي، سواء السياسية أو الخاصة بالمرأة نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والإفادة من خلال المعلومات التي عرضناها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.