من هو الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته
من هو الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته

من هو الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته؟ وما هو نسب هذا الشاعر؟ هذه أحد أهم الأسئلة التي تقابل الأشخاص المهتمين بعالم الشعراء، حيث إنه ليس من الطبيعي أن يقوم إنسان بهجاء نفسه وعائلته.

لذا سنقوم من خلال موقع تثقف بعرض كافة المعلومات والتفاصيل التي تخص الإجابة عن سؤال من هو الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته.

من هو الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته

يبحث العديد من الناس عن اسم الشاعر الذي قام بهجاء نفسه وأمه وزوجته، وإذا كنت من الأشخاص الذين يتساءلون عن هذا الأمر فدعنا نخبرك أن الإجابة الخاصة بهذا السؤال هي أنه الشاعر الحطيئة، أو بالاسم الكامل أبو مليكة جرول بن أوس بن مالك العبسي.

كان الحطيئة واحد من الشعراء المخضرمين، حيث قد كانت نصف حياته في فترة الجاهلية والنصف الآخر في فترة الإسلام، وقد دخل الإسلام في العهد الخاص بأبي بكر الصديق، وقد استخدم في هجائه بعض الألفاظ التي لا تليق.

اقرأ أيضًا: من هو الشاعر الذي تغنى بالمتجرده

اللقب الخاص بهذا الشاعر

اختلف العديد من الناس حول السبب الذي تم من خلاله إطلاق اسم الحطيئة عليه، ولكن من أشهر ما يقال هو أن هذا اللقب ارتبط به بسبب قصره، حيث كان قريبًا من الأرض، ويقصد بالحطيئة الرجل القصير وهي من أحد الكلمات الشائعة عند العرب في هذا الوقت.

كما أن هناك مجموعة أخرى تزعم أن هذا اللقب جاء بسبب أنه ولد بتشوه في الوجه، فكان الفك السفلي عنده أكبر من الفك العلوي.

معلومات عن الشاعر

اتقن الحطيئة الفن الخاص بالهجاء اتقانًا كبيرًا، وبسبب ذلك أصبحت الناس تخاف من أن يقوم بهجائها فكانت تهرب منه، وفي أحد الأيام لم يجد الحطيئة أي شخص ليقوم بهجائه وصادف رؤيته لنفسه في بئر، فقام بهجاء منظره وقبحه، وإليك ما قاله الحطيئة عن نفسه فيما يلي:

أرَى لِيَ وَجْهاً شَوَّه اللّه خَلْقَهُ .. فقُبِّحَ مِنْ وَجْهٍ وقُبِّح حامِلُهْ

بالإضافة إلى أنه هجا زوجته، حيث قال بها العديد من الألفاظ التي لا يصح ذكرها، وإذا كنت ترغب في رؤية القصيدة التي قام فيها بهجاء زوجته فها هي:

لها مضحكٌ كالحش تَحسب أنها .. إذا ضحكت في أوجه الناس تسلخ

إذا عَاين الشّيطان صُورة وَجهها .. تَعوّذَ منها حين يُمسي ويُصْبِح

لها جسمٌ برغوث وساق بعوضة .. ووجهٌ كوجه القِرد بل هو أقبح

كما تجرأ الحطيئة وقام بهجاء أمه بشكل لا يقبل في الأخلاق، حيث استخدام ألفاظ لا تليق مما أظهر أنه قد تخلى عن المبادئ والأدب الاجتماعي، وإليك ما قام الحطيئة بقوله في حق أمه فيما يلي:

جَزاك الله شرًا مِن عجوز .. ولقاك العُقوق من البَنينا

حياتكِ ما علمت حياةُ سوء .. وموتُكِ قد يـسرُّ الصَّالحينا

نسب هذا الشاعر

اختلف العديد من الناس حول نسب الحطيئة، ولكن هناك العديد من المصادر التاريخية التي قامت بالتحدث عن ذلك، ومن أشهر هذه المصادر ما جاء في كتاب الأغاني الخاص بأبي الفرج الأصفهاني، حيث قال إن أم الحطيئة تدعى الضراء، أما عن أبوه فهو أوس بن مالك.

كان والده أحد الزعماء الكبار الموجودين في قبيلة عبس، ولم يكن الحطيئة يحب أمه نهائيًا وذلك بسبب أنها كانت آمة، مما جعله لا يستطع أن يتفاخر بأهله وسط القبيلة.

كما أن أخواته لم يعترفوا به، فمهما حاول أن يتقرب منهم بأي وسيلة كانوا يرفضون، ويعد هذا أحد الأسباب التي جعلته يقوم بهجاء كل شخص يراه أمامه، حيث كان يحب أن يشعر أنهم ليسوا أفضل منه.

وفاته

أجمعت العديد من المصادر الخاصة بالتاريخ أن الحطيئة قد توفى في العام الـ 30 من الهجرة، وهذه السنة هي التي كانت توافق سنة 650 من التاريخ الميلادي، وقد قام الحطيئة بترك إرث كبير لنا من الأعمال التي قالها، وما زال رواد الأدب يلقبونه بالهجاء السليط.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر الذي قيل لولا شعره لذهب ثلث اللغة

قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات التي يمكن من خلالها تقديم إجابة وافية لسؤال من هو الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته، حيث قمنا بالتحدث عن الشاعر واللقب الخاص به، بالإضافة إلى أننا عرضنا سبب التسمية بهذا اللقب، شاملين في ذلك الأبيات الخاصة بهجائه لنفسه وأمه وزوجته، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.