من هو الشاعر الذي كتب ديوان لا تعتذر عما فعلت
من هو الشاعر الذي كتب ديوان لا تعتذر عما فعلت

من هو الشاعر الذي كتب ديوان لا تعتذر عما فعلت وما هي كتاباته الأخرى؟ تلك هي أحد الأسئلة التي يطرحها أغلب الأشخاص المهتمين بالشعر والقصائد؛ نظرًا لتميز هذا الشاعر وشهرته الواسعة بالوطن العربي وجمال أشعاره.

حيث يود الجميع أن يتعرف عليه بصورة أوضح، وعلى أشهر قصائده؛ لذا فسنصحبكم في جولة من خلال موقع تثقف لنعرض لكم بعض من المعلومات عن هذا الشاعر، وذلك في السطور المقبلة.

من هو الشاعر الذي كتب ديوان لا تعتذر عما فعلت؟

لمعرفة الإجابة عن هذا التساؤل علينا أن نبحث عن هوية هذا الشاعر الذي ارتبط اسمه بشعر الثورة والوطن فهو أحد الشعراء العرب الذي ساهموا في تطوير الشعر العربي الحديث، والعمل على إدخال الرمزية فيه.

الجدير بالذكر أن هذا الشاعر تكون وعيه بالقضية الوطنية وانتمائه، وهو طفل صغير فقد كتب أول قصائده وهو في المرحلة الابتدائية إلا أنه في بداية كتاباته الشعرية اتجه إلى الكتابة الرومانسية، وكان مثله الأعلى في الشعر المرتبط بالحب والعاطفة الشاعر العظيم ـ نزار قباني وكان شعره مباشر.

ثم بدأ شعره يأخذ طابع الثورية، والاهتمام بالقومية العربية ثم تتطور أسلوبه في الكتابة وبدأ يستخدم دلالات شعرية أكثر، وقام باستخدام الأدب والدين والتاريخ والحضارة بصورة أكبر من ذي قبل.

كما أنه حصد العديد من الجوائز على شعره، ومنها جائزة لوتس في عام 1969 ثم جائزة البحر المتوسط عام 1980، وفي عام 1981 حصل على جائزة درع الثورة الفلسطينية ولوحة أوروبا للشعر، ثم في عام 1982 حصل على جائزة ابن سينا في الاتحاد السوفيتي.

بينما في عام 1983 حصل على جائزة لينين، ثم في عام 1997 حصل على جائزة الآداب من وزارة الثقافة الفرنسية، وتجدر الإشارة إلى أنه ارتبط اسمه بفلسطين، كما أنه كان مخلصًا ومحبًا لوطنه، وارتبط اسمه بها حتى أنه سمي باسم شاعر فلسطين وشاعر المقاومة، وهذا الشاعر هو محمود درويش.

شاهد أيضًا: تحليل قصيدة عنترة بن شداد يا دار عبلة بشرح كل بيت وذكر معاني الألفاظ

معلومات عن شاعر القضية الفلسطينية

يعد الشاعر محمود درويش من أهم الشعراء الفلسطينيين المعاصرين، كما ولد عام 1942 في قرية البروة بفلسطين، ثم لجأ إلى لبنان وهو في السادسة من عمره، وبقي فيها عام واحد ثم عاد إلى فلسطين فوجد قريته مدمرة بالكامل، ومن ثم فذهب إلى قرية دير الأسد في الشمال، ثم توجه إلى حيفا وعاش بها عشر سنيين وحصل منها على الشهادة الثانوية.

الجدير بالذكر أن هذا الشاعر عمل محررًا بجريدة الاتحاد، وكان ممنوعًا من مغادرة حيفا طوال فترة إقامته بها، ثم انتسب إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي، واتهم بالقيام بالأنشطة المعادية لدولة إسرائيل؛ حتى تم اعتقاله خمس مرات.

سافر لموسكو بالاتحاد السوفيتي في عام 1970 وكانت أول رحلة له خارج فلسطين، حيث كان وقتها يدرس بمعهد العلوم الاجتماعية، وكانت أول مدينة أوربية يعيش بها لمدة سنة، كما كان يؤمن بالأفكار الشيوعية جدًا، ولكن بعد أن عاش بموسكو وعرف حقيقة الأمر تخلى عن الشيوعية مع احتفاظه بالماركسية.

أحداث مؤثرة في حياة الشاعر

من أهم الأحداث في حياته هو سفره إلى القاهرة في عام 1970 وظل بها لعام 1972، وحينها أتخذ أهم قرار في حياته وهو عدم رجوعه لفلسطين مرة ثانية وكان هذا القرار صعبًا بالنسبة إليه.

وصف الشاعر نفسه بأنه من أبناء الثقافة المصرية والأدب المصري؛ ففي القاهرة حدث له تحول ومن القصائد الهامة التي قام بكتابتها في القاهرة قصيدة “سرحان يشرب القهوة في الكافيتريا” ونشرت بجريدة الأهرام.

ثم أنتقل إلى بيروت التي عاش فيها من عام 1973 لعام 1982، وفي أواخر عام 1982 ذهب إلى دمشق لإحياء أمسية ثقافية هناك، والتي كان من المقرر أن تقام في مدرج جامعة دمشق، الذي لم يتسع للجماهير فتم نقل الحضور لمدرج الأسد.

تزوج الشاعر من الكاتبة ـ رنا القباني، ثم انفصل عنها وتزوج في الثمانينات من المترجمة المصرية ـ حياة هيني، ولم يكتب له أن يرزق بأطفال.

في يوم السبت الموافق التاسع من شهر أغسطس عام 2008 توفى شاعر فلسطين بالولايات المتحدة الأمريكية، وحزن عليه الوطن العربي كله، وتم نقل الجثمان إلى رام لله ودفن بها، وأعلن وفاته الرئيس الفلسطيني ـ محمود عباس وأعلن الحداد 3 أيام.

أشهر قصائده

أبدع محمود درويش في كتابة الشعر ومن قصائده المشهورة، ومنها: ديوان أوراق الزيتون، ديوان احبك أولا أحبك، ديوان شيء عن الوطن، ديوان آخر الليل، وأهمها ديوان لا تعتذر عما فعلت، والذي سنسرد لكم بعضًا من أبياته الشعرية فيما يلي:

لا تعتذرْ عمَّا فَعَلْتَ أَقول في سرّي * أقول لآخَري الشخصيِّ

ها هِيَ ذكرياتُكَ كُلُّها مرئِيّةٌ * ضَجَرُ الظهيرة في نُعَاس القطِّ

عُرْفْ الديكِ عطرُ المريميَّة * قهوةُ الأم الحصيرةُ والوسائدُ

اقرأ أيضًا: أشهر أدباء العرب في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام والعصر الأموي والعباسي والحديث

كنا قد تعرفنا على إجابة سؤال من هو الشاعر الذي كتب ديوان لا تعتذر عما فعلت، كما تعرفنا على بعض المعلومات حول الشاعر واستعرضنا جزء من أبياته الشعرية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.