من هو الشاعر الذي تغنى بالمتجرده
من هو الشاعر الذي تغنى بالمتجرده

من هو الشاعر الذي تغنى بالمتجرده؟ وما هي أشهر قصائده؟ هذه هي أهم الأسئلة التي تهم الأشخاص المحبين للشعر، حيث إن هناك العديد من شعراء العرب؛ لذا يختلط الأمر على العديد من الناس حول كل شخص منهم وما قام به من أعمال.

لذا فسيصحبكم موقع تثقف عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على إجابة سؤال من هو الشاعر الذي تغنى بالمتجرده، كما سنتطرق إلى معرفة مكانته عند الملك النعمان، كل ذلك وأكثر ستجده في السطور التالية.

من هو الشاعر الذي تغنى بالمتجرده

يتساءل الكثير من الناس حول الشاعر الذي تغنى بزوجة النعمان بن منذر المتجردة، وحقيقة الأمر أن هذا الشاعر هو النابغة الذبياني، والاسم الكامل له زياد بن معاوية بن ضباب الذبياني الغطفاني المضري، وهو أحد الشعراء الذين ينتمون للعصر الجاهلي.

ولد هذا الشاعر في 535 م وتوفي في 604 م داخل ديار غطفان الموجودة بنجد، وقد كان من أهل الحجاز، وكان العديد من الشعراء يقصدونه ليعرضوا عليه أشعارهم، ومن أشهر هؤلاء الشعراء حسان والأعشى والخنساء.

يعد النابغة من الأشراف الموجودين في ذبيان، ولكن تقربه من الشعر أنزل من مكانته وشرفه، ولكنه استفاد من الشعر تقربه من الملوك، حيث كان يمدح العديد من الملوك مما جعله قريبًا منهم جميعًا.

كان بلاط معاوية هو مكان نشأة هذا الشاعر، وكان يشتهر بالعلاقات التي يقيمها مع الملوك والحكام وبعض رجال الدولة، وقد اشترك في العديد من المناظرات ولكن أشهرها كانت التي وقعت بين عمرو بن هند وبينه.

يعتبر النعمان بن المنذر هو أكثر الملوك الذي جلس معهم هذا الشاعر، ولكن قام العديد من الحاسدين بالإيقاع بينهم، حيث قالوا إن النابغة في علاقة مع زوجة النعمان.

اقرا أيضًا: من هو الشاعر الذي حمل رسالة قتله بيده

لقب هذا الشاعر

لقب هذا الشاعر بالنابغة بسبب نبوغه في الشعر مرة واحدة، ولم يتفق النقاد على تفسير هذا اللقب وتسميته، لكن ابن قتيبة يعتقد أنه سمي بهذا اللقب لقوله: “وحلت في بني القين بن جسر -فقد نبغت لهم منا شؤون”، أما بالنسبة للبغدادي فيعتقد أن هذا اللقب جاء من وراء أنه بدأ في إلقاء الشعر بعد أن أصبح رجلاً.

الجدير بالذكر أن أبو عمرو ابن العلاء الذي يعتبر من أكبر الأشراف في عصر الجاهلية كان يفضل النابغة عن كل الشعراء في هذا الوقت.

أشهر القصائد لهذا الشاعر

بعد أن تعرفنا على الإجابة الخاصة بالتعرف على الشاعر الذي قام بالتغني بالمتجردة زوجة النعمان، عليك أن تعرف أن هذا الشاعر كتب عدد كبير من القصائد التي حازت على إعجاب عدد كبير من الناس؛ لذا اعتبر من أفضل الشعراء عند العرب، ومن أشهر القصائد التي كتبها ما سنقوم بعرضه فيما يلي:

  • أهاجك من سعداك مغنى المعاهد.
  • كأن الظعن حين طفون ظهرًا.
  • من يطلب الدهر تدركه مخالبه.
  • يا دار مية بالعلياء فالسند.
  • إستبق ودك للصديق.
  • لقد نهيت بني ذبيان.

مكانة الشاعر عند الملك النعمان

كما سبق وذكرنا أن النابغة كان يحظى بمكانه فريدة عند النعمان، ومن أكثر الأمور التي تدل على هذا هو قيام النعمان أن يقوم النابغة بوصف زوجته في أحد القصائد التي يلقيها، وزوجة النعمان كانت تشتهر بالجمال الرائع وأما النعمان فكان قصيرًا.

قام النابغة بكتابة قصيدة وصف فيها زوجة النعمان حتى وصل إلى بعض التفاصيل التي خفيت منها، وبسبب هذا غضب النعمان منه غضبًا شديدًا، فهرب النابغة إلى بلاد الشام، وإليك القصيدة التي كتبت في زوجة النعمان فيما يلي:

َأمِــن آلِ مَــيَّةَ رائِــحٌ أَو مُغـتَـــدِ .. عَجــــلانَ ذا زادٍ وَغَـــيرَ مُــــزَوَّدِ

أَفِـــدَ التَـرَجُّــــلُ غَــيرَ أَنَّ رِكـابَنــا .. لَمَّــــا تَـــزُل بِـرِحالِـنا وَكَـــأَن قَــدِ

لا مَـرحَــبـــــاً بِغَـــدٍ وَلا أَهــــلاً بِــــهِ .. إِن كـانَ تَفـريقُ الأَحِــبَّةِ في غَــدِ

حـانَ الرَحيلُ وَلَم تُـوَدِّع مَهـدَداً .. وَالصُبحُ وَالإِمساءُ مِنها مَوعِدي

صَفراءُ كَالسِـيَراءِ أُكمِـلَ خَلقُها .. كَالغُصــنِ في غُلَوائِـــهِ المُـتَأَوِّدِ

وَالبَطــنُ ذو عُكَــنٍ لَطـيفٌ طَـيُّهُ .. وَالإِتبُ تَنفُجُـــهُ بِثَـــديٍ مُـقعَــدِ

سَقَطَ النَصيفُ وَلَم تُرِد إِسقاطَهُ .. فَتَنــاوَلَـتــــهُ وَاِتَّقَـتنـــا بِـاليَـــــدِ

شاهد أيضًا: من هو الشاعر الذي قيل لولا شعره لذهب ثلث اللغة

قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات والتفاصيل التي بإمكانها أن تقدم الإجابة الوافية عن سؤال من هو الشاعر الذي تغنى بالمتجرده، حيث قمنا بالتحدث عن الشاعر ونشأته واللقب الخاص به، بالإضافة إلى ذكر أسماء أهم القصائد التي قام بكتابتها ونالت إعجاب الناس، شاملين في ذلك القصيدة التي قام فيها بالتغني بالمتجردة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.