متى تم توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز
متى تم توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز

متى تم توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله، سؤال يتردد على المواقع البحثية الشهيرة في ظل اتخاذ المملكة يوما محددا سنويا ليكون عيدا وطنيا لها،  وهو اليوم الذي توحَّدت فيه أراضيها، إذ يود الكثيرون التعرف على أصل هذا اليوم وارتباطه بتغيير اسم البلاد من مملكة الحجاز إلى الاسم الحالي، لذلك سنجيب بالتفصيل خلال هذا المقال على السؤال المطروح، متى تم توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز.

من هو الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية

يعتبر الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة، واسمه بالكامل عبدالعزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود.
ولد عام 1293هـ الموافق 1876 في مدينة الرياض، بدأ حفظ وتعلم القرآن الكريم في السابعة من عمره. كان ذلك على يد القاضي عبدالله الخرجي.
ثم تلقى علوم الفقه والتوحيد على يد الشيخ عبدالله بن عبد اللطيف آل الشيخ في العاشرة من عمره.

بالإضافة للعلوم الشرعية، تعلم الملك في صباه  ركوب الخيل، ومهارات الفروسية.
وكان والده الإمام عبد الرحمن، من أكثر الشخصيات التي تأثر بها، إذ كان بمثابة الأب والصديق والمعلم لابنه. كذلك كانت والدته الأميرة سارة السديري التي عرف عنها الحكمة ورجاحة العقل.

نشأ، رحمه الله،  بين إخوته، خالد، فيصل، فهد، محمد ونورة، وكانت تجمعهم به علاقات الود والحب الشديد.

كتب الكثير من المؤرخين عن عبقرية الملك عبد العزيز وحكمته في إدارة بلاده. ومنهم المؤرخ الصيني البروفيسور يانغ يان هونغ ، إذ كتب عنه :

“لقد كان الملك عبدالعزيز أحد العباقرة الذين قدموا لأممهم وأوطانهم خدمات جليلة بجهودهم الجبارة التي لا تعرف الكلل أو الملل، وأثروا في تطور المجتمعات البشرية وتقدمها نحو الغاية المنشودة، وسجلوا مآثر عظيمة في السجل التاريخي المفعم بالأمجاد الخالدة”.

متى تم توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز

يعتبر يوم  21/05/1351هـ الموافق 23/09/1932م ، تاريخا مشهودا وفارقا في مسيرة المملكة العربية السعودية. إذ أنه اليوم الذي أصدر فيه الملك عبدالعزيز آل سعود  أمرا ملكيا أعلن من خلاله توحيد البلاد .

كما أعلن جلالة الملك تغيير اسم البلاد لتصبح “المملكة العربية السعودية” بدلا من مملكة الحجاز.

كذلك تضمن الأمر الملكي اعتبار هذا التاريخ يوما وطنيا للمملكة، كونه بداية مرحلة جديدة في تاريخ البلاد نحو الاستقرار والنماء والتطور .

جهود الملك عبد العزيز آل سعود في توحيد المملكة

بعد  أن عرفنا متى تم توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز ، لابد من المرور على الجهود التي بذلها الملك الراحل رحمه الله لتحقيق هذا الإنجاز.

في البداية عمل الملك عبدالعزيز آل سعود على استعادة الرياض عاصمة أجداده  مؤسسي الدولة. وبالفعل تمكن من ذلك وعاد بأسرته إليها في عام 1902م، 1320هـ.

ثم استمر الملك عبد العزيز في الكفاح من أجل توحيد المملكة لما يزيد عن ثلاثين عاماً، حتى تمكن من توسيع رقعة ملكه وضم المناطق التالية:

  • ضم جنوب نجد وسدير والوشم سنة 1320هـ / 1902م.
  • ثم منطقة  القصيم  سنة 1322 هـ / 1904م.
  •  ثم بعد ذلك تمكن الملك من ضم منطقة الأحساء سنة 1331هـ / 1913م.
  • بعدها استطاع  ضم عسير سنة 1338هـ / 1919م،  ثم حائل سنة 1340 هـ / 1921م.
  • وفي الفترة من 1343هـ  حتى نهاية 1344هـ / 1925 م، نجح  الملك عبد العزيز في ضم منطقة الحجاز.
  • أخيرا، تم ضم  منطقة جازان، في عام 1349هـ / 1930م .

بعد ذلك وكما أسلفنا ، أعلن الملك عبد العزيز في السابع عشر من جمادى الأولى عام 1351هـ ، الموافق التاسع عشر من سبتمبر عام 1932 م توحيد البلاد وتسميتها باسم المملكة العربية السعودية.

وصدر المرسوم الملكي رقم  2716، بسريان الأمر اعتباراً من يوم  الخميس 21 جمادى الأولى عام 1351هـ ، الموافق 23 سبتمبر 1932م.

إنجازات الملك عبد العزيز بعد تأسيس المملكة

في إطار معرفة متى تم توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز، نستعرض سريعا أهم إنجازات الملك المؤسس رحمه الله.

بدأ الملك عبد العزيز بإرساء قواعد التآخي بين أبناء المملكة، وأقر تحكيم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وجعل ذلك أساسا للبيعة .

وبالفعل بايعه أهالي البلاد ملكاً لهم على ذلك، لتنطلق المملكة نحو حقبة جديدة مزدهرة في تاريخها.

ومن أهم إنجازاته، رحمه الله:

  • إنشاء الوزارات في المملكة وأولها وزارة الخارجية وكان ذلك في عام 1930م، ثم وزارة الداخلية عام 1931م ، تليهما وزارة الدفاع في عام 1946م.
  • شكل أول مجلس شورى في عام 1927م.
  • كما تم تأسيس أول نظام للمصاريف وأول نظام للتليفونات، كذلك نظام  المحكمة التجارية.
  • ومن الإنجازات البارزة في عهده، تأسيس مؤسسة النقد العربي السعودي.
  • فيما يخص مجال البترول عام 1359، جرى حفر أول حقل بترول ثم تصدير أول شحنة بترول عبر ميناء رأس تنورة.
  • انضمام المملكة للمنظمات، وتوقيع ميثاق الأمم المتحدة عام 1945م.
  • المشاركة في تأسيس العديد من المنظمات الدولية والعربية مثل جامعة الدول العربية عام 1945م.
  • كما اهتم بالعلم والعلماء وحرص على نشر الكتب وطباعتها على نفقة الدولة وتوزيعها على الناس وطلاب العلم مجانا.

حكم الملك عبد العزيز آل سعود، طيب الله ثراه، البلاد منذ توحيدها عام 1351هـ، ما يزيد عن 22 عاما، حتى وافته المنية في 12 ربيع الأول عام 1373هـ ، الموافق  9 نوفمبر 1953م في محافظة الطائف.

العيد الوطني للملكة العربية السعودية

بعد معرفة متى تم توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز، أصبح يوم 23 سبتمبر 1932م عيدا وطنيا للسعودية.

وتحتفل المملكة العربية السعودية، بهذا اليوم سنويا وفقا للتوقيت الهجري وليس الميلادي.

وهذا العام  احتفلت المملكة بالعيد الوطني الـ91 لتوحيد المملكة وفقا للتاريخ الهجري.

وعادة ما يستمر الاحتفال لعدة أيام، يتم وضع الأعلام السعودية فيها على جانبي الطرق الرئيسية والكباري في العاصمة والمدن السعودية.

كذلك تنظم السفارات السعودية في عواصم العالم، فعاليات احتفالية ويرسل الملوك والرؤساء برقيات التهاني لخادم الحرمين الشريفين.

تاريخ ومراحل توحيد المملكة العربية السعودية

قبل أن نختم مقالنا المتعلق بالإجابة على سؤال متى تم توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز لابد من توضيح نقطة هامة بهذا الشأن وهي أن توحيد السعودية على يد الملك عبد العزيز سبقه مراحل مهمة من التأسيس والتمهيد لهذا الحدث، وهي

  • تأسيس الدولة السعودية الأولى  1744م،  على يد الأمير محمد بن سعود، إذ أسس أول دولة سعودية بعد لقائه بالشيخ محمد بن عبد الوهاب.

وعمل الأمير بصحبة الشيخ على نشر الدعوة الإصلاحية، والتي انتهت في عام 1818م بعد فرض الدولة العثمانية نفوذها على شبه الجزيرة العربية.

  •  الدولة السعودية الثانية:  وقامت في عام 1824م ، وأسسها الأمير تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود .

واستمرت 67 عاما، وتميزت بنشر العلوم الدينية والدنيوية والآداب والفنون، وانتهت هذه الدولة في عام 1891م.

  •  أخيرا، الدولة السعودية الثالثة التي جرى إعلانها في عام 1902م على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، والتي جرى إعلانها رسميا يوم 23 سبتمبر 1932م.

عرضنا في هذا المقال كل ما يخص إجابة سؤال متى تم توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز، وكذلك من هو الملك عبد العزيز مؤسس المملكة، وأهم ملامح شخصيته، واستعرضنا جهود الملك عبد العزيز لتوحيد البلاد ثم أهم إنجازاته بعد ذلك.

ثم تحدثنا عن احتفالات العيد الوطني للملكة العربية السعودية. وأخيرا عرضنا لمحة عن تاريخ ومراحل توحيد المملكة في العصر الحديث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.