ما هي الوان قوس قزح بالترتيب
ما هي الوان قوس قزح بالترتيب

يتردد كثيرًا سؤال ما هي الوان قوس قزح بالترتيب؟ وما تصنيفها وكيف تكون واضحة إلى هذا الحد؟ تختلف الأسئلة كما تختلف وتتعدد الإجابات التي سنوضحها بشيء من التفصيل عبر موقع تثقف ليجد القارئ كل ما يبحث عنه في هذا الصدد.

ما هي الوان قوس قزح بالترتيب

الألوان الطيفية التي اكتشفها عالم الفيزياء إسحاق نيوتن ليست مجرد ألوان جميلة تظهر في السماء قرب المطر فهي عبارة عن أشعة ذات أطوال موجية مختلفة ولكن ما هي الأطوال الموجية؟

يتألف قوس قزح من عدة ألوان طبيعية خلابة يمكن رؤيتها بوضوح خلال النهار وهي مرتبة ومنظمة بشكل يثير إعجاب واندهاش كل من يرى هذه الظاهرة الجميلة وتكون هذه الألوان على النحو التالي بالترتيب:

  1. أحمر
  2. برتقالي
  3. أصفر
  4. أخضر
  5. أزرق
  6. نيلي
  7. بنفسجي

اقرأ أيضًا: اسئله عامه سهله مع خيارات والاجابة الصحيحة لكل سؤال

سبب اختلاف ألوان قوس قزح

السبب الرئيسي في اختلاف ألوان قوس قزح يرجع لتباين الطول الموجي للضوء النافذ من الشمس فتنحني بعض هذه الأطوال بنسبة أصغر من غيرها مثل اللون الأحمر لامتلاكه أكبر طول موجي لهذا الضوء المرئي.

كما تنحني بعض الأطوال الموجية الأخرى بقدر أكثر من غيرها مثل اللون البنفسجي الذي يمتلك أصغر طول موجي لذلك ينقسم الضوء عند خروجه من قطرات المياه مكونًا قوس قزح فيكون اللون الأحمر في أعلى القوس والبنفسجي أسفله.

السبب الفيزيائي وراء ظهور قوس قزح

بعد أن تعرفنا على ما هي الوان قوس قزح بالترتيب نشير إلى أن قوس قزح يتكون عند اختراق الضوء النافذ من أشعة الشمس قطرات الماء المعلقة بالغلاف الجوي مما يؤدي إلى تغيير اتجاه الموجات الضوئية عند مرور قطرات الماء ونتيجة لذلك تحدث عمليتي الانكسار والانعكاس.

فحين ينعكس الضوء عن قطرات المياه يقوم بالارتداد بالاتجاه المعاكس الذي انطلق منه وحينما ينكسر فهو يمشي باتجاهات مختلفة وعندما يحدث قوس قزح الضوء الأبيض الذي يمر في نقطة المياه ينحني في اتجاهات مختلفة.

وبعدها تصل موجات الضوء المنحني إلى الجانب الثاني من نقطة المياه؛ فتنبعث هذه المرة من قطرة المياه نفسها بدل الخروج بشكل مباشر وعندها يظهر الضوء المنكسر على هيئة ألوان منفردة تراها العين بوضوح لانشطار الضوء الأبيض بداخل قطرات الماء.

كيف يمكننا رؤية قوس قزح؟

يجب أن تكون عين الشخص في اتجاه عكس الشمس وهو يشاهد قوس قزح فإن كان يرى ألوانه واضحة دون تداخل مع بعضها ومرتبة بشكل منفرد فهو هكذا يرى القوس بشكل صحيح من الزاوية المخروطية.

الزاوية المخروطية كما يسميها بعض الفيزيائيين تقع بين القوس والخط الأفقي له بحيث تكون تلك الزاوية بقياس 42 درجة والتي تسمى بزاوية قوس قزح ويكون قياس الرؤية فيها بزاوية قدرها 84 درجة.

أسماء قوس قزح

اختلفت الآراء حول مسميات قوس قزح ومعانيها وتلك الآراء تعددت حول المعاني المختلفة لكلمة قزح، وهي:

  • جبل بمزدلفة حيث ظهر فيه لأول مرة.
  • أساس الكلمة هي قوس قزع والقزع هو السحاب.
  • اسم من أسماء الشيطان.
  • اسم الملك الموكل بالسحاب.
  • إله المطر والخصب عند المصريين القدماء.
  • الارتفاع.

أنواع قوس قزح

قوس قزح ظاهرة طبيعية وغالبًا ما تظهر على هيئة دائرة نصفية أو قوس مكتمل في السماء لذا تختلف الآراء حول أنواع قوس قزح كما اختلفت على أسمائه، ومن أنواعه:

  • قوس القمر.
  • قوس الضباب.
  • قوس قزح المزدوج.
  • قوس قزح الأحمر.
  • قوس قزح التوأم.

أشكال قوس قزح

قد يأخذ قوس قزح شكلًا خفيفًا باهتًا لحدوث انعكاس آخر بداخل نقطة الماء كما يتكون غالبًا في شكل نصف قوس مفتوح ومن النادر جدًا أن يأخذ شكل القوس المكتمل المغلق كالبدر.

صور قوس قزح

يحاول العديد من المصورين المحترفين القيام بالتقاط بعض الصور لقوس قزح، يرجع هذا لأن تشكيل ألوان الطيف من الظواهر الطبيعية الرائعة، والجدير بالذكر أنه من الصعب إلتقاطه بشكل ممتاز، ولكننا سنعرض عليكم أجمل الصور لقوس القزح والتي قام بالتقاطها أكثر المصورين احترافية.

ولمن يرغب في القيام بتصوير قوس القزح ، فعليه أن ينتظر كي تكون الأوضاع الطبيعية جاهزة لالتقاط الصور المذهلة، والقيام باختيار يوم مشمس في فصل الشتاء تتساقط فيه الأمطار، لأن هذا سيوفر موضع مذهل لتجربة تصوير فريدة من نوعها.

صور قوس قزح

شاهد أيضًا: اسئلة ذكاء صعبة جدا واجوبتها لاختبار المعلومات وتنمية المهارات

يمكننا استخلاص أهم المعلومات عن قوس قزح وهو أنه يظهر في الشتاء وسريع في التبخر والاختفاء، وهكذا نكون قد تعرفنا على ما هي الوان قوس قزح بالترتيب وما سبب اختلاف ألوانه، وكذلك كيفية تكونه، وعرضنا بعض الصور لقوس قزح ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.