ما هو افضل وقت لقراءة سورة الكهف؟
ما هو افضل وقت لقراءة سورة الكهف ؟

ما سبب نزول سورة الكهف وما هو افضل وقت لقراءة سورة الكهف؟ سؤال واسع الانتشار في عقل المسلم، وتم الإفراد في إجابته في فقهنا وشريعتنا الإسلامية.

لذا فمن خلال موقع تثقف سنعرض لكم إجابة هذا السؤال، موضحين سبب النزول والحكمة من بعض الآيات فيها وتفسيرها حسب أكبر كتب التفسير للطبري وغيره من علماء التفسير، وذلك في السطور المقبلة.

ما هو افضل وقت لقراءة سورة الكهف ؟

يجب قراءة القرآن الكريم والتدبر في معاني آياته في كل يوم وليلة لكن هناك أوقات مفضل فيها قراءة بعض السور، حيث يفضل قراءة سورة الكهف في الجمعة من كل أسبوع، وهذا حسب وصية ونصيحة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف: (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه وبين البيت العتيق) -صححه الألباني- و في رواية أخرى (أضاء له ما بين الجمعتين).

اقرأ أيضًا: ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ؟ وفضل قراءتها

فضل قراءة سورة الكهف

لا يقف فضل سورة الكهف عند هذا فقط، فمن حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال، أي من قوله -تعالى-: (الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجًا) حتى قوله -تعالى- (وهيِّس لنا من أمرنا رشدًا) فقد ذكر في حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصِمَ من الدجال).

في رواية أخرى (من آخر سورة الكهف) أي من قوله -تعالى-: (وعرضنا جهنم يومئذ للكفرين عرضًا)، حتى قوله -تعالى-: (قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحًا ولا يشرك بعبادة ربه أحدًا) أخرج حديث الدجال الإمام الألباني.

سبب نزول سورة الكهف

نزل القرآن الكريم على نبينا الهادي محمد -صلى الله عليه وسلم- مقسمًا على طول فترة بعثته التي استمرت ثلاثة وعشرين سنة، وهذا الوقت الكبير بسبب عدم اختلاط السور على المسلمين والصحابة وباختلاف أسباب النزول.

أما عن سبب نزول سورة الكهف فتمثل في ذهاب مجموعة من كفار قريش إلى أصحاب الأديان السماوية الأخرى، واستقروا على اليهود المقيمين في الجزيرة العربية فسألوهم كيف نعرف أن محمدًا رسول؟ وكيف نحاجيه؟

كانت إجابة اليهود على ثلاثة محاور المحور الأول هو أمر اليهود للمشركين بسؤال رسول الله عن فتية كانوا في الزمان الأول، والمحور الثاني هو سؤال أيضًا عن عبد صالح -سيدنا الخضر- علَّم موسى، والمحور الثالث أو السؤال الثالث والأخير هو عن ملك عادل طواف في الأرض.

نفذ المشركون ما أملاه عليهم اليهود فأجابهم الرسول -صلى الله عليه وسلم- (سأخبركم غدًا) ونسي أن يقول -صلى الله عليه وسلم- إن شاء الله فأدبه رب العزة -جل وعلا- بمنع نزول الوحي على رسولنا الكريم لمدة تقارب الأربعة عشر يومًا.

من حكمة الله -عز وجل- في القرآن الكريم أن سورة الكهف نزلت بترتيب إجابات الأسئلة التي سألها المشركون على النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو الترتيب الذي نعرفه ونقرأ به السورة حتى الآن وهو:

البداية بالحمد والثناء على الله -عز وجل- وإضافة صفة تنزيل الكتاب إليه في الآية الأولى: (الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب)، ثم الاسترسال وصولاً لإجابة أول سؤال من المشركين: (إن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آيتنا عجبًا)، وصولاً إلى قصة سيدنا موسى والخضر -عليهما السلام-: (إذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبًا).

وصولاً بالحديث عن الملك العادل الطواف في الأرض -ذي القرنين-: (ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلو عليكم منه ذكرًا)، حتى ختام السورة بذكر أصحاب الجنة وأصحاب النار: (قل هل ننبأكم بالأخسرين أعمالاً) و(إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات الفردوس نُزُلاً).

بيان قصص سورة الكهف وتفسيرها

تركز سورة الكهف على ثلاث قصص رئيسية وهي كالتالي:

  • أصحاب الكهف.
  • موسى والخضر.
  • ذي القرنين.

شاهد أيضًا: فضل قراءة سورة الملك قبل النوم وأحاديث نبوية حولها

القصة الأولى قصة أصحاب الكهف (فتية الزمان الأول)

كانت تلك القصة إجابة أول سؤال سأله المشركين على رسول الله: (إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيِّء لنا من أمرنا رشدًا فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددًا ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدًا).

قد اختلف المفسرين في معرفة دين أصحاب الكهف، لكن بعض العلماء أجمعوا على أنهم كانوا على دين عيسى -عليه السلام- وأن ملكهم كان كافرًا فاخرج لهم صنمًا ليعبدوه فأبوا ففروا.

فدلهم أحدهم على كهف كان يأوي به غنم أبيه فضرب الله على أسماعهم: (فلبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعًا) حتى أفاقوا فسألوا عن مدة سباتهم فظنوا أنه يومًا أو بضع يوم، فبعثوا أحدهم إلى السوق ليأتيهم بالطعام فأدرك وقومه بسبب العملة القديمة أنهم كان في زمان غير الزمان، فماتوا في كهفهم فبنى الناس عليهم مسجد.

القصة الثانية قصة موسى والخضر (الرجل الصالح الذي علم موسى)

عقب نهاية القصة السابقة أتى التأديب الإلهي لمحمد -صلى الله عليه وسلم- قال -تعالى-: (ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدًا إلا أن يشاء الله).

تبدأ القصة الثانية بحوار مع موسى وفتاه ونسيانهم لغدائهم ثم مرورهم بالميقات الذي حدده له رب العزة -جل وعلا-: (فوجدا عبدًا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علمًا قال له موسى هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدًا).

سبب ذهاب موسى إلى سيدنا الخضر هو سؤال موسى -عليه السلام- عن ما إذا كان هناك من هو أعلم منه في الأرض، فأرشده الله -عز وجل- إلى ميقات لقاء الخضر، ومن هذه القصة نتعلم فيها التأدب في الحديث فموسى نبي الله يستأذن من عبد عن تعليمه له: (هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدًا).

مضى به سيدنا الخضر محذرًا سيدنا موسى من عدم الصبر في ثلاث قصص، قصة خرق السفينة خرقًا لا يغرق أهلها لكنه لا يمكن الملك الطاغية منها، القصة الثانية قتل غلام كان أهله صالحين وهو شقي سيرهقهما فأراد الله أن يبدلهما خيرًا منه، وأما الجدار فكان ليتيمين تركه لهما أبوهما.

تلك القصة تعلم سيدنا موسى الصبر، وتعلمنا عدم رؤية الأمور من منظور واحد فقط دون أن نعرف الحقيقة كاملة.

القصة الثالثة قصة ذي القرنين (قصة الملك الصالح الطواف في الأرض)

اختلف المفسرون في سبب التسمية، فقيل أن له قرنين والرأي الأرجح للصواب هو أنه ملك المشرق والمغرب، حيث تبدأ القصة بوصول ذي القرنين إلى أقصى غرب الأرض فوجد عندها قومًا أوحي له إما أن يعذب أو يعاملهم بالحسنى، فكانت إجابته بالعذاب للظالم والمعاملة الحسنى للمؤمن التقي.

كان ذي القرنين أخَّاذًا بالأسباب (فأتبع سببًا)، بلغ مشرق الأرض فوجد الشمس تشرق على قوم لا يملكون ما يحول بينها وبينهم، ووصول ذي القرنين بين جبلين و تنفيذ أجل الأعمال في تاريخ البشرية، قال -تعالى-: (حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قومًا لا يكادون يفقهون قولاً قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض).

درس ذو القرنين مكان خروج يأجوج ومأجوج ثم قرر إلغاء السد وبناء ردم؛ لأن الردم أشد فأمر بقطع الحديد الكبيرة التي أذابها بنيران مهولة، ثم وضع على الحديد وبين طبقاته النحاس المنصهر فلم يقدروا على الخروج مرة أخرى حتى يجيء وعد الله.

اقرأ أيضًا: ما فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة والوقت المستحب لقراءتها

بذلك نكون قد قدمنا لكم إجابة سؤال ما هو افضل وقت لقراءة سورة الكهف ؟ في السطور السابقة، كما أشرنا إلى فضل قراءة تلك السورة، فضلًا عن القصص التي تضمنتها، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.