ما معنى اسم ريماس في القرآن وعلم النفس والقاموس
ما معنى اسم ريماس

تعريف ما معنى اسم ريماس المختلف الذي قد تم تداوله في الفترة الماضية، فيُعد هذا الاسم من الأسماء المثيرة للجدل في الفترات الأخيرة خاصة مع انتشار موضة اختيار الأسماء الغريبة، فهناك معاني مختلفة لاسم ريماس حيث إن هناك تعريف للاسم في قاموس الأسماء، ومعنى اخر مغاير على لسان العرب القدام، لذلك من خلال موقع تثقف سنتعرف معًا على كل ما يتعلق بتعريف ما معنى اسم ريماس.

ما معنى اسم ريماس

هناك العديد من الآراء والأقاويل حول اسم ريماس، فيقول البعض إن لا يجوز التسمية بهذا الاسم لأنه يلزم على الآباء اختيار الأسماء الحسنة لأولادهم فوفقًا للحديث الذي رواه أبو داود والدرامي هو “إنّكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فحسّنوا أسماءكم”، لذلك سنقدم لكم معنى اسم ريماس بكافة المعاني الخاصة به كما في الآتي:

اقرأ أيضًا: معنى اسم ليليا في علم النفس وصفات حاملة الاسم وحكم تسميته في الإسلام

معني الاسم في القاموس المحيط

في القاموس المحيط ينقسم الاسم إلى طريقتين هما:

الرمس: وهو كتما الخبر والدفن أو القبر.

الروامس: الرياح الدوافن للآثار، أو الطير الذي يطير بالليل، أو أي دابة تخرج بالليل.

معنى اسم ريماس كما قيل على ألسنة العرب

يُعتبر العرب إن اسم ريماس هو اسم علم مؤنث فارسي أو غير عربي، ومعنى الاسم هو ماء الألماس وأصله يأتي من الألماسة، أيضًا قيل إن معنى الاسم هو بريق الألماس أو قلب الألماس، قيل إن أحد ملوك الفرس كان لديه لحية غريبة من جمالها ودقة روعتها سُميت بريماس.

لكن بالرجوع إلى معاجم اللغة لن نجد إن اسم ريماس يمس الحجر الكريم بأي صلة وغير موجود في أي معجم، ويعتقد البعض أيضًا إنه الرياح التي تُحرك التراب.

معنى اسم ريماس في القرآن الكريم

لم يتم ذكر الاسم بلفظ صحيح أو غير صحيح في أي سورة من سور القرآن الكريم، وأيضًا لم يتم ذكره في الأحاديث النبوية الشريفة، لكن طالما لا يدل على شيء مذموم ولا سيء إلى الدين الإسلامي أو يحرج صاحبه، فلا يوجد مانع في التسمية به.

اسم ريماس في علم النفس

أكد المختصون النفسيون على انتقاء أسماء جميلة للأطفال، حتى تمنحهم الثقة بالنفس عندما يكبرون، فلا تؤثر عليهم بشكل سلبي نفسيًا، أو تسبب لهم الإحراج أو التعاسة، فإذا كان بمعنى الألماس فلا يوجد مانع من الناحية النفسية التسمية به، أيضًا يُستحب إطلاقه على الفتاة، فيعكس هذا عليها بالراحة النفسية والمعاني اللطيفة.

حكم تسمية اسم ريماس في الإسلام

يُعتبر اسم ريماس هو اسم فارسي أو أعجمي، فهو من الأسماء الجديدة التي أصبحت حديثة في العالم العربي، يجيز الشرع إطلاق الأسماء الوافدة أو الجديدة على المولودين من خلال اتباع عدة شروط بسيطة فمثلًا:

  • أن يكون الاسم جميلًا.
  • ألا يرد به شيء يتعارف مع الدين الإسلامي في أي شيء.
  • لا يحمل الاسم معنى يخالف الشرع بأي شكل.
  • فيما عدا ذلك يُباح التسمية بهذا الاسم.

حسب علماء الدين والفقهاء إن اسم ريماس لا يخالف معايير الإسلام وليس اسم محرم، كما أيضًا قاموا بنفي إن معنى الاسم هو تراب القبر وإن معنى الاسم هو الألماس فيقصد بالاسم إن الفتاة حجر كريم أو جوهرة.

أيضًا لا يوجد دليل واضح على ما ورد على لسان العديد من الأشخاص إن الاسم هو من أسماء الجان لكن لا يوجد اثبات للمعنى أو نفي، فيرى البعض إن الاسم مشتق من فعل رمس الذي سبق وذكرناه بالسابق وهو اسم مكروه في الإسلام، لكن قام البعض بالتأكيد في نفس الوقت إن الاسم غير مستحب ومن جهة أخرى إنه ليس محرمًا.

رؤية اسم ريماس في الحلم أو المنام

من خلال البحث في كتب تفسير الأحلام مثل كتاب الطبري أو ابن الجوزي عن تفسير معنى اسم ريماس في الحلم أو المنام، فلم يتم العثور على أي أثر له لكن كما هو متعارف عليه، إذا إن جاء الاسم في المنام أو الحلم يتم تفسير الحلم حسب معناه.

فمثلًا إن شاهد أي شخص إنه يتحدث مع امرأة تُدعى ريماس أو قد رأى الاسم بشكل صريح في المنام فيدل ذلك أو يشير إلى الخير والرزق الواسع، أو أي شيء قد يناله الشخص الذي يحلم في وقت قريب.

صفات حاملين اسم ريماس

بعد ما تعرفنا على ما معنى اسم ريماس، الآن سنتعرف على صفات الفتيات التي يحملن اسم ريماس فيكون لهن العديد من الصفات الخاصة المميزة فمثلًا:

  1. تكون فتاة رقيقة الطباع والمشاعر، كما إنها تكره الصوت العالي وتحب الخير للجميع وتسعى دائمًا للمساعدة.
  2. تكون أيضًا فتاة ذات خيال واسع، حالمة، تحب قراءة قصص الحب والروايات الرومانسية.
  3. أيضًا هي من عشاق أفلام الرعب والتشويق، وتحب مشاهدتها باستمرار.
  4. هي فتاة تعشق المغامرة وأن تعيش في عالم مختلف عن الواقع.
  5. متفائلة وتتوقع كل جميل في المستقبل.
  6. ليست فتاة بداخلها حقد أو حسد، لذلك يحبها كل من حولها، وكل من يتعرف عليها.
  7. ليست فتاة مزاجية ولا عصبية ولا تميل للتفوه بأي كلام بذيء.
  8. ذات عقل راجح وتسعى دائمًا للنجاح في عملها أو دراستها.
  9. صاحبة شخصية قوية ومثقفة، تسعى دائمًا وراء كل ما هو جديد، لا تسمح لأي شخص بأن يؤثر على قرارتها التي تتخذها في حياتها.
  10. يلجأ إليها العديد من الأشخاص والأصدقاء عندما يرغبون في التحدث إلى أحد ذو ثقة وقلب نقي وفكر حكيم.

مشاهير تمت تسميتهم باسم ريماس

قد عرضنا ما معنى اسم ريماس في المعاجم المختلفة، والآن سوف نُقدم قائمة بمشاهير قد حملوا هذا الاسم فهناك العديد من المشاهير الذين قد سموا بهذا الاسم لذلك جمعنا لكم بعضهم، فمثلًا:

ريماس كورتينيتيس

هو رجل يكون لاعب كرة سلة، وقد ولد عام 1960 في جمهورية ليتوانيا السوفيتية، وتحول إلى مجال التدريب في الدوري الليتواني بعد الاعتزال.

ريماس مراد

هي لاعبة جمباز فلسطينية وهي فتاة صغيرة، شاركت في بطولة الاتحاد الفلسطيني الأولى للجمباز الفني للسيدات، وحصلت على مراتب عالية ومراكز كبيرة.

ريماس العزاوي

هي مغنية من أصل عراقي، وهي ابنة الفنان الناشد الديني المعروف مصطفى العزاوي، وأول ظهور لها كان على قناة طيور الجنة، ثم ظهرت في مهرجان صلالة الدولي في عام 2012، ومن أشهر فيديو كليب لها هو وردة بيضا.

ريماس منصور

هي فنانة سعودية يمنية، كانت قد ولدت بالرياض والدها يمني الجنسية ووالدتها سعودية، حازت على البكالوريوس في العلوم الإدارية، أيضًا كانت قد بدأت سيرتها المهنية في عالم الفن في فيلم مناحي في عام 2008، وأيضًا كرُمت في معرض لها، ومن أبرز أقاويلها المشهورة التي نُشرت في جريدة الرياض ” سأحرص على تقديم دور فتاة سعودية بشكل محتشم ودون المبالغات الممجوجة”.

شاهد أيضًا: معنى اسم ميلا في اللغة العربية والقرآن

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم ما معنى اسم ريماس، وأيضًا تعرفنا على الصفات التي يتحلى بها من يحملوا الاسم، وعرضنا حكم تسمية الاسم في الإسلام والشروط التي يجب اتباعها حتى يكون الاسم لا يخاف الشرع، أيضًا قد تناولنا معنى هذا الاسم في علم النفس وتفسير رؤيته في الحلم أو المنام، بالإضافة إلى أننا ذكرنا أسماء المشاهير الذين تمت تسميتهم بهذا الاسم، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.