ما اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن
ما اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن

ما اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن من الأسئلة التي يهتم العديد من الناس بمعرفة إجابتها وذلك لعظمة اسم الرحمن، وما يحمله هذا الاسم من معاني جميلة؛ لذا فسيصحبكم موقع تثقف في جولة نتعرف من خلالها على الإجابة الخاصة بسؤال ما اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن وذلك في السطور القادمة.

ما اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن؟

إن الرحمن اسم من أسماء الله الحسنى، وفيه يصف الله -عز وجل- نفسه بالرحمة والعطف واللين، حيث إن رحمة الله -سبحانه وتعالى- تشمل كل مخلوقاته سواء البشر أو الحيوانات والنباتات وجميع خلقه.

إن اسم الرحمن معناه أن الله يرحم جميع الناس في الدنيا، سواء كانوا يؤمنون به أو لا، والرحمن تأتي من التراحم والعطف والشفقة واللين، كما أنه يوجد سورة كاملة سميت بالرحمن، ومن ثم فإن اسم الرحمن غير قابل للتأنيث ولا الجمع، وعليه فلا يوصف به سوى الله -سبحانه وتعالى-؛ لذلك فسنذكر السور القرآنية التي جاء فيها هذا الاسم وذلك في السطور المقبلة.

اقرأ أيضًا: فضل قراءة سورة الملك قبل النوم وأحاديث نبوية حولها

السور التي ورد فيها اسم الرحمن

كنا قد تعرفنا معًا في الفقرة السابقة على معنى اسم الرحمن وعلمنا أنه ورد ذكره أكثر من مرة في العديد من السور القرآنية الكريمة، لكننا لم نتعرف على أسماء هذه السور بعد، وإليكم تلك السور فيما يلي:

  • سورة البقرة.
  • سورة آل عمران.
  • سورة الرحمن.
  • سورة مريم.

إن الحكمة الإلهية من التكرار أنها تكون رسالة من الله -عز وجل- يؤكد فيها على رحمته بعباده جميعًا، مهما كانت أفعالهم في الدنيا، فالعبد لا يطلب الرحمة والمغفرة إلا من الله -سبحانه وتعالى-.

السورة التي تكرر فيها اسم الرحمن بكثرة 

بعد أن علمنا أن اسم الرحمن من أكثر الأسماء التي وردت في القرآن الكريم، وبصفة خاصة في عدد معين من السور الكريمة، وقد تعرفنا على هذه السور في الفقرة السابقة، فتجدر الإشارة إلى أن اسم الرحمن قد تكرر بكثرة في بعضًا من تلك السور.

هنا يتبادر هذا السؤال إلى اذهاننا، وهو ما اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن، ومن ثم فإن الإجابة عن هذا السؤال تتمثل في سورة مريم، حيث إنها أكثر سورة قرآنية ورد فيها اسم الرحمن، وتكرر في العديد من آياتها.

 معلومات عن سورة مريم

بعد أن تعرفنا معًا على أن سورة مريم هي اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن وذلك نحو 16 مرة، فإليكم في النقاط المقبلة بعض المعلومات حول تلك السورة القرآنية العظيمة.

  • هي سورة مكية نزلت بمكة المكرمة، لكن ليست كل آياتها، فمنها ما نزل في مكة، ومنها الذي نزل بالمدينة.
  • عدد آياتها 98 آية، ويوجد بها سجدة واحدة بالآية 58.
  • هي السورة الوحيدة التي سميت باسم امرأة في القرآن الكريم.
  • سميت مريم نسبةً إلى السيدة مريم العذراء والدة النبي عيسى -عليه السلام-.
  • نزلت سورة مريم بعد سورة فاطر في الجزء 16 من القرآن الكريم.

حكمة تكرار اسم الرحمن بسورة مريم

بعد أن علمنا الإجابة عن سؤال ما اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن وكانت سور مريم، فينبغي الإشارة إلى أنه بالطبع توجد حكمة إلهية وراء هذا التكرار.

إن حكمة الله -سبحانه وتعالى- من تكرار اسم الرحمن بسورة مريم،  جاءت ليؤكد لنا فيها على مدى رحمته بالسيدة مريم في محنتها، وأنه يرعاها ومعها أثناء هذه المحنة، وهي ولادتها الصعبة لنبي الله عيسى -عليه السلام- فقد كانت بفردها تمًاما؛ لذا فكان الله الرحمن معها ليطمئنها.

من ثم فقد مرت السيدة مريم من تلك المحنة بسلام وأمان مع طفلها الذي كان بمثابة معجزة، حيث إن معجزة نبي الله عيسى -عليه السلام- من أهم معجزات الله -عز وجل- التي حدثت.

إن النبي الله عيسى تكلم وهو ما زال في المهد رضيعًا، ليقول إن أمه السيدة مريم العذراء أم عظيمة حسنة السير والسلوك، وذلك بعد أن  قام قومها باتهامها بالسلوك السيء، بعد ولادتها لنبي الله عيسى -عليه السلام-.

الآيات التي تكرر بها اسم الرحمن بسورة مريم

بعد أن أشرنا إلى أن سورة مريم كانت من أكثر السور القرآنية التي ورد فيها اسم الرحمن بكثرة، فقد كان عدد مرات ذكر اسم الرحمن بها هو 16 مرة، لكننا لم نتعرف على بعضًا من هذه الآيات، وهو ما سنقدمه لكم من خلال العناصر التالية:

  • “قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا” (آية رقم 18).
  • “فكلي وأشربي وقري عينًا فإما ترين من البشر أحدًا فقولي إني نذرت للرحمن صومًا فلن أكلم اليوم إنسيًا”. (آية رقم 26).
  • “يا أبت لا تعبد الشيطان إن الشيطان كان للرحمن عصيًا” (آية رقم 44).
  • “أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيًا” (آية رقم 58).
  • “يا أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليًا” (آية رقم 45).
  • “جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب إنه كان وعده مأتيا” (آية رقم 61).
  • “ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن مدًا” (آية رقم 69).

كما ورد اسم الرحمن في الآيات 75،78، 85،87- 88- 91- 92-93-96 من سورة مريم.

شاهد أيضًا: تفسير سورة البقرة كاملة مكتوبة وقصص تضمنتها

بذلك نكون قد تعرفنا معًا على الإجابة الخاصة بسؤال ما اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن، وعلمنا ما هي السورة المقصودة، كما عرضنا لكم في السطور السابقة بعض المعلومات المتعلقة بها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والإفادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.