لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم
لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم

لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم ؟ حيث دعا هذا السؤال الكثير من الأفراد سواء كانوا داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها إلى البحث عن الإجابة عنه، ما أهمية اليوم الوطني السعودي؟ وما هي سبب تسميته باليوم الوطني؟ ومتى يكون هذا اليوم تحديداً؟ سوف نتعرف على ذلك في هذا المقال لمن يهتمون بتاريخ المملكة العربية السعودية عبر موقعنا تثقف. 

لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم

اليوم الوطني السعودي يوافق حسب التاريخ الهجري 21 من شهر جمادى الأولى عام 1351 هجرية، حيث في ذلك اليوم حدث أمر جلل في المملكة العربية السعودية حيث استطاعت بعد فترة من الزمن استمرت قرابة ثلاثين عاماً أن تُوحد الأراضي السعودية مع بعضها البعض، بعد المعارك والحروب التي استمرت مدة  طويلة.

كما يُسمي ذلك اليوم أيضاً  “اليوم الوطني لتوحيد المملكة”، وفيه أصدر الملك عبد العزيز المرسوم الملكي المعروف الذي على أساسه توحدت الدولة السعودية الحديثة المقامة حالياً، من خلال هذا عرفنا لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم ؟

شاهد أيضًا: لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي

متى يكون اليوم الوطني السعودي؟

يوافق اليوم الوطني السعودي الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام، وهو يحمل أهمية كبيرة على المستوى الرسمي والشعبي لأفراد المملكة، يتم اعتبار هذا اليوم إجازة رسمية للدولة.

كما أشرنا فإن تاريخ هذا اليوم الهام للمملكة العربية السعودية هو 23 سبتمبر/ أيلول عام 1932 م، في ذلك اليوم تحديداً وبأمر مباشر من الملك الراحل/ عبد العزيز آل سعود توحدت مملكتي الحجاز ونجد وملحقاتها وأصبح جميع الممالك تحت راية واحدة هي المملكة العربية السعودية.

سعى الملك فيصل بن عبد العزيز إلى تخصيص اليوم الوطني كأحد الأيام الوطنية الهامة للمملكة وذلك عام 1956 م. وأصدر الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قراراً ملكياً يقتضي باعتبار هذا اليوم إجازة رسمية للدولة ككل احتفالاً باليوم الوطني لتوحيد المملكة وذلك منذ عام 2005م.

لا يُعتبر اليوم الوطني مجرد ذكرى تاريخية للدولة، فقد شهدت فيه السعودية المعايير الحقيقية التي تقوم عليها أسس الدول الحديثة، فقد كان الملك عبد العزيز آل سعود القائد الحق للملحمة والبطولة التي استمرت قرابة 32 عاماً من أجل تحقيق حلمه ورؤيته بإنشاء دولة عربية سعودية موحدة جمع بها كل الأنحاء المتفرقة من أراضي المملكة، وانشاء بذلك دولة لها كيان وشأن عظيم” المملكة العربية السعودية”.

شاهد أيضًا: متى تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني

أسباب الاحتفال باليوم الوطني

تاريخ كل دولة ومسار إنشاؤها يشهد العديد من الأحداث الهامة التي تعتبر علامة تاريخية وخطوة قفز هامة، ضمن أيام المملكة العربية السعودية الهامة اليوم الوطني، من أسباب الاحتفال به:

  • التوحيد وإعلاء راية المملكة العربية السعودية بعد مسيرة حافلة من الكفاح والجهاد التي قام بها الملك/ عبد العزيز آل سعود، والتي تكللت بالنجاح في بدايات القرن العشرين.
  • إعلان قيام المملكة العربية السعودية والدولة السعودية ذات السيادة والاستقلالية والتي توحدت أراضيها كافة مع بعضها البعض، وذلك عام 1932م.
  • التغيير في اسم المملكة من اسمها السابق” سلطنة الحجاز ونجد” إلى اسمها الجديد “المملكة العربية السعودية” التي ذاع صيتها في العالم أجمع.
  • إعلان رئاسة الملك/ عبد العزيز آل سعود الحاكم الرسمي والملك المسئول عن أمور الدولة السعودية كافة.

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العلماء

مراحل توحيد المملكة العربية السعودية

توحيد المملكة العربية السعودية استمر ما يقارب ثلاثين عاماً، سعى خلالها الملك الراحل/ عبد العزيز آل سعود، إلى توحيد مناطق متفرقة منها:

  • جنوب منطقة نجد والوشم: بالتزامن مع هاتين المنطقتين فإن الملك استطاع كذلك ضم منطقة الرياض، ذلك عام 1902 م الموافق 1320 هجرية.
  • في منطقة القصيم: تمكن الملك الراحل من ضم تلك المنطقة عام 1904 م الموافق 1322 هجرية.
  • وفي منطقة الاحساء: أحكم الملك قبضته على تلك المنطقة عام 1913 م أو 1331 هجري.
  • وأما منطقة عُسير: تم ضمها عام 1919 م الموافق 1338 هجرية.
  • منطقة حائل: إتمام ضمها كان عام 1921 م الموافق 1340 هجرية.
  • منطقة الحجاز: انضم اكتمال منطقة الحجاز بمنطقة جازان بين عامي 1343 هجرية إلى 1344 هجرية، أما كامل تلك المنطقة فتجمعت عام 1930 م الموافق 1349 هجرية.
  • توحيد المملكة العربية السعودية: صدر الأمر الملكي الذي وحّد المملكة كافة في 23 من سبتمبر عام 1932 م، وتمت تسميتها ” المملكة العربية السعودية”.

أيام هامة في تاريخ اليوم الوطني السعودي

لم يكن الأمر في بداية الأمر الاحتفال بذلك اليوم كما هو معهود الآن، بل مر على ذلك اليوم تغييرات هامة، منها:

  • هوية اليوم الوطني تشكلت مع بدء التاريخ الرسمي الذي توحدت فيه أرجاء المملكة العربية السعودية في كيان واحد، ولم شمل مملكتي الحجاز ونجد وملحقاتها، ذلك مدون بتاريخ 23 سبتمبر 1932م.
  • حدد الملك/ فيصل بن عبد العزيز أن ذلك اليوم من أهم الأيام الوطنية في تاريخ المملكة، وذلك عام 1956م.
  • أصدر الملك/ عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قرار ملكي يُلزم بضرورة اعتبار ذلك اليوم إجازة رسمية للدولة، عام 2005م.
  • عنوان ” المجد والعلياء” الذي أطلقته وزارة الإعلام في المملكة العربية السعودية، كان عنوان الشعار الرسمي للاحتفال بيوم الهوية الوطنية، ذلك عام 2018 م.
  • مبادرة إجازة اليوم الوطني والتي شملت فقرات متنوعة منها إقامة الحفلات، العروض العالمية، عروض الألعاب النارية، وغير ذلك من فاعليات تختلف كل عام عن العام الذي يليه، ذلك عام 2019م.

شاهد أيضًا: ما هو تاريخ اليوم الوطني السعودي 91

تأسيس الدولة السعودية ورحلة الصعود

السعودية مثلها مثل بقية الدول التي عانت بعد جولات من الحرب والانكسار والتذبذب في كافة المناحي الاقتصادية والاجتماعية، لكن مع حنكة ودهاء الملك ذلك الوقت استطاع النهوض بالدولة، المعارك التي استمرت ما يقارب الثلاثين عاماً كانت كفيلة وحدها بالقضاء نهائياً على فكرة قيام وتأسيس دولة موحدة، لكن الملك الراحل/ عبد العزيز آل سعود بذل كل الجهود لتوحيد المملكة وإعلان الدولة.

كما بدأ تأسيس الدولة بأساس قوي وموحد، وشكل لها هوية مستقلة جعلتها من الدول المعلنة الهوية للعالم أجمع.وسعي خلال فترة حكمه إلى إنشاء علاقات قوية سياسية ودبلوماسية مع الدول المجاورة ودول العالم الأخرى جميعها.

حرص على إقامة العديد من المشروعات الوطنية والحضارية ذات الضخامة منها مشروع توطين وتسكين البدو، مشروع تطوير قطاع التعليم، العمل على إرسال بعثات تعليمية للدول الخارجية.

مع حلول عام 1938م أو 1357 هجرية، ظهر النفط في المنطقة الشرقية من المملكة، وازداد بذلك صعود المملكة العربية السعودية إلى مصاف الدول المنتجة للنفط.

الأمر السابق ساعد بشكل واضح على النمو الاقتصادي للمملكة، وجعلها من أغنى دول العالم، مع ازدياد استقرار الدولة، واستمرار كافة سبل البناء والتنمية.

شاهد أيضًا: متى تبدأ اجازة اليوم الوطني 1443

إجازة عيد الهوية الوطنية هذا العام

بعد معرفة لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم ، يتساءل البعض عن الإجازة التي سوف يتم منحها هذا العام 2021 احتفالاً بذلك اليوم.

المواد 127,128 ولوائح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التابعة للمملكة العربية السعودية تنص على أن إجازة اليوم الوطني للعام الحالي 2021 سوف تأتي يوم الخميس الموافق 23 من سبتمبر، وعلى ذلك يتم ضم إجازتي يومي الجمعة والسبت الاعتياديين.

يستأنف بعد ذلك يوم الأحد الموافق 26 من سبتمبر عام 2021م كلاً من موظفي الدولة والطلاب وكافة العاملين بقطاع الدولة أعمالهم مرة أخرى.

شاهد أيضًا: مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي 91

لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم ؟ كان هو موضوع هذا المقال، كما أشرنا إلى التاريخ المحدد لهذا اليوم الهام من أيام المملكة، والأسباب التي دعت إلى الاحتفال الرسمي به، والمراحل التي سبقت حلول ذلك اليوم على المملكة تمهيداً لتوحيدها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.