كيف افتح حساب في بنك الاهلي التجاري للأفراد والمؤسسات
كيف افتح حساب في بنك الاهلي

هل يتطلب البنك الأهلي شروطًا معينة لفتح الحساب؟ وكيف افتح حساب في بنك الاهلي؟ حيث تعتبر خدمة فتح الحساب من ضمن الخدمات التي يقدمها البنك الأهلي التجاري الموجود في المملكة العربية السعودية للمواطنين.

يمكن من خلال فتح الحساب في هذا البنك الاستفادة من العديد من المميزات المصرفية، ومن خلال موقع تثقف سوف نتعرف على كيف افتح حساب في بنك الاهلي؟

كيف افتح حساب في بنك الاهلي

يعتبر البنك الأهلي التجاري من ضمن أفضل البنوك الموجودة في المملكة العربية السعودية؛ وذلك نظرًا لما يقدمه البنك من خدمات مصرفية وبنكية للعملاء، إلى جانب العديد من المميزات التي يستفيد منها العميل.

من ضمن الخدمات التي يقدمها البنك الأهلي التجاري هي الحسابات المصرفية، والتي من خلالها يستطيع العميل إيداع مبلغ من المال في هذا الحساب، والاستفادة من المميزات المتعددة التي يقدمها الحساب كالفيزا كارد الخاصة بالحساب، وإمكانية تحويل واستقبال الأموال بسهولة.

حتى يستطيع العميل الاستفادة من تلك المميزات عليه فتح حساب بنكي أولًا، إلا أن جهل المواطن بالإجراءات اللازمة يضعه في موقف “كيف افتح حساب في بنك الأهلي؟” ومن عندها يتم التوجه إلى أقرب فرع من الفروع الخاصة بالبنك للاستعلام، ومن ثم تقديم كافة المستندات المطلوبة.

إلا أنه حاليًا هناك طريقة أخرى أسهل وهي فتح الحساب إلكترونيًا من خلال التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالبنك الأهلي التجاري.

فبالنسبة إلى كيف افتح حساب في بنك الأهلي بشكل إلكتروني؟ فهذا ما سنقوم بعرضه من خلال المرور بأكثر من مرحلة، وسوف نتعرف عليهم من خلال الفقرات التالية:

شاهد أيضًا: كيف اعرف رقم حسابي في البنك الراجحي

المرحلة الأولى لفتح حساب في البنك الأهلي التجاري

تبدأ المرحلة الأولى في كيف افتح حساب في بنك الاهلي؟ بتوجه العميل إلى الموقع الرسمي الخاص بالبنك الأهلي التجاري على الإنترنت من هنا، ثم بعد ذلك يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع، والتي من خلالها يتم الضغط على أيقونة “فتح حساب”، ومنها يتم اختيار من بين (أفراد/ مؤسسات)، وسوف نستكمل الخطوات الخاصة بالأفراد.
  2. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة التي من خلالها تبدأ أولى مراحل فتح الحساب، والتي تحتوي على العديد من البيانات التي يجب على العميل تعبئتها بشكل صحيح.
  3. إدخال رقم الهوية الخاص بالعميل في المكان المخصص له.
  4. تحديد نوع التقويم الخاص بتاريخ الميلاد سواء هجري أو ميلادي، ثم بعد ذلك يتم تحديد تاريخ الميلاد الخاص بالعميل من خلال تحديد اليوم والشهر والسنة.
  5. كتابة رقم الهاتف الخاص بالعميل في المكان المخصص له.
  6. يتم الموافقة على كافة الشروط والتعليمات الخاصة بالخدمة، بالإضافة إلى الموافقة على أن هذا العميل ليس مطالب بدفع ضرائب في أي دولة أو في المملكة العربية السعودية.
  7. إدخال الرمز المرئي الموجود في الصورة الظاهرة في المكان المخصص لذلك، ثم بعد الانتهاء من ذلك يتم الضغط على أيقونة “استمرار”.

المرحلة الثانية في فتح حساب فرد لدى البنك الأهلي التجاري

بعد الانتهاء من إدخال البيانات الشخصية الخاصة بالعميل والضغط على أيقونة “استمرار” سوف تبدأ المرحلة الثانية، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. يتم الانتقال إلى صفحة تالية تحتوي على العديد من البيانات الخاصة بالعميل والعنوان الوطني الخاص به والتي يجب تعبئتها بشكل صحيح.
  2. إدخال الاسم الخاص بالعميل في المكان المخصص له، ثم بعد ذلك يتم تحديد الحالة الاجتماعية الخاصة به.
  3. اختيار البلد التي تم ولادته فيها، ثم تحديد المكان الخاص بالميلاد.
  4. يتم إدخال البيانات الخاصة بالعنوان الوطني الخاص به، والتي تتمثل في إدخال رقم المبنى الذي يعيش فيه العميل.
  5. إدخال اسم الشارع الذي يتواجد فيه العميل، ثم بعد ذلك تحديد رقم الوحدة والحي والمنطقة التي يعيش فيها.
  6. كتابة الرمز البريدي الخاصة بتلك المنطقة.
  7. إدخال رقم الهاتف الخاص بالعميل في المكان المخصص له، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “التالي”.

المرحلة الثالثة في فتح حساب بنكي في البنك الأهلي السعودي

بعد الانتهاء من تعبئة البيانات الخاصة بالعميل والعنوان الوطني له ستبدأ المرحلة الثالثة والتي سوف نتعرف عليها من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم العميل في البداية بإدخال المعلومات الخاصة بالوظيفة التي يعمل بها، والتي تبدأ بتحديد الحالة الوظيفية الخاصة به.
  2. إدخال كافة المؤهلات الخاصة بالعميل، ثم بعد ذلك يتم كتابة اسم الجهة التي يعمل بها.
  3. كتابة المسمى الوظيفي له، ثم بعدها يقوم العميل بتحديد التاريخ الذي بدأ العمل فيه في تلك المؤسسة.
  4. تحديد العنوان الخاص بالعمل من خلال اسم الشارع والمنطقة التي يوجد بها العمل.
  5. إدخال رقم الهاتف الخاص بالعمل في المكان المخصص له، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “التالي”.

المرحلة الأخيرة لإتمام فتح الحساب الشخصي

سوف تبدأ المرحلة الرابعة بعد الانتهاء من إدخال كافة المعلومات والبيانات الخاصة بجهة العمل، وطبيعته، وسوف نتعرف على المرحلة الرابعة من التسجيل من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم إدخال بعض البيانات والمعلومات الخاصة بالحالة المالية الخاصة بالعميل، والتي تتمثل في كتابة المصدر الذي يحصل العميل من خلاله على الأموال.
  2. تحديد طريقة الدفع الخاصة بالدخل شهريًا، كتابة الدخل الأساسي الذي يحصل عليه العميل شهريًا، تحديد الدخل الرئيسي ومستوى الثروة.
  3. الضغط على أيقونة “التالي”.
  4. إدخال بعض البيانات الخاصة بفتح الحساب، والتي تبدأ بذكر العميل للسبب الذي جعله يرغب في فتح الحساب.
  5. إدخال اسم المستودع الرئيسي، ثم اسم المستفيد المحلي، واسم المستفيد الرئيسي الدولي، في الأماكن المخصصة لكلٍ منهم.
  6. كتابة التوقع الخاص بالعميل حول المبلغ الذي سوف يتم إيداعه في الحساب كل شهر، بالإضافة إلى المبلغ الذي سوف يتم سحبه من الحساب كل شهر.
  7. تحديد مجموع الشيكات التي سوف يتم إيداعه والشيكات التي سيتم سحبها في خلال الشهر.
  8. تحديد مبلغ متوقع للدخل الشهري الخاص بالعمليات المحلية أو الدولية.
  9. الضغط على أيقونة “التالي”، ثم بعد ذلك يتم التوجه إلى الصفحة الخاصة بتأكيد المعلومات المدخلة، ثم بعدها يتم الانتقال إلى منصة نفاذ لتفعيل الحساب عن طريق منصة أبشر.
  10. سيصل للعميل رسالة نصية تفيد بنجاح العملية على رقم الهاتف الخاص به، ويجب التوجه أقرب فرع من فروع البنك لتقديم المستندات المطلوبة.

المستندات المطلوبة لفتح حساب في البنك الأهلي

بعد التعرف على كيف افتح حساب في بنك الاهلي بالنسبة للأفراد؟ سوف نتعرف على المستندات التي تطلبها إدارة البنك لفتح الحساب.

بعد أن قام العميل بإنشاء الحساب الخاص به عن طريق الموقع الرسمي الخاص بالبنك الأهلي التجاري على الإنترنت يجب عليه التوجه إلى أقرب فرع من فروع البنك، وتقديم المستندات المطلوبة، وسوف نتعرف على تلك المستندات من خلال النقاط التالية:

  • إذا كان العميل مقيم في المملكة العربية السعودية يجب عليه إحضار جواز السفر الخاص به ونسخة منه، بالإضافة إلى إحضار بطاقة الإقامة الخاصة به ونسخة منها، بشرط أن يكون كلا المستندين ساريين الصلاحية.
  • إذا كان العميل مواطن سعودي يجب عليه تقديم نسخة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به، بشرط أن تكون البطاقة غير منتهية الصلاحية.
  • في حالة عدم تجاوز العميل السن الذي يسمح له فيه بالحصول على بطاقة هوية خاصة به؛ فيجب عليه إحضار شهادة الميلاد الخاصة به، مع إحضار إقرار الوصية.

اقرأ أيضًا: فتح حساب الراجحي بدون زيارة الفرع وشروطه

شروط فتح حساب في البنك الأهلي التجاري

سوف نتعرف على الشروط الخاصة بفتح حساب في البنك الأهلي التجاري، والتي قد وضعتها الإدارة الخاصة بالبنك الأهلي التجاري، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن تكون بطاقة الهوية أو الوطنية أو البطاقة الخاصة بالمقيم غير منتهية الصلاحية.
  • يلزم أن يكون السجل التجاري الخاص بالعميل غير منتهي الصلاحية.
  • يجب على العميل الذي يريد فتح حساب في البنك الأهلي التجاري التسجيل في منصة أبشر الخاصة بوزارة الداخلية الموجودة في المملكة العربية السعودية.

طريقة فتح حساب للمؤسسات في البنك الأهلي

يمكن للعميل صاحب مؤسسة أو شركة موجودة في المملكة العربية السعودية فتح حساب خاص بها في البنك الأهلي التجاري عن طريق الإنترنت، وذلك من خلال التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالبنك، ثم اتباع المراحل التالية:

المرحلة الأولى لفتح حساب شركة في البنك الأهلي التجاري

تتم المرحلة الأولى من خلال التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالبنك الأهلي التجاري على الإنترنت من هنا، ثم بعد ذلك يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم الضغط على أيقونة “فتح حساب” الموجودة في الصفحة الرئيسية للموقع، ثم بعد ذلك يتم اختيار “مؤسسة” من الخيارات الموجودة.
  2. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة التي فيها تبدأ مراحل إنشاء الحساب، والتي تحتوي على العديد من البيانات التي يجب على صاحب المؤسسة تعبئتها.
  3. إدخال الرقم الخاص بالسجل التجاري المملوك لصاحب المؤسسة في المكان المخصص له.
  4. تحديد نوع التقويم الخاص بتاريخ الانتهاء، ثم تحديد تاريخ الانتهاء.
  5. يتم إدخال البيانات الخاصة بصاحب المؤسسة أو الشركة والتي تبدأ بإدخال رقم الهوية الخاص به في المكان المخصص لذلك.
  6. تحديد نوع التقويم الخاص بتاريخ ميلاده، ثم تحديد تاريخ الميلاد.
  7. إدخال رقم الهاتف الخاص بالعميل في المكان المخصص لذلك.
  8. يقوم العميل بالموافقة على كافة الشروط الخاصة بالخدمة، مع التعهد بعدم وجود ضرائب عليه سواء في المملكة أو في أي بلد أخرى.
  9. إدخال رمز التحقق الموجود في الصورة الظاهرة في المكان المخصص له، ثم الضغط على أيقونة “استمرار”.

المرحلة الثانية لفتح حساب مؤسسة في البنك الأهلي التجاري

بعد الانتهاء من تسجيل البيانات الخاصة بالمؤسسة ومالكها ستبدأ المرحلة الثانية وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. سيتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالعميل وتحتوي على رمز التفعيل الخاص بالحساب، والذي يجب على العميل إدخاله في المكان المخصص له على الموقع.
  2. إدخال البيانات الخاصة بالوظيفة، ثم إدخال البيانات الخاصة بعنوان المؤسسة.
  3. كتابة المعلومات الرئيسية المتعلقة بالنشاط الخاص بالمؤسسة.
  4. يتم التحقق من الهوية من خلال منصة النفاذ الوطني، ثم بعد ذلك تأكيد الطلب.

شروط فتح حساب في البنك الأهلي التجاري بالنسبة للشركات

بعد أن تعرفنا على كيف افتح حساب في بنك الاهلي بالنسبة للمؤسسات؟ سوف نتعرف على الشروط الخاصة بتلك الخدمة؛ حتى يتم السماح للعميل من قِبل البنك بفتح الحساب.

قد وضعت الإدارة الخاصة بالبنك الأهلي التجاري بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في المؤسسة التي ترغب في فتح حساب في البنك حتى يتم السماح لها بذلك، وسوف نتعرف على تلك الشروط من خلال النقاط التالية:

  • أن تكون المؤسسة مملوكة لمواطن سعودي، حيث لا يمكن فتح حساب مؤسسة للمقيمين إلا بشروط خاصة يتم تحديدها من خلال زيارة البنك.
  • يجب أن يكون للمواطن حساب على منصة أبشر.
  • يلزم أن تكون المؤسسة مسجلة في خدمة العنوان الوطني.
  • يجب على مقدم الطلب الإقرار بصحة جميع البيانات المقدمة من قبله، مع تحمل العقوبات القانونية المقررة للخطأ في البيانات.
  • إقرار وموافقة لتحمل المسؤولية الكاملة عن الأموال المودعة في الحساب والتخلص منها.
  • يتضمن الإقرار بقبول الشروط والأحكام إقرار صاحب الحساب بأن الأموال المودعة في الحساب هي نتيجة أنشطة مشروعة، وأنها ليست مزيفة.
  • الموافقة على أنه لا يحق له استرداد أو تعويض أي أموال قدمت للبنك وثبت أنها زائفة.
  • الالتزام بتحديث بيانات العميل خلال الفترات التي يطلب فيها البنك التحديث، وفي حالة عدم تحديث البيانات، يوافق العميل على تفويض البنك لتجديد حسابه.
  • يقر العميل بأنه على علم بالقوانين السعودية التي تنظم تحويل الأموال، والضوابط الموضوعة للتحويل القانوني للأموال.
  • الموافقة على حق البنك في تعديل أي من الشروط المتعلقة بالخدمة، على أن يتم إخطار العميل بموجب إشعار خطي يتم إرساله بالبريد العاجل إلى عنوان المؤسسة.

شاهد أيضًا: البنك العربي الوطني فتح حساب مع الخطوات

بذلك نكون قد تعرفنا على كيف افتح حساب في بنك الاهلي للأفراد والمؤسسات من خلال إجراء بعض الخطوات البسيطة، والمستندات المطلوبة والشروط التي يجب توافرها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.