كيف اعرف رقم حساب فاتورة المياه برقم الهوية
كيف اعرف رقم حساب فاتورة المياه

سوف نتحدث اليوم عن كيف اعرف رقم حساب فاتورة المياه في المملكة العربية السعودية، وهو ما تقدمه إليكم منصة تثقف، وسوف نقوم بتوضيح كافة المعلومات والطرق بشكل مبسط، والتي هي ستوفر لك الوقت والمجهود فيمكنك أن تعرفها وأنت بمكانك.

كيف اعرف رقم حساب فاتورة المياه

هناك عدة طرق لمعرقة رقم حساب فاتورة المياه، حيث يمكن الحصول عليه إلكترونيًا عبر الموقع الإلكتروني لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، كما أنه يقدم الكثير من الخدمات لحاملي الجنسية السعودية والمقيمين بها.

يمكن من خلالها الاستعلام عن فاتورة المياه، ويمكن سدادها أيضًا أو معرفة المبلغ المطلوب ومعرفة مقدار الاستهلاك، ولفعل ذلك هناك ثلاث طرق وهي كما يلي:

الطريقة الأولي

تتقسم لعدة خطوات وهي كالآتي:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لشركة المياه الوطنية والذي يمكنك الدخول إليه من خلال الضغط هنا.
  2. حينها تكون قادرًا على الدخول إلى الفرع الإلكتروني للشركة من ثم سوف تقوم بالدخول إلى نموذج تحديث البيانات، وتقوم بإدخال البيانات الحديثة الخاصة بك ورقم العداد.
  3. يوجد بالنموذج بيانات خاصة بالمستهلك وبيانات شخصية مثل رقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف المحمول وتاريخ الميلاد وبيانات متعلقة بمالك العقار الذي يريد الاستفسار عن الفاتورة.
  4. يمكن من خلال هذا أن تقوم باختيار مزود الخدمة ونوع المعرف وكتابة عنوانك، ويمكنك أن تقوم برفع صورة للعداد وعقد الملكية وبعد أن تنتهي تقوم بالضغط على تحديث البيانات.
  5. بعد ذلك سوف تكون قادرًا على معرفة رقم العداد الخاص بك وعدد الوحدات، ويمكنك أن تقوم بتقسيط الفاتورة فإنه يوجد العديد من خيارات التقسيط السهلة خاصةً إذا كنت تريد ترك العقار الخاص بك وبيعه.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: استعلام عن فاتورة المياه برقم الهوية 1442 عبر بوابة حياك الإلكترونية

الطريقة الثانية

تحتوي تلك الطريقة على عدة خطوات سهلة التنفيذ، ويمكنك معرفة رقم الحساب عن طريق رقم الهوية أو رقم العداد وهي كالتالي:

  1. تقوم في البداية بالدخول إلى موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة والذي يمكنك دخوله عبر الضغط هنا.
  2. من ثم تدخل رقم الحساب الخاص بك وسوف يظهر لك بعد ذلك فاتورة المياه مباشرة.

الطريقة الثالثة

ثالث طريقة من طرق كيف اعرف رقم حساب فاتورة المياه هي تكون عبر مؤسسة حياك والتي تكون تابعة للوزارة وتقوم مؤسسة حياك بتقديم خدمة خريطة المدن، ويمكنك منها اختيار مدينتك وتتم عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. في البداية تقوم بالدخول إلى موقع حياك عبر الضغط هنا ثم يتم اختيار مدينتك ثم العنوان التفصيلي الذي تريد الاستعلام عن فاتورة المياه خاصته.
  2. قم بالضغط على خيار الدخول إلى بيانات العملاء وتقوم بكتابة اسم المديرية التابع لها أو المدينة، ومن ثم تقوم بكتابة رقم الهوية الخاص بك.
  3. سوف يتم بعد ذلك ظهور بيان يخص المستهلكين وسوف تجد به رقم الحساب الذي تريده.

هكذا نكون قد ذكرنا كافة الطرق الخاصة بكيف اعرف رقم حساب فاتورة المياه وسوف نقوم فيما يلي بسرد بعض المعلومات الإضافية.

طريقة معرفة فاتورة المياه برقم الهوية

يمكنك من خلال رقم الهوية معرفة فاتورة المياه الخاصة بك، وذلك يتم عبر اتباع عدة خطوات هي كالآتي:

  1. تقوم في البداية بالدخول إلى الرابط الآتي عبر الضغط هنا، وهو موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية.
  2. من ثم تقوم بالاستعلام عن فاتورة المياه باستخدام رقم الهوية الخاص بك.
  3. يمكنك أيضًا الدخول إلى رقم الحساب في موقع الشركة الوطنية للمياه ولكن عليك القيام أولًا بتحديث البيانات، وإذا كنت من مشتركي الخدمة يمكنك إكمال العملية ومعرفة الفاتورة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: الاستعلام عن فاتورة المياه برقم العداد 1442

خدمات الشركة الوطنية للمياه

تقوم الشركة بتقديم العديد من الخدمات والتي هدفها الأساسي هو توفير الوقت والجهد على المقيمين بالمملكة العربية السعودية ومواطنيها، ويمكنك التمتع بهذه الخدمات بعد أن تقوم بتحديث البيانات، والتي قمنا بذكر خطواتها في الفقرات السابقة.

حيث يمكنك معرفة رقم العداد الخاص بك، ويمكنك أيضًا تقسيط فواتير المياه وتقديم طلب حمايتك من تراكم المديونيات عليك؛ لأنها إذا تراكمت فإنها سوف تكون نتيجتها إيقاف الخدمات الحكومية عنك.

يقوم الموقع بالسماح بتصحيح أي أخطاء ومشاكل خاصة بفواتير المياه بكل سهولة، ويمكن أيضًا من خلال الموقع أن تقوم بتصفية الفواتير الخاصة بك إذا أردت بيع العقار أو تأجيره ومعرفة الوحدات المستهلكة.

 كيفية حساب فاتورة المياه

يمكنك التعرف على فاتورة المياه بكل سهولة عبر القيام بمجموعة من العمليات الحسابية، والتي تتطلب أن تكون على دراية بمعدل استهلاكك من المياه والتعريفة الخاصة باستهلاك المياه، وتختلف تلك التعريفة حسب كمية استهلاكك، وإليك بعض أمثلة التعريفات:

  • فإذا كنت قمت باستهلاك أقل من 15 متر مكعب سيتم محاسبتك بتعريفة قيمتها 0.15 ريال سعودي/ متر مكعب، وإذا كان الاستهلاك حوالي 16-30 متر مكعب ستكون قيمة التعريفة 1.5 ريال سعودي/ متر مكعب.
  • إذا كنت قد استهلكت بين 31 إلى 45 متر مكعب ستكون قيمة التعريفة هي 4.5 ريال سعودي/ متر مكعب
  • لكن إذا كان معدل استهلاكك بين 46 إلى 60 متر مكعب فسوف تكون قيمة التعريفة هي 6 ريال سعودي/ متر مكعب.
  • إذا كان معدل الاستهلاك هو أكثر من 60 متر ستكون التعريفة قيمتها 9 ريال سعودي/ متر مكعب، وتكون شاملة لاستهلاكك من المياه والقيمة الخاصة بالصرف.

يمكن أن تقوم بمعرفة فواتيرك السابقة جميعها عن طريق خدمة حياك، والتي قمنا بذكر خطواتها في الفقرات السابقة، وسوف تقوم بعرض فواتير العام بالكامل، ويمكنك أن تقوم بالمقارنة بينها.

في حال إن واجهت أي مشاكل يمكنك التواصل مع خدمة العملاء عبر الرقم التالي 920001744 وهو يعمل على مدار اليوم.

ومن هنا ندعوكم إلى قراءة هذا الموضوع الهام: حل ارتفاع فاتورة المياه بالسعودية .. كيفية تقديم اعتراض على قيمة الفاتورة

هكذا نكون قد قمنا بالتعرف على كيف اعرف رقم حساب فاتورة المياه بعدة طرق، بالإضافة إلى معرفة الفاتورة أيضًا بكل سهولة وحساب التكلفة، فالشركة الوطنية للمياه في المملكة العربية السعودية قد أثبتت عن جدارة مدى جودتها العالية وكفاءتها ومطابقتها للمواصفات القياسية العالمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.