كيف اعرف ان جوالي مخترق او مراقب
كيف اعرف ان جوالي مخترق او مراقب

يراود أغلب مستخدمي الهواتف سؤالًا معقدًا وهو كيف اعرف ان جوالي مخترق او مراقب؟ في الحقيقة أصبحت خاصية التهكير أو الاختراق أو حتى مراقبة الهواتف أمرًا مزعجًا جدًا، فهذا يعتبر انتهاكًا لخصوصية الغير ويعاقب عليها القانون، لذلك ومن خلال موقع تثقف سنتعرف أكثر على الطرق والعلامات التي تبين أن جهازك تم اختراقه عن طريق شخص ما.

كيف اعرف ان جوالي مخترق او مراقب

مخترقو الهواتف أو ما يعرفوا بـ “الهاكرز” يسعون دائمًا لأخذ ما ليس من حقهم، فيقوموا باختراق هواتف الناس لابتزازهم، وفي الغالب قد يترك هذا الهاكر بعض البرامج الضارة والإعلانات الغير حقيقة حتى تُنهك جهازك، ولا تستطيع تعقبه حتى لا تمسكه.

لكن قد أعد لنا بعض الخبراء في عالم التكنولوجيا بعض العلامات الهامة، التي يجب أن تلاحظها وتتصرف بسرعة فور ملاحظتها، ونتعرف على طرق كشف ما إن كان الهاتف قد تم تهكيره أم لا من خلال السطور التالية.

اقرأ أيضًا: هل المباحث تراقب الجوالات؟

البيانات المستهلكة

زيادة النسبة في استهلاك حزم البيانات الخاصة بالإنترنت، يمكنها أن تكون علامة أن هاتفك قد تعرض للاختراق؛ لأن الهاتف عندما يتم اختراقه يستخدم المخترق هذه الحزم لنقل البيانات والمعلومات، فيجب أن تنظر إلى عداد البيانات، وقم بمقارنته بالكميات المستخدمة في الشهور السابقة.

إلى أن تلاحظ استهلاكًا زائدًا عن الحد، فهكذا تكون قد تأكدت من أن شخصًا قد قام باختراق هاتفك، ويمكنك أيضًا مراقبة سجل المكالمات الخاص بك، أو جهات الاتصال.

إن كان هاتفك قد تعرض للاختراق فستلاحظ أن هناك مكالمات وجهات اتصال لا تعلم عنها شيئًا، مما يثبت لك أن الهاتف قد اختُرق، ويجب عليك التصرف بسرعة.

فشل آلية عمل بعض التطبيقات

في بعض الأحيان قد لا تعمل بعض التطبيقات فجأة على هاتفك إما؛ لأن الهاتف قد كثرت مساحته التخزينية أو أن البرنامج قد تم وقفه من صناعه، ولكن حينما يتم بعض التطبيقات الهامة مثل برنامج مكافحة الفيروسات أو مدير المهام يجب عليك أن تقلق.

من خلال الإجابة على سؤال  كيف اعرف ان جوالي مخترق او مراقب، سنجيب في هذه الفقرة أن من أحد علامات الهاكر هو وقف آلية عمل التطبيقات؛ لأنه من المحتمل أن يكون هناك فيروسًا خبيثًا قد تسلل إلى ملفات النظام.

في هذه الحالة ستضطر إلى تشغيل الهاتف في وضع الآمن، حيث سيقوم هاتفك بتشغيل التطبيقات الأساسية والضرورية فقط، ومن هنا يمكنك حذف التطبيقات أو الملفات الخبيثة والغريبة، والتي لا يمكنك تشغيلها في الوضع العادي للهاتف.

بطء الجهاز

من أهم العلامات التي تبين أن جهازك قد تعرض للاختراق هو البطء الشديد والمفاجئ، لأن أحيانًا يكون الجهاز قد تعرض لبعض البرامج الضارة، وبعد أن تخلصت منها بطء الجهاز فجأة حيث يعتبر هذا من الآثار الجانبية.

في هذه الحالة قد يكون هاتفك قد تعرض إلى فيروسات أو ديدان فيروسية، وتقوم هذه الفيروسات بمساعدة الهاكر على الوصول إلى بيانات الجوال، مما يعني أنك يجب أن تقوم بتشغيل الوضع الآمن حتى تمسح تلك البرامج الضارة من ملفات التطبيقات وتتخلص منها نهائيًا.

ظهور النوافذ والإعلانات المنبثقة

كيف اعرف ان جوالي مخترق او مراقب؟ لعل أبرز الإجابات التي ستلقاها هو ما سنتحدث عنه في هذه الفقرة وهي الإعلانات والنوافذ المنبثقة، فمن الممكن أن تقوم عملية تهكير الجهاز أو عملية تشغيل بعض البرامج المشبوهة إلى ظهور النوافذ الإعلانات الغير مرغوب فيه في الخلفية.

لذا يجب عليك أن تعلم أن بهذا الشكل هاتفك قد تعرض للاختراق، وحذارٍ أن تقوم بالضغط على هذه النوافذ حتى لا تُضِر هاتفك أكثر، وستلاحظ أيضًا تغيرًا في شاشة الجوال الرئيسية، وتغييرًا في الإشارات المرجعية الموجودة في صفحات الويب، وبذلك ستقوم هذه النوافذ بتثبيت بعض البرامج الضارة على جهازك، لذا عليك الحذر.

كثرة الـ Restart للجهاز

عند قيامك ببعض التحديثات على الهاتف فإن جوالك يقوم بعمل إعادة تشغيل ذاتي، وهذا أمر طبيعي حتى يقوم الهاتف بتثبيت التطبيق بنجاح، أما إن كثرت عملية الريستارت بالجهاز، تعني أن الجهاز يتم تحميل عليه بعض التطبيقات الضارة، مما يثبت أنه قد تم اختراقه.

مشاكل في البطارية

تواجه في الأغلب البطارية مشكلتين وهما “زيادة في درجة الحرارة، انخفاض نسبة الشحن”، وهذا قد يكون أمرًا طبيعًا بسبب كثرة استخدام الهاتف، ولكن إن تعرضت بطارية الجوال إلى هذين المشكلتين فإن الهاتف معرض أو قد تعرض بالفعل للاختراق.

فانخفاض نسبة الشحن الخاصة بالبطارية  بشكل مفاجئ تعني أن هناك عملية اختراق تجرى الآن، وذلك من خلال نقل أنشطة الهاتف إلى جهات أخرى بالخارج، وهذا يؤدي إلى زيادة نسبة استهلاك بطارية الجهاز، وفي الأغلب تكون هناك برامج تجسس في الخلفية تعمل على استنفاذ البطارية بشكل كبير.

أما بالنسبة إلى زيادة درجة حرارة البطارية على غير المعدل الطبيعي، فهذا يعني أن الهاكر يشغل أكثر من تطبيق في الخلفية مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة، لذلك من الأفضل أن تقوم بالذهاب إلى “قائمة التطبيقات” وبالتالي تأكد من عدم وجود تطبيقات غريبة في الجهاز تعمل في الخلفية وتقوم بزيادة درجة حرارة الهاتف.

تغيير إعدادات كلمة المرور والهاتف

يمكن أن يبعث إليك الهاكر رسالة نصية يقوم فيها بطلب إعادة تعيين كلمة المرور، ويكون هذا احتيالًا لأن إعادة تعيين كلمة المرور لا تطلب إلا من الشخص صاحب الحساب، فهذا الطلب يكون هدفه زيادة عدد الهاكرز لسرقة الحساب، واختراق الهاتف.

كما أنه يمكنك أن تلاحظ تغييرًا في إعدادات الهاتف لم تقم به، مثل تشغيل البلوتوث بدون أن يقوم صاحب الهاتف بتشغيله، وظهور رسائل مرسلة لم يقم المستخدم بإرسالها، أو عبر التقاط الصور، وتشغيل بعض التطبيقات التي لم يقم بها المستخدم.

علامات أخرى على تهكير جهازك

من خلال الفقرات السابقة هل يوجد إجابات أخرى على سؤال كيف اعرف إن جوالي مخترق أو مراقب؟ بالطبع يوجد فبعد البحث قد اكتشفنا أن هناك علامات كثيرة تبين أن هذا الهاتف تتم مراقبته أو قد تم اختراقه، على هذا سنتعرف على هذه العلامات من خلال ما يلي من نقاط:

  • يفتح الهاتف من تلقاء نفسه بعض المواقع التي تحتوي على محتوى سيء أو غير لائق.
  • وجود رسائل نصية غريبة على الهاتف، سواء كانت مرسلة أو مستلمة.
  • تظهر بعض الإعلانات على الجهاز بدون سابق إنذار.
  • فقد إشارات البث عبر الهاتف بشكل تلقائي.
  • ستلاحظ تغيير بعض المواقع الإلكترونية من خلال طريقة العرض.
  • ستجد أن خاصية ” Apps from unknown sources” أو “التثبيت من مصادر غير معروفة” مفعلة، حتى يسمح الهاكر بدخول أكثر من برنامج ضار على جهازك.
  • يمكن أن تجد فاتورة لأشياء قد تم شراؤها عبر بطاقة ائتمانك، ولكنك لم تقم بعملية الشراء هذه.
  • إن سمعت صوت غريب وأنت تتحدث في الهاتف، فاعلم أن الجهاز مراقب؛ لأن ذلك يحمل احتمالية أن هناك شخصًا ثالث يقوم بالتصنت على مكالمتك.

بعض النصائح حول حماية الهاتف

إذًا من خلال الفقرات السابقة تعرفنا على أبرز وأهم العلامات التي تبين أن جوالك مخترق أو مراقب، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم الطرق الآمنة التي تحمي جهازك من أي هاكر أو من أي شخص يريد أن يخترق جهازك.

هذه الطرق مجربة عبر أكثر من خبير في عالم الهواتف والتكنولوجيا، فهيا نتعرف على أبرز النصائح وأهمها من خلال النقاط التالية:

  • لا تحمل تطبيقات ضارة: تحميل التطبيقات الضارة يجعل من هاتفك فريسة سهلة أمام الهاكر، لهذا يجب أن تقوم بتحميل التطبيقات من مصادر آمنة وموثوقة.
  • لا تضغط على روابط خبيثة: اشتهرت في هذه الأيام الروابط والمواقع الغير موثوق فيها، وربما تكون من أشخاص غير معروفين على البريد الإلكتروني، أو روابط كسب جوائز وهمية بأسماء علامات تجارية عالمية على واتساب.
  • لا تستعمل واي فاي غير مؤمن: استخدام شبكة الواي فاي العامة والغير محمية تؤدي إلى تعرض جهازك للاختراق؛ لأن هاتفك يكون متصل هوائيًا بشبكة سهلة الاختراق، ومن خلال اختراق تلك الشبكة سيكون سهلًا عليه الولوج إلى جهازك.
  • يجب أن تقوم بتحديث نظامك دائمًا، وابتعد عن كلمات المرور السهلة مثل “12345”.
  • استخدم برنامج مضاد للفيروسات لكي يحمي الهاتف من البرامج الضارة.

شاهد أيضًا: أفضل تطبيقات جوجل بلاي للتواصل الاجتماعي وإدارة الهاتف

من خلال ما سبق تعرفنا على إجابة سؤال كيف اعرف ان جوالي مخترق او مراقب، وتعرفنا على بعض النصائح الصغيرة حول كيفية حماية هاتفك ضد الاختراق، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا تعرفتم جيدًا كيف تحموا جوالكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.