كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية
كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية

يمكن من خلال الإجابة على سؤال كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية معرفة اشتراكي في الخدمة من عدمه، وذلك حتى تتمكن من التسجيل في حالة عدم اشتراكك في التأمينات والاستفادة من المميزات الموجودة.

حيث تقوم التأمينات بحماية كافة الحقوق المتعلقة بالموظف أو العامل، ومن خلال موقع تثقف سوف نجيب على سؤال كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية.

كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية

تعتبر التأمينات الاجتماعية من أهم المؤسسات والأنظمة الموجودة في المملكة العربية السعودية حيث يتم من خلالها حماية الموظفين والعاملين الموجودين في القطاع العام والخاص.

حيث يمكن للموظف أو العامل من خلال التأمينات الحصول على المعاش الخاص به عندما يبلغ سن التقاعد، بالإضافة إلى كافة حقوقهم العملية، ويمكن ذلك من خلال التسجيل في التأمينات حتى يتم إدراج الموظف أو العامل في الكشوفات.

كما يستطيع الموظف أو العامل التعرف على كافة التفاصيل والمعلومات الخاصة بالتسجيل في التأمينات الاجتماعية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يقوم المواطن بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات السعودية، والذي يمكن الذهاب إليه من هنا.
  2. من القائمة الجانبية يتم اختيار “خدمات”، سيقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى توجد بها العديد من الخدمات الإلكترونية يتم اختيار “خدمات المشتركين”.
  3. يتم الضغط على العلامة الموجودة أمام خدمات المشتركين حتى تظهر العديد من الخدمات ويتم اختيار خدمة “التحقق من الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية” منها،  ويمكن الدخول على صفحة الاستعلام مباشرة من هنا.
  4. يتم الانتقال إلى صفحة أخرى تطلب من المواطن كتابة رقم الهوية الوطنية الخاص به في المكان المخصص لذلك ورقم التحقق.
  5. يتم الضغط على أيقونة “تحقق”.
  6. سيتم الانتظار بضع دقائق حتى يتم الانتهاء من إعداد نتيجة الاستعلام والتي تحتوي على كافة التفاصيل الخاصة بالاشتراك في التأمينات.

اقرأ أيضًا: التأمينات أون لاين تسجيل الدخول

كيفية الاستعلام عن مدة اشتراك التأمينات في السعودية

بعد التعرف على إجابة سؤال كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية سوف نتعرف على طريقة الاستعلام عن مدة الاشتراك في التأمينات.

حيث يمكن للموظف أو العامل في القطاع الخاص أو العام المشترك في التأمينات الاجتماعية السعودية معرفة مدة الاشتراك في التأمينات برقم الهوية عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. أولًا يقوم الموظف أو العامل بالتوجه إلى الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية، والذي يمكن الذهاب إليه من هنا.
  2. يتم اختيار “خدمات” من القائمة الجانبية للصفحة الرئيسية للموقع.
  3. سيقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى توجد بها العديد من الخدمات الإلكترونية يتم اختيار خدمة “التأمينات الاجتماعية أون لاين.
  4. يتم الضغط على أيقونة “التحقق من مدة الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية”.
  5. يطلب الموقع من الموظف أو العامل إدخال رقم الهوية الخاص به في المكان المخصص لذلك.
  6. يتم الضغط على أيقونة “استعلام”، ويتم الانتظار قليلًا حتى تظهر نتيجة الاستعلام والتي تحتوي على كل التفاصيل المتعلقة بمدة الاشتراك في التأمينات.

كيفية الاستعلام عن المستحقات التأمينية

يمكن للعامل أو الموظف المشترك في نظام التأمينات الاجتماعية السعودية الاستعلام عن المستحقات التأمينية الخاصة به وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه في البداية إلى الموقع الرسمي الخاص بالتأمينات الاجتماعية السعودية، والذي يمكن الذهاب إليه من هنا.
  2. من القائمة الجانبية للصفحة الرئيسية يتم اختيار “خدمات”، ومنها يتم اختيار “خدمات المشتركين”.
  3. بعد ذلك يقوم الموظف أو العامل بالضغط على العلامة الموجودة أمام خدمات المشتركين حتى تظهر العديد من الخدمات، ويتم منها اختيار خدمة “الاستعلام عن المستحقات التأمينية”.
  4. يمكن الدخول على الصفحة الخاصة بالاستعلام عن المستحقات التأمينية مباشرة من هنا.
  5. يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى خاصة بالاستعلام عن المستحقات التأمينية، ثم يتم اختيار طريقة الاستعلام، حيث يمكن الاستعلام من خلال رقم الهوية الوطنية أو الاسم أو رقم حفيظة النفوس.
  6. يقوم الموظف أو العامل بكتابة الرقم أو الاسم الخاص بالطريقة التي قام باختيارها، ثم كتابة رمز التحقق في المكان المخصص له.
  7. بعد الانتهاء من كافة الخطوات يتم الضغط على أيقونة “تحقق”، ثم بعد ذلك يتم الانتظار قليلًا حتى تظهر نتيجة الاستعلام والتي تحتوي على كافة المعلومات المتعلقة بالمستحقات التأمينية.

كيفية الاشتراك في التأمينات الاجتماعية السعودية

يستطيع الشخص الموجود ضمن الفئات المسموح بها الاشتراك في التأمينات الاجتماعية السعودية والاستفادة من المميزات والخدمات الموجودة، وذلك عن طريق اتباع المراحل الثلاثة التالية:

المرحلة الأولى

يتم في المرحلة الأولى الخطوات التالية:

  1. يمكن الدخول على الصفحة الخاصة بالتسجيل في التأمينات الاجتماعية مباشرة من هنا، أو يمكن الدخول على الموقع الرسمي للتأمينات من هنا ثم قم بالضغط علي كلمة تسجيل الموجودة في واجهة الموقع ثم اختر تسجيل كـ “مشترك / مستفيد”.
  2. ينتقل الموقع إلى الصفحة الخاصة بالتسجيل في التأمينات أون لاين والتي تطلب من الشخص تعبئة بعض البيانات.
  3. يقوم الشخص بتحديد هويته من خلال اختيار أحد الخيارين التاليين: سعودي، غير سعودي.
  4. يتم كتابة رقم الهوية الوطنية الخاص بالشخص، ثم بعدها يتم كتابة البريد الإلكتروني في المكان المخصص له.
  5. قم بإدخال رقم الجوال الخاص المسجل في منصة أبشر، ثم كتابة كلمة المرور الخاصة بالتسجيل وكتابتها مرة أخرى للتأكيد.
  6. يتم كتابة رمز التحقق في مكانه الخاص ووضع علامة صح أمام الاقرار بأني قرأت إتفاقية الإستخدام, أمان المعلومات, سرية المعلومات و أوافق عليها. ، وبعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة يتم الضغط على أيقونة “أكمل”.

المرحلة الثانية

يقوم الشخص في المرحلة الثانية الخطوات الآتية:

  1. يتم إرسال رسالة نصية على رقم الجوال المسجل في منصة أبشر تحتوي على الرقم السري، يقوم الشخص بعدها بكتابة الرقم السري في المكان المخصص له.
  2. بعد كتابة الرقم السري يتم الضغط على أيقونة “تحقق”.

المرحلة الثالثة

المرحلة الثالثة هي مرحلة تسجيل الدخول، وسوف نتعرف عليها من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”، ثم بعد ذلك ينتقل الموقع إلى صفحة أخرى تحتوي على بعض البيانات التي يجب على الشخص تعبئتها.
  2. يتم كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور وكلمة التحقق الظاهرة.
  3. بعد الانتهاء من تعبئة البيانات الخاصة بالتسجيل يتم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  4. يتم إرسال رسالة يوجد بها الرقم السري على رقم الهاتف، ويقوم الشخص بكتابة الرقم في المكان المخصص له، ثم الضغط على أيقونة “التحقق”.
  5. بعد ذلك يتم الانتظار قليلًا حتى يتم تسجيل الدخول بنجاح.

طرق التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

يمكن  للشخص المشترك في التأمينات الاجتماعية السعودية الذي يواجه مشكلة أو يريد الاستفسار أو الاستعلام عن شيء معين أو ما يخص سؤال كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات من خلال أحد الطرق التالية:

  • يمكن للشخص التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن طريق رقم خدمة العملاء المجاني وهو 3344 124 800.
  • يستطيع الشخص التواصل مع المؤسسة أيضًا من خلال رقم الهاتف التالي: 8087777-11-966
  • تتيح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية طريقة أخرى للتواصل وهي عبر صندوق البريد على العنوان التالي: 878 الرياض 11421.
  • يمكن التواصل أيضًا مع مؤسسة التأمينات عن طريق الصفحة الرسمية للمؤسسة على التويتر والتي يمكن الدخول إليها من هنا.

شاهد أيضًا: كيف اخذ مستحقاتي من التأمينات وكيفية الاستعلام عنها

بذلك نكون قد عرضنا كل ما هو متعلق بسؤال كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية، حيث يمكن ذلك من خلال إجراء بعض الخطوات البسيطة عن طريق الموقع الرسمي الخاص بالتأمينات الاجتماعية السعودية.

كما يمكن من خلال الموقع إجراء العديد من الخدمات مثل: الاستعلام عن مدة الاشتراك في التأمينات، ويمكن أيضًا معرفة المستحقات التأمينية الخاصة بالمشترك وغيرها من الخدمات، ونتمنى من خلال السطور السابقة أن نكون قد حققنا الاستفادة المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.