كيف اطلع رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي
كيف اطلع رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي

ما أماكن استخراج رقم الضمان الاجتماعي؟ وكيف اطلع رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي؟ يمكن ذلك من خلال إجراء بعض الخطوات البسيطة التي تمكن المستعلم من التعرف على كافة التفاصيل الخاصة باشتراكه في الضمان الاجتماعي.

حيث يعتبر الاستعلام عن الضمان الاجتماعي من ضمن الخدمات التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، ومن خلال موقع تثقف سوف نتعرف على كيف اطلع رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي.

كيف اطلع رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي

نظام الضمان الاجتماعي هو نظام تأميني شامل، وتكافل اجتماعي تقدمه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية؛ بهدف توفير مبالغ مالية وإعانات شهرية لذوي الدخل المحدود في المملكة.

ذلك من أجل تحسين الظروف المعيشية قدر الإمكان والقضاء على الطبقة التي تحت خط الفقر والطبقة الفقيرة مع حلول 2030 م في ضوء الرؤية المستقبلية لأوضاع المواطنين داخل المملكة، وحتى يستفيد المواطن من الضمان يجب عليه الاشتراك ثم الحصول على الرقم الخاص به.

لذا تم توفير رقم للتواصل بخصوص أي استفسار من قِبل المواطنين عن مؤسس التضامن الاجتماعي، وهذه الخدمة مجانية ولا تتطلب أي رسوم على إجرائها، لذا إليك الأرقام:

  • 8001222777
  • 0112915588

عند القيام بالاتصل بهذه الأرقام، يجبب اختيار رقم (1) ثم اتبع التعليمات وباقي الخطوات المطلوبة مثل: إدخال رقم الهوية الوطنية،  وسيتم الحصول على رقم ضمان المستخدم مباشرة.

جدير بالذكر أن الوزارة تقدم عدة خدمات أخرى على الموقع غير الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي ألا وهي:

  • خدمة التأمين الصحي.
  • برنامج “تسديد جزء من فاتور الكهرباء”.
  • خدمة المشروعات الإنتاجية.
  • برنامج سداد الرسوم الدراسية.
  • خدمة المساعدة المقطوعة.
  • برنامج خاص بالأساسيات الراسية كالزي الرسمي المدرسي، والحقيبة.
  • خدمة “الدعم التكميلي”.

اقرأ أيضًا: الضمان الاجتماعي حجز موعد إلكترونيًا عبر موقع وزارة الموارد البشرية 2021

طريقة الاستعلام عن الرقم الخاص بالضمان الاجتماعي إلكترونيًا

بعد معرفة كيف اطلع رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي من خلال الهاتف؟ يمكن للشخص المشترك في الضمان الاجتماعي التعرف على الرقم الخاص به من خلال الإنترنت أيضًا، وسوف نتعرف على طريقة الاستعلام عن الرقم من خلال الخطوات التالية:

  1. يتوجه المستعلم في البداية إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة الخاصة بالضمان الاجتماعي على الإنترنت، ويمكن الذهاب إلى هذا الموقع بكل سهولة من هنا.
  2. لا بد من تسجيل الدخول حتى تتمكن من استخدام خدمات الموقع، ويتم تسجيلك عبر إتمام إدخال البيانات المطلوبة للتسجيل كاسمك ورمز المرور، ثم اضغط على (دخول).
  3. في حالة عدم امتلاك حساب على الموقع يتم الضغط على أيقونة “إنشاء حساب”.
  4. الانتظار القليل من الوقت حتى ينتقل الموقع إلى الصفحة الخاصة بحساب الشخص، والتي تحتوي على رقم الضمان الاجتماعي الخاص به.

كيفية الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الطلب

يمكن الاستعلام عن الضمان الاجتماعي من خلال الإنترنت عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. يتوجه المستعلم في البداية إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام عن الضمان الاجتماعي الموجودة على الموقع الخاص بالمؤسسة على الإنترنت، ويمكن التوجه إلى تلك الصفحة مباشرة من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام، والتي تحتوي على بعض البيانات التي يجب على المستعلم إدخالها بشكل صحيح.
  3. ينبغي إدخال رقم السجل المدني الخاص بالمستعلم في المكان المخصص له.
  4. كتابة رقم الطلب الخاص بالمستعلم في المكان الذي تم تخصيصه لذلك.
  5. إدخال الرمز المرئي الموجود في الصورة الظاهرة في المكان المخصص له.
  6. الضغط على أيقونة “عرض”، يتم الانتظار القليل من الوقت حتى تظهر نتيجة الاستعلام، والتي تحتوي على كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالضمان الاجتماعي الخاص بالمستعلم.

خطوات الاستعلام عن الضمان برقم الضمان

يستطيع المستعلم التعرف على الضمان الاجتماعي الخاص به من خلال الإنترنت، وسوف نتعرف على طريقة الاستعلام تلك من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام عن الضمان الاجتماعي على الإنترنت، والتي يمكن الذهاب إليها بكل سهولة مباشرة من هنا.
  2. الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام والتي تحتوي على بعض البيانات الخاصة بالضمان الاجتماعي والتي يجب على المشترك تعبئتها بشكل سليم.
  3. كتابة الرقم الخاص بالسجل المدني للمستعلم في المكان المخصص لذلك.
  4. إدخال الرقم الخاص بالضمان التابع للمستعلم في المكان المخصص له.
  5. كتابة الأرقام الموجودة في الصورة الظاهرة بشكل صحيح في المكان المخصص لها.
  6. الضغط على أيقونة “عرض” ثم الانتظار بعض الوقت حتى تظهر نتيجة الاستعلام حيث ستحتوي على كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالضمان الاجتماعي المشترك فيه المستعلم.

شاهد أيضًا:  الضمان الاجتماعي تسجيل الدخول وتحديث البيانات الخاصة به

طريقة الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية

من خلال رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمشترك يستطيع الاستعلام عن الضمان الاجتماعي الخاص به بكل سهولة من خلال الإنترنت، وسوف نتعرف على طريقة الاستعلام برقم الهوية من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه بواسطة المستعلم في البداية إلى الموقع الرسمي الخاص بالاستعلام عن الضمان، والذي يمكن التوجه إليها مباشرة من هنا.
  2. يتم تسجيل الدخول في حالة امتلاك حساب، وإذا كان المستعلم لا يمتلك حساب يتم إدخال البيانات المطلوبة لإنشاء حساب جديد وتفعيله.
  3. يتمكن المستعلم بعد ذلك من الوصول إلى كافة الملعومات والخدمات المتعلقة بالضمان الاجتماعي الخاص به عبر الموقع.

طرق التأكد من التسجيل في الضمان الاجتماعي

يوجد العديد من الطرق التي من خلالها يستطيع المشترك التأكد من أن قد تم تسجيله في الضمان الاجتماعي، وسوف نتعرف على تلك الطرق من خلال النقاط التالية:

  • يمكن التأكد من الاشتراك في الضمان الاجتماعي من خلال الموقع الرسمي الخاص بمؤسسة الضمان الاجتماعي على الإنترنت، والذي يمكن التوجه إليه من هنا.
  • يستطيع المشترك التأكد من اشتراكه في الضمان الاجتماعي من خلال الاتصال على الرقم الخاص بالمؤسسة وهو 2033333 أو الرقم الآخر وهو 0802007200 .
  • التوجه إلى أقرب فرع من الفروع الخاصة بالضمان الاجتماعي للتأكد من الاشتراك في الضمان الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: الضمان الاجتماعي صرف المساعدات المقطوعة

بذلك نكون قد تعرفنا على كيف اطلع رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي، وكيفية الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الطلب ورقم الضمان والهوية على الإنترنت، ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة من خلال هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.