كيف اخذ مستحقاتي من التأمينات وكيفية الاستعلام عنها
كيف اخذ مستحقاتي من التأمينات

كيف اخذ مستحقاتي من التأمينات؟ وكيفية الاستعلام عن قيمتها؟ تجدر الإشارة إلى أن كلا الأمرين مرتبطين ببعضهما البعض، حيث إنه قبل أن تطالب بحصولك على المستحقات، يتوجب عليك أن تتعرف أولًا على قيمتها.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع تثقف سنتعرف سويًا من خلاله على إجابة سؤال ” كيف اخذ مستحقاتي من التأمينات؟”، كما سنتطرق لعرض كيفية الاستعلام عن قيمة المستحقات، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

كيف اخذ مستحقاتي من التأمينات

يعتبر نظام التأمينات الاجتماعية هو أحد الأنظمة التي تم بدء العمل بها في المملكة العربية السعودية منذ عام 1969 ميلاديًا، وكان الهدف من ذلك النظام هو رعاية جميع العمال سواء كانوا في القطاع الخاص أو العام.

ضمن إطار الإجابة عن سؤال ” كيف اخذ مستحقاتي من التأمينات”، تجدر الإشارة إلى أن هيئة التأمينات تتيح ذلك الأمر عن طريق عدد من الطرق المختلفة، سواء من خلال الموقع الرسمي الخاص بهم، المكاتب التابعة لهم، أو تطبيق تأميناتي، وخلال السطور التالية سنقوم بعرض كل طريقة على حدة.

اقرأ أيضًا: التأمينات أون لاين تسجيل الدخول

موقع المؤسسة العامة للتأمينات

تتيح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية صرف المستحقات بواسطة الموقع الخاص بهم عن طريق عدد من الخطوات البسيطة، والتي سنقوم بعرضها خلال السطور التالية:

  1. في البداية قم بالذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن طريق النقر على الرابط من هنا.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى الموقع عن طريق إضافة الاسم الخاص بالمستخدم، بالإضافة إلى الكلمة الخاصة بالمرور، وسيتم التأكد من إنك صاحب الحساب أم لا من خلال رمز التحقق.
  3. ستصلك رسالة نصية على الرقم الخاص بك تتضمن كود التحقق، قم بإضافته في الحقل المخصص له.
  4. سيتم نقلك إلى الواجهة الرئيسية الخاصة بالموقع، اذهب من خلالها إلى قائمة “المعاشات”.
  5. قم بالنقر على خيار “طلب الدفعة”.
  6. قم بإضافة رقم الآيبان الخاص بحسابك، واضغط على “التالي”.
  7. سيتم نقلك إلى نافذة أخرى يظهر بها أحد النماذج، أدرج به كافة البيانات المطلوبة، وبعد التأكد من صحتها انقر على “التالي”.
  8. ستظهر لك نافذة أخرى تتطلب منك كتابة كافة البيانات الخاصة بالاتصال، والتي تتضمن بدورها البريد الإلكتروني الخاص بك، رقم الجوال، بالإضافة إلى عدد من وسائل التواصل الأخرى، وبعد الانتهاء من إضافتها انقر على “التالي”.
  9. ستجد أمامك الشروط والأحكام الخاصة باستخدام الخدمة، قم بقراءتها جيدًا ثم انقر على “إرسال”.
  10. ستصلك رسالة على الهاتف الخاص بك، تتضمن كود تأكيد الطلب، قم بإضافته في المكان المخصص له.
  11. انقر على تأكيد الطلب وانتظر لبضع لحظات، وبذلك تكون قد تمكنت من الحصول على مستحقاتك من التأمينات بنجاح.

مكاتب التأمينات

بإمكانك الحصول على قيمة مستحقات التأمينات عن طريق مكاتب التأمينات، كل ما عليك فعله فقط هو اتباع الخطوات التالية، والتي سنعرضها فيما يلي:

  1. قم بالتوجه إلى أقرب مكاتب التأمينات بالنسبة لك.
  2. اطلب من موظف المكتب الحصول على مستحقات التأمين.
  3. سيطلب الموظف عدد من البيانات الخاصة بك.
  4. بعد موافاته بالبيانات المطلوبة سيقوم بتحويل قيمة المستحقات الخاصة بك إلى حسابك البنكي.
  5. سيكون عليك أن تقوم ببعض الإجراءات من أجل متابعة عملية التحويل، وبذلك تكون قد تمكنت من الحصول على مستحقاتك بنجاح.

تطبيق تأميناتي

تستطيع الحصول على مستحقاتك المالية من التأمينات الاجتماعية عن طريق تطبيق تأميناتي الذي تمت إتاحته مؤخرًا، وذلك من خلال الخطوات التي سنعمل على توضيحها في السطور التالية:

  1. في البداية قم بتحميل تطبيق “تأميناتي” من خلال متجر “جوجل بلاي” من خلال الرابط التالي: “من هنا“ أو عبر متجر“أبل ستور”من خلال الرابط التالي: “من هنا“.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى التطبيق عن طريق إدراج البيانات المطلوبة.
  3. يتم الذهاب إلى “معاشاتي”.
  4. سيكون عليك النقر على “طلب المعاش التقاعدي”.
  5. قم بإدراج رقم الحساب البنكي الخاص بك، وانتظر حتى يتم تحويل المبلغ إلى حسابك.
  6. سيكون عليك اتباع بعض الإجراءات من أجل إنهاء عملية التحويل، وبذلك تكون قد تمكنت من الحصول على المستحقات التأمينية الخاصة بك من خلال تطبيق تأميناتي بنجاح.

الاستعلام عن المستحقات التأمينية

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال ” كيف اخذ مستحقاتي من التأمينات؟”، توجب علينا أن نعرض لكم كيفية الاستعلام عن قيمة المستحقات التأمينية، حيث إن ذلك الأمر يتوجب عليك القيام به أولًا قبل أن تطالب بالحصول على المستحقات، ويكمن ذلك الأمر في عدد من الخطوات البسيطة، والتي تتمثل في:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالتأمينات الاجتماعية عن طريق النقر على الرابط من هنا.
  2. قم بالذهاب إلى الصفحة الرئيسية، واختر منها التحقق السريع.
  3. سيكون عليك النقر على خيار “المستحقات التأمينية”.
  4. سيتم نقلك إلى نافذة أخرى يتطلب منك خلالها أن تدرج عدد من البيانات الخاصة بك، والتي تتمثل في رقم الهوية الوطنية أو رقم حفيظة النفوس أو الاسم ورمز التحقق.
  5. بعد الانتهاء من إدراج البيانات المطلوبة، قم بالنقر على التحقق وستظهر لك قيمة المستحقات التي تستحق الحصول عليها، وبذلك تكون قد تمكنت من الاستعلام عن قيمة المستحقات التأمينية بنجاح.

شروط صرف التأمينات للنساء

قامت هيئة التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بوضع مجموعة من الشروط من أجل صرف المستحقات الخاصة بتأمينات النساء، وتضمنت تلك الشروط ما يلي:

  • حتى تحصل المرأة على قيمة التأمين على دفعة واحدة يجب أن يكون عمرها لا يتجاوز حاجز الـ 60 عام.
  • أن تكون قد توقفت عن ممارسة العمل الخاص بها لمدة عام كامل بحد أدنى.
  • تقديم الأوراق والمستندات اللازمة من أجل الحصول على التأمين.

الحالات الاستثنائية التي يتم فيها صرف التأمين الاجتماعي

يوجد عدد من الحالات الاستثنائية التي يتم فيها صرف التأمين الاجتماعي، وذلك لمن هم لم يتجاوزوا سن الـ 60 عام، وتتمثل تلك الحالات في:

  • حال كون الفرد قد اشترك بالتأمينات الاجتماعية لمدة لا تقل عن 120 شهر، وتم الحكم عليه فيما بعد بالسجن لمدة لا تقل عن 3 أشهر؛ فإنه في تلك الحالة يتم صرف معاش تقاعدي لأسرته نظير ذلك.
  • إذا كان الفرد مشتركًا بالتأمينات الاجتماعية لفترة تصل إلى 120 شهر، وكان يعمل بأحد الوظائف الشاقة؛ فإنه مع بلوغ عامه الـ 55؛ فإن الهيئة ستصرف له تأمينًا اجتماعيًا حتى يعيش من خلاله.
  • حال فقدان الشخص بسبب العمل الذي يعمل به؛ فإنه يتم التعامل مع تلك الحالة مثلما يتم مع المتوفين، فبعد مرور ما يقارب الـ 6 أشهر على اختفائه؛ فإنه يتم صرف الحقوق المالية المستحقة لأسرته وفقًا لما تقره أحكام الأخطار المهنية.

تجدر الإشارة إلى مدة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية تصل إلى ما يقارب الـ 300 شهر، وهو ما يعادل فترة العمل لحوالي 25 عام، ولا تقل مدة الاشتراك عن تلك المدة.

شاهد أيضًا: حساب الراتب التقاعدي التأمينات الاجتماعية

بذلك نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال ” كيف اخذ مستحقاتي من التأمينات؟”، والتي توصلنا إلى أنها من الممكن أن تتم عن طريق عدد من الطرق المختلفة، مثل موقع التأمينات الرسمي، تطبيق تأميناتي، أو التوجه إلى أحد المكاتب التابعة للهيئة، ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا لعرض كيفية الاستعلام عن تلك المستحقات، بالإضافة إلى شروط الحصول عليها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.