كيف اجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية Interview؟
كيف اجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية

ما هي الأسئلة الشائعة في مقابلات التوظيف؟ وكيف اجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية؟ من الضروري أن تعرف أن المقابلات الشخصية في الشركات أو المؤسسات تقوم على طرح أسئلة محددة لمعرفة أهم النقاط التي يتميز بها المرء، والإجابات الخاصة بهذه الأسئلة معروفة ومدروسة.

لذا يمكنك من خلال موقع تثقف أن تتعرف على كافة التفاصيل والمعلومات التي يمكن أن يحتاجها الشخص أثناء محاولة الوصول إلى إجابة سؤال  كيف اجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية.

كيف اجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية

إذا كنت تريد الوصول إلى الإجابة التي تخص سؤال كيف اجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية، فعليك معرفة أن لكل سؤال من الأسئلة الخاصة بالمقابلة الشخصية إجابة يريد السائل أن يعرفها، ويمكنك أن تتعرف على جميع الأسئلة بالإجابات الخاصة بها من خلال ما يلي:

اقرأ أيضًا: نموذج سيرة ذاتية لحديثي التخرج doc

السؤال الأول من أسئلة المقابلة الشخصية

في حالة تم سؤالك عن السبب الذي يجعل الشركة أو المؤسسة تقبلك في هذه الوظيفة عليك أن تذكر كافة المميزات الخاصة بك، كما يجب أن تتطرق إلى إمكانياتك الشخصية التي تميزك عن غيرك.

يمكنك أيضًا أن تتحدث عن الإنجازات التي حققتها من قبل في حياتك خاصة إذا كان لديك إنجازات في مجال العمل، ولا تنسى أن تتحدث قليلًا عن تقديرك للوظيفة التي تقدمت لها في الشركة.

السؤال الثاني من أسئلة الـ Interview

بعض الأماكن توجه سؤال كم تتوقع أن تتقاضى راتبًا لعملك معنا، وفي الواقع هذا السؤال من الأسئلة التي يجب الاحتراس عند الإجابة عليه، فحاول ألا تذكر قيمة محددة للراتب، فقط قم بالإشارة إلى أنك لا تعرف المهام المطلوبة بالتحديد لذا لا يمكنك التخمين، لكن قل إنك واثق أن الراتب سيتفق مع الوظيفة.

السؤال الثالث  

يمكن أن تجد نفسك أمام سؤال يطلب منك أن تتحدث عن نفسك، وفي هذه الحالة عليك أن تبتعد عن الإطالة في الإجابة، كما عليك تجنب التكبر والتفاخر بذاتك، من الضروري ألا تذكر البيانات الأساسية لك أيضًا، حيث إن سيرتك الذاتية ستكون معهم، هم فقط يريدون رؤيتك لذاتك ويريدون التعرف على المهارات والاهتمامات التي تتمتع بها كشخص سيعمل معهم.

السؤال الرابع

إن تم سؤالك عن مقياس النجاح بالنسبة لك فعليك أن تجيب إجابة تتضمن رؤية الشركة للنجاح، لذا يقال دائمًا أنه يجب التعرف على الشركة والرؤية التي تعمل بها قبل الذهاب للعمل معها، كما عليك أن توضح لهم طريقة اهتمامك بتحقيق الأهداف سواء الصغيرة منها أو الكبيرة.

السؤال الخامس

إذا طلب منك أن تتحدث عن نقاط قوتك أو عن نقاط ضعفك ففي حالة نقاط القوة يجب أن تذكر المميزات التي توجد في شخصيتك، كما يجب أن تركز على المميزات التي تفيد في الوظيفة، ويمكنك أن تذكر مثال على حديثك لدعم ما تقوله.

أما بالنسبة لنقاط الضعف فعليك أن تحذر عند ذكرها، حيث لا يجب أن تذكر أي شيء يمكن أن يؤثر على موقفك في الحصول على الوظيفة، كما يفضل أن تذكر نقاط الضعف التي استطعت أن تتغلب عليها مع الوقت ليرى الشخص الموجود أمامك أنك إنسان يطور من نفسه.

السؤال السادس

في حالة كان العمل الذي قدمت طلب بالحصول عليه ليس العمل الأول لك، يجب أن تتوقع أنه سيتم سؤالك عن السبب الذي جعلك تترك الوظيفة السابقة التي كنت تعمل بها، وهنا يتوجب ذكر بعض الأمور السلبية عن الوظيفة مع الابتعاد تمامًا عن التحدث بطريقة سيئة عن المدير أو المؤسسة ذاتها.

كما يمكنك أن تتجنب كل ذلك وتذكر أنك أردت أن تحصل على فرصة عمل أفضل داخل هذه الشركة، وقم بالإشارة إلى أن الوظيفة الجديدة ستساعدك على الوصول إلى طموحك الذي تريده.

السؤال السابع

من الضروري أن تتوقع أنه سيتم سؤالك عن السبب الذي جعلك تقدم على هذه الوظيفة بعينها، وفي هذا السؤال يجب أن تشير إلى أنك رأيت أن المتطلبات الخاصة بالوظيفة جميعها تتوفر فيك.

سواء من حيث القدرات أو المهارات أو حتى الخبرة السابقة في مجال العمل، كما عليك ذكر كافة التجارب التي مررت بها خلال عملك في نفس المجال من قبل، وكيف أثر ذلك على عملك وكفاءته.

السؤال الثامن

من الممكن أن تجد الشخص الذي يدير المقابلة الشخصية معك قد وجه لك سؤال يطلب فيه ذكر موقف صعب أو مشكلة واجهتك خلال العمل في المجال من قبل وكيف تمكنت من تخطيها، وفي هذه الحالة عليك أن تبتعد عن المبالغة في الدور الذي قمت به.

فعليك أن تذكر أن المشكلة تم حلها عن طريق التخطيط الجيد من فريق العمل بأكمله، وأنكم قمتم بتجربة أكثر من طريقة لحل هذه المشكلة حتى توصلتم إلى الحل النهائي، حيث إن ذلك سيخلق عنك فكرة أنك شخص موثوق فيه ويمكن الاعتماد عليه.

السؤال التاسع

في بعض الأحيان يريد صاحب الشركة أن يعرف الانطباع المأخوذ عنك في الشركة السابقة التي كنت تعمل بها، لذا إذا تم سؤالك عن رأي زملائك عنك أو عن رأي المدير السابق عنك فيجب أن تذكر الصفات التي كان يحبها زملاء العمل لك من قبل، أي يجب أن تتحدث عن صفاتك الشخصية التي تميزك عن غيرك.

السؤال العاشر

يعتبر من أهم الأسئلة التي يمكن أن تطرح عليك في المقابلة الشخصية هو سؤال كيف تستطيع أن تواجه الضغط الذي يقابلك أثناء العمل؟ وفي هذه الحالة عليك أن تتحدث عن قدرتك على التعامل مع التوتر والضغط بشكل جيد، كما يجب ذكر أن إنجازك للمهام لا يتأثر بهذا الضغط.

السؤال الحادي عشر

إذا طرح عليك الشخص المسؤول عن المقابلة سؤال ما هو الشيء الأول الذي تخطط أن تفعله إذا تم قبولك في هذه الوظيفة، فعليك أن تشير إلى الخطة التي تريد تنفيذها في الشركة بشكل مرتب.

السؤال الثاني عشر

من أشهر الأسئلة التي يتم ذكرها في المقابلات الشخصية هو سؤال أين ترى نفسك بعد 5 سنوات، وفي الحقيقة هذا السؤال يريد أن يقيس مدى طموحك وثقتك في نفسك، لكن ذلك مع مراعاة عدم المبالغة في الحديث عن ذاتك.

كما عليك أن تذكر الطموحات التي تتعلق بالشركة ومجال العمل فيها فقط، فيمكنك أن تشير إلى كونك ستحصل على مؤهلات دراسية أعلى في هذا المجال، بالإضافة إلى رغبتك في الحصول على مناصب أكبر في الشركة.

السؤال الثالث عشر

من الممكن أن تجد نفسك أمام سؤال أيهما تفضل أكثر أن تكون تابع في العمل أم قائد متحكم، وفي هذه الحالة يجب أن تشير إلى أنك تستطيع العمل في الحالتين بكفاءة عالية، فالمهم ليس الرتبة بل الكفاءة والقدرة على التفاهم مع فريق العمل.

أما إذا كنت تريد أن تختار إحدى الاختيارات المتاحة فيجب أن تدعم الاختيار الخاص بك ببعض الأسباب أو النقاط الهامة، فالمهم أن تكون جدير بالشيء أكثر من أن تكون تريد شيء بعينه.

السؤال الرابع عشر

يمكن أن يتم طرح سؤال ماذا تعرف عن الشركة أو المؤسسة أثناء المقابلة الشخصية، وهذا السؤال يكون الغرض منه معرفة هل الشخص من متابعي الشركة أم لا، وفي الواقع يفضل أن تكون مطلع على أهم الأمور الأساسية للشركة قبل الذهاب إلى المقابلة الشخصية، حيث سيفيدك هذا الأمر بصورة عامة في كافة الأسئلة وليس هذا السؤال فقط.

السؤال الخامس عشر

في الأغلب تنتهي كافة المقابلات الشخصية بسؤال هل تريد أن تطرح أي أسئلة أخرى؟ ويفضل أن تطرح مجموعة من الأسئلة في ذلك الوقت لكي تنقل للشخص الذي أمامك أنك مهتم بالوظيفة، لكن إذا كنت لا تمتلك أسئلة منطقية فابتعد عن هذا السؤال بقول إن كافة الأمور أصبحت واضحة من خلال هذا الحوار.

تحضيرات المقابلة الشخصية

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال كيف اجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية، يجب معرفة أنه هناك مجموعة من التحضيرات التي يجب الاهتمام بها قبل أن يذهب الشخص إلى المقابلة الشخصية، ويعتبر من أهم هذه التحضيرات ما يلي:

  • يجب أن يجهز الشخص السيرة الذاتية الخاصة به بشكل جيد، مع مراعاة إرفاق كافة الشهادات التي تخص مجال العمل.
  • من الضروري أن يختار الشخص الملابس التي تناسب طبيعة العمل في الشركة الذاهب إليها، وفي الأغلب يفضل ارتداء الملابس الرسمية.
  • على الفرد أن يطلع على جميع المعلومات التي تخص الوظيفة والشركة قبل الذهاب إليها، وذلك حتى يتمكن من الإجابة على أي سؤال يطرح عليه.
  • يفضل أن يكون الشخص حاصل على قدر كافي من النوم قبل الذهاب إلى المقابلة، حيث ينعكس ذلك على أدائه وثقته في نفسه أثناء المقابلة.

الأهداف الأساسية وراء عقد المقابلات الشخصية

ضمن إطار عرضنا لإجابة سؤال كيف اجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية، يوجد بعض الأهداف الأساسية التي يقوم عليها عقد المقابلة الشخصية للأشخاص الذين يريدون الانضمام إلى العمل، ومن أهم هذه الأهداف ما يلي:

  • يفضل إجراء مقابلة شخصية مع الشخص المتقدم للوظيفة للتعرف على جديته في الالتحاق بالعمل.
  • تقوم المقابلة بتسهيل التعرف على قدرات ومهارات الشخص في التعامل مع الأشخاص الآخرين.
  • يمكن أن يتم التنبؤ بقدرة الشخص على التعامل مع صاحب الشركة والعاملين فيها من خلال إجرائه المقابلة الشخصية.

شاهد أيضًا: بعض المهارات الشخصية في السيرة الذاتية تساهم في قبولك بالوظيفة

قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات والتفاصيل التي يمكن أن يحتاج إليها الشخص أثناء التعرف على إجابة سؤال كيف اجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية، حيث ذكرنا مجموعة كبيرة من أهم الأسئلة التي يتم طرحها خلال المقابلات، وعرضنا الإجابة الوافية النموذجية لكل سؤال منهم، كما شملنا بعض التحضيرات التي تسبق المقابلة، ذاكرين أهداف عقد المقابلة الشخصية، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.