كيفية صلاة عيد الاضحى بالتفصيل
كيفية صلاة عيد الاضحى بالتفصيل

مع اقتراب العيد في السنة الثانية من الجائحة نتساءل عن كيفية صلاة عيد الاضحى بالتفصيل سواء في الجماعة والساحات المخصصة لصلاة العيد أم في المنازل مثل السنة الماضية خاصةً مع ظهور كورونا الهندي.

لذلك وعبر السطور التالية في موقع تثقف سنعرض عليكم طريقة صلاة عيد الأضحى المبارك للعام الهجري 1442 في المنزل أو في المساجد ورأي كبار العلماء من الأزهر الشريف ومن هيئة كبار العلماء السعودية إن صليناها في المنزل.

كيفية صلاة عيد الاضحى بالتفصيل

صلاة العيدين عيد الفطر وعيد الأضحى هي من الطرق التي يعبر فيها المسلم عن فرحته بقدوم تلك الأيام المباركة كما جاء في سورة البقرة الآية 185 (وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) وقد فسر علماء القرآن الكريم أن (وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ) هي دلالة على تكبيرات العيد.

صلاة عيد الفطر تكون في الأول من شوال من كل سنة هجرية (حَول) بينما تكون صلاة عيد الأضحى المبارك في صباح يوم العاشر من ذي الحجة يذهب المسلم إلى الصلاة نظيفًا مغتسلًا طاهرًا متطيب بأجمل الروائح مكبرًا لله معلنًا عن فرحته في الطريق للمصلى.

بعد الوصول إلى المصلى والنداء (الصلاة جامعة) يقف المصلون صفوفًا خلف الإمام الذي يبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام (التكبيرة الأولى في صلاة) ثم يكبر بعدها ست تكبيرات ليكون مجموع التكبيرات سبعة، ويكبر من خلفه المصلون التكبيرات السبعة بصوت عالٍ بعض الشيء ثم يبدأ الإمام في تلاوة الفاتحة ثم سورة الأعلى.

بعد الانتهاء من تلاوة سورة الأعلى يكبر الإمام للركوع ثم القيام فالتكبير للسجود حتى يطمئن ساجدًا، ويبدأ الركعة الثانية وهي ركعة من خمس تكبيرات ويكبر المصلون من خلفه التكبيرات الخمسة ثم قراءة الفاتحة ومن بعدها قراءة سورة الغاشية ثم الركوع فالسجود والانتهاء من الصلاة.

لم تنتهِ صلاة العيد هنا فهي كصلاة الجمعة ذات خطبة واجبة السماع عند أغلب أهل العلم، وهي خطبة قصيرة لا تتجاوز العشر دقائق يتحدث فيها الخطيب عن أهمية الأضحية بالنسبة للمسلم والمحتاجين وسبب تشريع الأضحية في الدين الإسلامي ثم يذهب المسلمون بعد أداء الصلاة كلٌ إلى وجهته.

هل يجوز صلاة عيد الأضحى المبارك في المنزل؟

صلاة عيد الأضحى في المنزل لا تختلف كثيرًا عن التي تصلى في المصليات فهي تبدأ باجتماع الأسرة خلف الإمام ويكون إما الأكبر سنًا أو الأكثر علمًا بكتاب الله ثم يتبع الخطوات ذاتها في صلاة العيد وهي سبع تكبيرات ثم قراءة الفاتحة وسورة الأعلى في الركعة الأولى.

ثم في الركعة الثانية يكبر الإمام خمس تكبيرات ثم يقرأ فاتحة الكتاب ثم تلاوة سورة الغاشية ثم ينتهي من الصلاة، لكن ما يختلف عن صلاة الجماعة في المصلى هي الخطبة فصلاة العيد في المنزل كصلاة الظهر يوم الجمعة في المنزل بلا خطبة.

أما عن جواز صلاة عيد الأضحى المبارك في البيت من حيث الجواز أو المنع فإن الحنفية قد منعوا صلاة العيد في البيت (وهو أيضًا قول د. عمر عبد الكافي وقول شيخ الإسلام ابن تيمية والشيخ ابن عثيمين) بينما يرى النخعي والشافعي وأحمد أن صلاة العيد جائزة للفرد في البيت لكن دون خطبة.

أما موعد صلاة العيد فقد حدده العلماء لمن يريد الصلاة في المنزل (لعذر) أو ذهب للمصلى فوقتها يقدر بارتفاع الشمس قدر رُمح أو زوال احمرار الشمس بعد شروقها أما موعد انقضاء وقت صلاة العيد بعد مغيب الشمس من أول يوم في العيد.

اقرأ أيضًا: موعد صلاه العيد عيد الاضحى المبارك

صلاة العيد فرض أم سنة مؤكدة أم فرض كفاية ؟

الإسلام دين يسر لا عسر وفيه من المذاهب لدى أهل السُنة أربعة مذاهب وهم الشافعية والمالكية والحنابلة والحنفية وكلٌ منهم لديه قول في حكم صلاة العيد في الإسلام لذلك فإن في هذه السطور سنعرض رأي المذاهب الأربعة في صلاة العيد.

يرى الحنفية أنها فرض واجب ومن لا يؤدِها دون عذر فإنه آثم مستندين إلى قول الله جل في علاه في سورة الكوثر (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) كما أنهم استدلوا بالحديث الصحيح عن أم عطية (أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أَنْ نُخْرِجَهُنَّ في الفِطْرِ وَالأضْحَى، العَوَاتِقَ، وَالْحُيَّضَ، وَذَوَاتِ الخُدُورِ، فأمَّا الحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلَاةَ، وَيَشْهَدْنَ الخَيْرَ..).

أما أصحاب المذهبين الشافعي والمالكي فإنهم يرون أنها سنة مؤكدة عن رسول الله بينما ذهب أصحاب المذهب الحنبلي أنها فرض كفاية (في حالة قيام عدد من المسلمين به سقط عن غيرهم دون إثم) أما من العلماء المحدثين مثل الشيخ محمد بن صالح آل عثيمين -رحمه الله- فيرى أنها فرض عين (أي أنه يتفق مع الحنفية).

سُنن صلاة عيد الأضحى المبارك

عرضنا لكم في السطور السابقة من هذا الموضوع كيفية صلاة عيد الأضحى بالتفصيل سنعرض عليكم في هذه الفقرة السُنن المتبعة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة عيد الأضحى المبارك والتي يستحب اتباعها اقتداء بالحبيب المصطفى:

  • الاغتسال قبل الخروج إلى صلاة العيد أو صلاة الجمعة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ارتداء حسن الثياب وجديدها وهي سُنة عن رسول الله كما أوردها ابن القيم -رحمه الله-.
  • التطيب (استخدام العطور).
  • الذهاب إلى المصلى في تكبير وتهليل في تعبير من المسلمين عن فرحتهم بالعيد وهو ما اتفق عليه أئمة المذاهب الأربعة.
  • عدم الأكل بعد العودة من صلاة العيد للأكل من الأُضحية.
  • بعد انتهاء الصلاة والخطبة يتبادل المسلمون التهاني مع بعضهم البعض.
  • ذبح الأضحية بعد العودة من الصلاة.
  • إن كان المصلي من المضحين فعليه ألا يمس شعره منذ بداية ذي الحجة الشاهد هو حديث أم سلمة عن رسول الله (إذا دَخَلَتِ العَشْرُ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فلا يَمَسَّ مِن شَعَرِهِ وبَشَرِهِ شيئًا) الحديث صحيح وورد في صحيح مسلم.

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة بمناسبة عيد الاضحى المبارك

الأضحية في العيد

بعد ما عرضنا كيفية صلاة عيد الأضحى بالتفصيل وسُنن صلاة عيد الأضحى في السطور السابقة سنعرض عليكم في هذه السطور سبب تشريع الأضحية في عيد لأضحى المبارك وما هي مواصفات الأضحية وما كيفية الذبح الشرعية في الإسلام؟

أولاً سبب تشريع الأضحية

الأضحية هي من الشعائر التي يقوم بها المسلم في عيد الأضحى أُسوة بخليل الله إبراهيم وابنه إسماعيل -عليهما السلام- حينما رأى أنه يذبح ابنه في المنام (قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ) (الصافات 102).

فحينما أخذ بذبحه فدى الله عز وجل إسماعيل بكبش عظيم (وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ) (الصافات 107) والأضحية عند جمهور العلماء سُنة لكن عند المذهب الحنفي فهي فرض عين واجبة.

ثانيًا مواصفات الأضحية

الأضحية في الإسلام تكون إما بالماعز أو الضأن أو الإبل أو الأبقار وكلٌ له شروط:

  • الإبل ما تم الخمس سنوات.
  • البقر ما تم السنتين.
  • الماعز ما تم السنة.
  • أن تكون ملكًا لمن سيضحي.

أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة:

  • أن تكون بها شيء في عينها (تكون كالكزر/ أو بيضاء بياض العور/ أو مخسوفة).
  • البهيمة العرجاء.
  • البهيمة المريضة.
  • متعسرة في ولادتها.
  • إن تعسر فذبح ما تم 6 أشهر من جذع الضأن.
  • أن يكون قد قُطع إحدى القدمين أو اليدين.

ثالثًا كيفية الذبح الشرعية في الإسلام

على الموكل بالقيام بذبح الأضحية شحذ (سن) سلاحه لكن دون أن تراه الأضحية ثم أن تستقبل الأضحية القبلة فإن كانت الأضحية من الإبل نحرها بالحربة في المنطقة بين رقبتها وصدرها (اللبنة) أما إن كانت من غير الإبل فيذبحها بقطع الأوداج (العرقين بجوار المريء والبلعوم) ويقطع المريء والبلعوم مع الأوداج.

فإن قطع المريء والبلعوم فقط كفى وإن قطع الأوداج فقط كفى مما يعني عدم فصل الرأس عن الجسم قبل أن تفرغ دمها لكن بفضل قطع الأوداج والمريء والبلعوم.

اقرأ أيضًا: طريقة دفع الاضحيه عن طريق صراف الراجحي بالخطوات

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور الموضوع السابق كيفية صلاة عيد الاضحى بالتفصيل وموعدها وهل هي جائزة في البيت أم لا كما أوضحنا سنن رسول الله في عيد الأضحى المبارك بالإضافة إلى توضيح مواصفات الأضحية وطرق الذبح الصحيحة في الإسلام، ونرجو أن تكونا قد انتفعتم بسطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.