كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية وحالات سقوطها
كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

نفقة الطفل واجبة على الأب ولمعرفة كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية يجب متابعة الموضوع التالي، حيث يقدم لكم موقع تثقف طريقة حساب نفقة الطفل حسب الشرع كما اتفق العلماء.

فالأب مًلزم بتقديم نفقة الابن التي تتضمن أكله وشربه ومسكنه وملبسه وتعليمه، مع مراعاة كافة احتياجاته.

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

يُلزم الأب بدفع النفقة للأولاد في حدود المستطاع، فهي واجب عليه وأداة للتقرب من الله عز وجل فإن الرجل الذي يتقي الله في أولاده يرزقه الله، ويؤجر على ذلك بكثير من الحسنات.

كما أن امتناع الرجل المقتدر عن دفع النفقة أو التقصير في إداء واجباته نحو أولاده يعتبر ذنب ويعاقبه الله عليه.

لمن يتساءل عن كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية، فإن حساب النفقة يتم وفقًا لما تم ذكره في قول آيات الذكر الحكيم، حيث قال الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم: “لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا”.

كما يمكن الاتفاق بكل ود على قيمة المبلغ المستحق على حسب مقدرة الأب فيما بينهم، وإذا حدث أي اختلاف في بنود الاتفاق أو لم يتفق الطرفان على شيء محدد فيتم الرجوع إلى القضاء ويحكم القاضي بينهم ويقوم بإصدار تقرير بمقدار مبلغ النفقة المستحقة.

متوسط حساب نفقة الطفل في السعودية

كما أوضحنا فإن كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية يستند على حكم الله عز وجل كيفما ورد في الآية 7 من سورة الطلاق، والتي جاء في تفسيرها أن الله سبحانه وتعالى يقول لينفق الوالد على المولود من سعة رزقه.

تعتبر نفقة الطفل واجب أمرت به الشريعة الإسلامية، وهي واجبة على كل أب قادر وتكون على حسب إمكانياته، ويعطيها للطفل الصغير حتى يكبر في السن ويتمكن من الإنفاق على نفسه.

تتضمن نفقة الطفل في السعودية جميع احتياجاته ومستلزماته من مأكل ومشرب ومسكن وتعليم ويتم دفعها في حالة الانفصال بدون طلاق أو حتى حدوث الطلاق.

النفقة على الأولاد تكون على الأب حتى يكبر الأطفال، بحيث يوفر لهم كل المستلزمات التي يحتاجونها، كما يجب أن تتناسب النفقة مع أسعار المعيشة وتزيد بارتفاع الأسعار وغيرها سواء حدث طلاق أولا حسب الشريعة الإسلامية.

تقدر قيمة نفقة الطفل في المملكة العربية السعودية على حسب ظروف كل أب، وفي ظروف المعيشية المتوسطة يمكن تقدير متوسط قيمة النفقة في حدود ما يتراوح بين 1000 ريال سعودي و1500 ريال في الشهر للطفل الواحد.

تستطيع الأم تحصيل نفقة الطفل بشكل رجعي إذا كان الأب لا يؤدي نفقة أطفاله منذ الطلاق.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: كيف أعرف رقم صك الطلاق بأكثر من طريقة

نفقة الطفل الرضيع

تقدر نفقة الطفل الرضيع كما تقدر للأطفال الأكبر سنًا، فهو أيضًا له الحق في توفير جميع احتياجاته الأساسية ويكون ذلك وفقًا لمقدرة الأب الملزم بالنفقة، فالنفقة واجبة عليه لأهل بيته ولا يجب التقصير في أدائها إن كان ذلك في استطاعته.

حالات سقوط نفقة الأطفال

ينظم القانون السعودي كافة واجبات الأب نحو أبناؤه وذلك لكي يضمن للأبناء حياة كريمة في حالة انفصال الأبوين حيث يعتبر ذلك أمر لا دخل لهم به، وحقوقهم الشرعية لا تسقط بسقوط العلاقة الزوجية بين الأب والأم، والأب يكون ملزم بسداد نفقة شهرية تكفي لتغطية جميع احتياجاتهم، ولا تسقط تلك النفقة إلا في بعض الحالات المحددة كما يلي:

  • في حالة بلوغ الطفل المستحق للنفقة سن الرشد أي عندما يتم 18 سنة.
  • في حالة كان الطفل ما زال يدرس بعد الثامنة عشر فإن النفقة تستمر حتى يبلغ سن الخامسة والعشرين.
  • بالنسبة للابنة فإن النفقة تسقط عنها في حال كانت تملك من المال ما يكفيها إذا بدأت تعمل وتكسب نفقتها أو في حالة أنها تزوجت.

أما بالنسبة للأبناء المصابين بإعاقة جسدية أو ذهنية أو الأبناء العاجزين عن العمل ولا يمكنهم كسب نفقتهم ولا يملكون أي دخل مادي، فإن نفقتهم تكون على الأب مدى الحياة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: استخراج صك طلاق بدل فاقد الكتروني عبر وزارة العدل

تعرفنا من خلال هذا الموضوع على كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية، وأوضحنا متوسط حساب نفقة الطفل، ونفقة الرضيع، بالإضافة إلى حالات سقوطها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والإفادة الكاملة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.