كم نسبة التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين وللمواطنين السعوديين؟
كم نسبة التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين

ما هي طريقة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية؟ وكم نسبة التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين؟ حيث تأخذ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الموجودة في المملكة العربية السعودية جزء من الراتب الخاص بالموظف كتأمين له.

تختلف النسبة التي يتم أخذها من الراتب باختلاف جنسية العامل أو الموظف؛ حيث للسعوديين نسبة ولغير السعوديين نسبة أخرى، ومن خلال موقع تثقف سوف نتعرف على كم نسبة التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين؟

كم نسبة التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين

تعد الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية الموجودة في المملكة العربية السعودية من ضمن أكفأ المؤسسات الموجودة، وذلك من خلال الخدمات التي تقدمها تلك المؤسسة للأشخاص المشتركين سواء السعوديين أو غير السعوديين.

حيث يتم من خلال التأمينات الاجتماعية التأمين على حياة العامل الذي يعمل في القطاع العام أو الخاص سواء كان حامل الجنسية السعودية أو مقيم في المملكة فقط، وذلك من خلال دفعه لجزء معين من الراتب الخاص به.

إلا أنه تختلف النسبة باختلاف جنسية الشخص، إذًا كم نسبة التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين؟ حيث إذا كان الشخص لا يمتلك الجنسية السعودية يتم خصم 4% للتأمينات الاجتماعية، وهذه النسبة مقسمة على النحو التالي:

يتم خصم 2% من الراتب الخاص بالموظف أو العامل، أما النسبة المتبقية وهي 2% أيضًا تتحملها المؤسسة التي يعمل بها العامل أو الموظف كتأمين على حياة الموظف، وسوف نتعرف أكثر عن الموضوع من خلال المثال التالي:

إذا كان العامل أو الموظف يتقاضى 5 آلاف ريال سعودي في الشهر من المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها، فسيتم خصم 2% من الراتب كتأمينات، فسيكون الراتب الخاص بالموظف بعد الخصم 4900 ريال سعودي فقط، أما النسبة المتبقية من مبلغ التأمين المستحق فستتحملها الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها هذا الموظف أو العامل.

ملاحظة: تكون نسبة التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين قليلة مقارنة بالنسبة التي يتم خصمها من رواتب السعوديين؛ وذلك بسبب أن الموظفين السعوديين سوف يحصلون بعد ذلك على معاشات، بالإضافة إلى الدعم المقدم من ساند.

اقرأ أيضًا: التأمينات أون لاين تسجيل الدخول

نسبة التأمينات الاجتماعية للسعوديين

بعد التعرف على كم نسبة التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين؟ سوف نتعرف على النسبة الخاصة بالسعوديين، فمن خلال تلك الفقرة سوف نتعرف على النسبة التي يتم خصمها من الراتب الخاص بالموظف أو العامل الحامل للجنسية السعودية.

تكون النسبة بالتأكيد أكبر من النسبة التي يتم خصمها من العاملين الغير سعوديين، حيث يتم خصم 10% من المواطنين السعوديين مقسمة إلى 9% خاصة بالمعاش الذي سوف يحصل عليه العامل أو الموظف في المستقبل، أما نسبة 1% فهي خاصة بنظام ساند.

يتم خصم النسبة كلها من الراتب الخاص بالموظف، ونفس النسبة يتحملها صاحب العمل لكل موظف لديه، أي أن النسبة تكون مناصفة بين الموظف وصاحب العمل.

سوف نتعرف أكثر على الموضوع من خلال المثال التالي: إذا كان العامل أو الموظف السعودي يتقاضى 5 آلاف ريال سعودي في الشهر الواحد سيكون الراتب الخاص به بعد خصم نسبة المعاشات ودعم ساند وجمعهم 10% سيكون الراتب الخاص بالموظف السعودي بعد الخصم هو 4500 ريال سعودي.

مبلغ ساند لموظفي القطاع الخاص المتعطلين عن العمل

نظام ساند يوفر نظام خاص للعاملين والموظفين الذين تعطلوا عن العمل في القطاع الخاص، وهو إعطائهم مبلغ معين ولمدة عام كامل حتى يستطيعوا الحصول على وظيفة جديدة يحصلوا من خلالها على راتب شهري ثابت، ويمكن الحصول على هذا الدعم إذا توافر في الشخص الشروط التالية:

  • الشخص المنفصل عن العمل في القطاع الخاص، ويريد الحصول على دعم ساند يجب أن يكون سبب انفصاله عن العمل ليس له ذنب به، أي أنه لم يُفصل لسوء سلوك وهكذا.
  • سوف يحصل المتعطل عن العمل في القطاع الخاص على نسبة 60% من الراتب الشهري الذي كان يحصل عليه في الشركة أو المؤسسة التي كان يعمل بها، وذلك لمدة ثلاثة أشهر فقط.
  • بالنسبة للتسعة أشهر المتبقية من العام فسيحصل العاطل عن العمل على 50% من الراتب الشهري الذي كان يتقاضاه من المؤسسة الموجودة في القطاع الخاص.

طريقة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

يمكن للموظف أو العامل في أي مؤسسة أو شركة سواء حاصل على الجنسية السعودية أو مقيم الاشتراك في التأمينات الاجتماعية، وذلك عن طريق الإنترنت من خلال زيارة الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث ينبغي اتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم المتقدم في البداية بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت، ويمكن التوجه للموقع مباشرة من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع، والتي من خلالها يتم الضغط على أيقونة “تسجيل” الموجودة في أعلى يسار الصفحة.
  3. يختار المتقدم الصفة الخاصة به من الاختيارات التالية: (مشترك/ مستفيد، صاحب عمل، جهة علاج) وفي تلك الحالة يتم اختيار أول خيار.
  4. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الخاصة بالاشتراك والتي تحتوي على العديد من البيانات التي يجب على المتقدم تعبئتها بشكل صحيح.
  5. اختيار صفة جنسية المتقدم من الاختيارين التاليين: سعودي أو غير سعودي.
  6. إدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بالمتقدم إذا كان مواطن سعودي، أما إذا كان شخص غير سعودي فسيتم إدخال رقم الإقامة الخاص به في نفس الخانة.
  7. كتابة البريد الإلكتروني الخاص بالمتقدم في المكان المخصص له، ثم بعد ذلك يتم إدخال رقم الهاتف الخاص بالمتقدم في مكانه المخصص.
  8. إدخال كلمة المرور الخاصة بالحساب، ثم بعد ذلك يتم كتابتها مرة أخرى للتأكيد.
  9. يقوم المتقدم بإدخال الرمز الموجود في الصورة في المكان المخصص له.
  10. يتم الضغط على المربع الفارغ الموجود بجانب عبارة “أقر بأني قرأت اتفاقية الاستخدام، أمان المعلومات، سرية المعلومات وأوافق عليها“.
  11. الضغط على أيقونة “اكمل”، ثم بعد ذلك يتم متابعة كافة الخطوات المتبقية مع الموقع، حتى تتم عملية التسجيل والاشتراك في التأمينات الاجتماعية بنجاح.

شاهد أيضًا: حساب الراتب التقاعدي التأمينات الاجتماعية

فئات الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية

على الرغم من أن التسجيل والاشتراك في التأمينات الاجتماعية أمر وجب التنفيذ، لكن توجد بعض الفئات التي لها كل الحرية في الاشتراك في التأمينات الاجتماعية من عدمه، وسوف نتعرف على الفئات التي لها حرية اختيار الاشتراك أو لا من خلال النقاط التالية:

  • أصحاب الأعمال الحرة.
  • الأشخاص أصحاب الأنشطة بالشراكة مع أشخاص آخرين.
  • الأشخاص الحاصلين على الجنسية السعودية ويعملون خارج المملكة العربية السعودية.
  • الأشخاص الذين قد توقف الاشتراك الإلزامي الخاص بهم في فرع المعاشات، ولم تعد تتوافر الشروط الخاصة بالخدمة بهم.
  • الأشخاص الذين لا يعملون عند أحد بل يعملوا مع أنفسهم فقط.
  • جميع الأشخاص أصحاب الأعمال الحرفية أو الأعمال اليدوية بشكل عام.
  • الأشخاص الذين لم يتعرضوا لإلزامية الاشتراك في التأمين الاجتماعي، وذلك من خلال عملهم مع المؤسسات والبعثات الدولية والأجنبية الموجودة في المملكة العربية السعودية.

طريقة الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية

يستطيع الشخص المشترك في التأمينات الاجتماعية الاستعلام عن كافة التفاصيل التي تخص الاشتراك، وذلك من خلال التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت، وللقيام بالأمور بصورة صحيحة يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. يتوجه المشترك في البداية إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت، ويمكن التوجه إلى هذا الموقع بكل سهولة مباشرة من هنا.
  2. من الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع، يتم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول” الموجودة في أعلى يسار الصفحة.
  3. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الخاصة بالتسجيل، والتي تحتوي على بعض البيانات الخاصة بحساب المشترك، ويجب تعبئتها بشكل صحيح؛ حتى يتم تسجيل الدخول بنجاح، حيث يتم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الأماكن المخصصة لكلٍ منهما.
  4. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بحساب المشترك والتي من خلالها يتم الضغط على “الخدمات الإلكترونية”، ومنها يتم الضغط على “التحقق من الاشتراك في التأمينات”.
  5. يقوم المشترك بالضغط على “خدمة التأمينات أون لاين” والتي منها يتم التحويل إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام، والتي تحتوي على بعض البيانات التي يجب على المشترك تعبئتها بشكل صحيح.
  6. يتم إدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بالمشترك في المكان المخصص لذلك، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “استعلام”.
  7. يقوم المشترك بالانتظار القليل من الوقت حتى تظهر نتيجة الاستعلام، والتي تحتوي على كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بالتأمينات الاجتماعية الخاصة بالمشترك.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية

بذلك نكون قد تعرفنا على كم نسبة التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين؟ وذلك من خلال الفقرة الخاصة بذلك، بالإضافة إلى النسبة الخاصة بالسعوديين، كما تعرفنا على طريقة التسجيل في التأمينات العامة، والاستعلام عنها من خلال الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بالإضافة إلى الفئات التي لها كامل الحرية في الاشتراك في التأمينات من عدمه، ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة من هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.