كم عدد صفحات القرآن الكريم
كم عدد صفحات القرآن الكريم

كم عدد صفحات القرآن الكريم يعتبر سؤالًا هامًا حيث أنه لابُد أن نكون مُلّمين بكل المعلومات عن كتاب الله الكريم ولا يقتصر الأمر على قراءته فقط، ونعلم جميعًا فضل القرآن الكريم وما ذُكر في آياته من معاني كبيرة تمنح الأجر والثواب لمن يقرأها، كما أن القرآن الكريم ذكر العديد من الأحداث والحقائق والمسلمات ولذلك فإننا سنتحدث عنه في هذا المقال ونوضح كم عدد صفحاته.

القرآن الكريم

قبل أن نتسائل كم عدد صفحات القرآن الكريم فدعونا نتحدّث أولًا عن ذلك الكتاب العظيم، فالقرآن الكريم يعتبر واحد من الأربعة كتب السماوية وهم “الزبور والتوراة والإنجيل والقرآن”.

قد أُنزل القرآن الكريم في شهر رمضان على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في العام العاشر قبل الهجرة بمكة المكرمة، ولم ينزل القرآن دفعة واحدة وإنما أنزل على فترات ولذلك فهو استغرق ثلاثة وعشرون عامًا كي ينزل كاملًا.

في كل جزء تم إنزاله من القرآن الكريم نجد هناك سبب وراءه ويبدأ القرآن الكريم بسورة الفاتحة وينتهي بسورة الناس، ولكن بدأ نزول القرآن في الأساس بسورة العلق “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ* الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ* عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ”.

كما أن الله تعالى أنزل القرآن الكريم في ليلة القدر، حيث قال في كتابه الكريم “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ* تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.

شاهد أيضًا: تفسير سورة البقرة كاملة مكتوبة وقصص تضمنتها

كم عدد صفحات القرآن الكريم

يسأل البعض كم عدد صفحات القرآن الكريم ونجيب على ذلك السؤال بأن عدد صفحات القرآن الكريم يبلغ 604 صفحات، كما أن عدد السور الواردة في هذا الكتاب الكريم يبلغ 114 سورة.

إن العلماء هم من قاموا بتقسيم القرآن لأجزاء وكذلك تقسيم كل جزء إلى حزبين ولكل حزب أربعة أرباع وكل ربع به ثمنان، لذلك فيحتوي كل جزء من أجزاء القرآن الكريم على ثمانية أرباع.

لذلك فإن القرآن الكريم لم ينزل مقسّمًا هكذا وإنما كان ذلك اجتهادًا من بعض العلماء حيث رغبوا في تقسيم القرآن الكريم إلى أجزاء وهم ثلاثون جزءًا من أجل التسهيل من ختم القرآن الكريم في شهر واحد وبالأخص شهر رمضان المبارك.

لم يقم العلماء بتقسيم القرآن الكريم بناءًا على بداية ونهاية كل سورة ولكنهم قاموا بتقسيمه فقط إلى أجزاء وقد تجد أن الجزء قد انتهى مثلًا في منتصف سورة أو في نهايتها وهو أمر غير مقصود.

حيث أن هدفهم من تقسيم القرآن في الأساس كان لتسهيل ختمه على الناس في شهر واحد كما ذكرنا ولكن كيف يمكن ذلك؟ فبذلك التقسيم أصبح كل جزء من أجزاء القرآن الكريم يبلغ عدد صفحاته عشرون صفحة.

لذلك رأى العلماء أنه إذا قام كل شخص بقراءة أربعة صفحات فقط من القرآن الكريم بعد كل صلاة وهم خمس صلوات، فستجد أنه في نهاية اليوم قد تمكن من قراءة جزء كامل من القرآن الكريم وبالتالي إذا استمر على ذلك في كل يوم سيتمكن من ختم القرآن الكريم في شهر واحد.

اقرأ أيضًا: كم عدد السجدات في القران الكريم مع ذكر مواضعها

سور القرآن الكريم

بعد أن عرفنا كم عدد صفحات القرآن الكريم فعلينا أن نوضح أن سور القرآن الكريم يبلغ عددها مائة وأربعة عشر سورة وأن سورة الكوثر هي أقصر سورة، وسورة البقرة هي أطول سورة، كما أن سور القرآن الكريم مقسمة إلى نوعين على حسب مكان نزول كل سورة إما في المدينة المنورة أو مكة المكرمة، ونتعرف على ذلك بوضوح أكثر فيما يلي.

السور المكية

السور المكية هي تلك السور التي أنزلها الله تعالى قبل هجرة الرسول للمدينة المنورة وتم إنزالها في مكة المكرمة، ويبلغ عدد السور المكية 86 سورة ويتحدث أغلبها عن العقيدة الإسلامية والعبادات.

السور المدنية

السور المدنية هي السور التي تم إنزالها في المدينة المنورة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى هناك، ويبلغ عدد السور المدنية 28 سورة وهي تتحدث عن التشريعات وبيان الحلال والحرام والأسس التي يبنى عليها المجتمع الإسلامي.

اقرأ أيضًا: الصحابي الذي ذكر اسمه صريحا في القران

طول سور القرآن الكريم

بعيدًا عن سؤال كم عدد صفحات القرآن الكريم والذي قد أجبنا عليه بالفعل، فمن المعروف أن سور القرآن الكريم ليست كلها بنفس الطول حيث أن منها ما هو طويل جدًا كسورة البقرة ومنها ما هو قصير جدًا كسورة الكوثر.

لذلك فإن العلماء كما قاموا بتقسيم القرآن الكريم إلى أجزاء فإنهم قاموا أيضًا بتقسيم سور القرآن الكريم إلى أربعة أقسام على حسب أطوال السور، ونوضح ذلك فيما يلي:

 السور الطوال

إن السور الطوال هي أطول سور وردت في كتاب الله الكريم وهم سبعة سور يتمثلوا في “سورة البقرة وسورة آل عمران وسورة النساء وسورة المائدة وسورة الأنعام وسورة الأعراف”.

أما بالنسبة للسورة السابعة فقد اختلف العملاء على تحديدها، حيث قال بعضهم أنها سورة الأنفال وقال البعض الآخر الأنفال والتوبة وقال آخرون أنها سورة يونس.

السور المِئين

السور المِئين تأتي في الترتيب الثاني بعد السور الطوال من حيث طول السور، ويقصد بها تلك السور التي يزيد عدد آياتها عن مائة آية وهي كثير في القرآن الكريم. 

السور المثاني

 إن السور المثاني هي تلك السور التي يقل عدد الآيات فيها عن مائة سورة، وهي سميت بالمثاني لأن السور الِمئون تعتبر هي الأوائل وبالتالي ما يأتي بعدها في ترتيب طول السور يعتبر المثاني.

 السور المفصّل

السور المفصّل هي أقصر سور القرآن الكريم والتي تجدها في أواخر المصحف، ولقد تم تسميتها بالمفصّل نظرًا لأن الفواصل بين آيات هذه السور كثيرة، وتبدأ تلك السور من سورة الحجرات.

شاهد أيضًا: دعاء سورة يس مكتوبة مستجاب

فضل قراءة بعض سور القرآن الكريم

بعد أن وضحنا كم عدد صفحات القرآن الكريم فإننا نوّد أن نوضح لكم فضل قراءة بعض سور القرآن الكريم، أي ما يمكن أن تحققه من استفادة عظيمة من قراءة هذه السور وهو ما سنوضحه فيما يلي:

 سورة الكهف

إن فضل قراءة سورة الكهف يعتبرعظيمًا حيث أن من قرأ أو حفظ أول عشرة آيات من سورة الكهف فإن الله يعصمه من فتنة المسيح الدجال، ويفضل دائمًا قرائتها يوم الجمعة.

 سورة يس

يقال أن لكل شيء في الدنيا قلب ولذلك فإن قلب القرآن الكريم هو سورة يس، ومن قرأ سورة يس كتب الله له الأجر وكأنه قرأ القرآن كله عشرة مرّات كاملين.

 سورة الواقعة

سورة الواقعة لها فضل جميل وعظيم حيث قيل أن من يقرأها فإن الله يزيل عنه همومه ويحميه من العجز والفقر ويرزقه الرزق الحلال من حيث لا يحتسب.

 سورة الإخلاص

بالنسبة لفضل قراءة سورة الإخلاص فيقال أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان قد سأل أصحابه هل يعجزون عن قراءة ثلث القرآن في ليلة واحدة؟ فعندما سألوه كيف يمكن ذلك فسألهم هل يعجزون عن قراءة سورة الإخلاص؟ أي أن من قرأ الإخلاص كأنما قرأ ثلث القرآن.

اقرأ أيضًا: اسماء سور القران الكريم بالترتيب

هكذا نكون قد انتهينا من مقال كم عدد صفحات القرآن الكريم الذي قد أجبنا فيه على هذا السؤال ووضحنا أيضًا عدد أجزاء وسور القرآن الكريم وأنواع السور بالإضافة لتوضيح فضل قراءة بعض سور القرآن الكريم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.