كم عدد الوزارات في السعودية
 كم عدد الوزارات في السعودية

بعد التغييرات الوزارية العديدة التي حدثت في السعودية أصبح سؤال كم عدد الوزارات في السعودية مطروحًا بشدة من قبل المواطنين السعوديين في الفترة الأخيرة.

حيث إن الحكومة السعودية قامت بإحداث العديد من التعديلات في مسميات الوزارات في المملكة أو يمكن أن يكون قد تم تغييرها أو تكون قد دمجت مع وزارات أخرى، وسوف نجيب لكم عن سؤال كم عدد الوزارات في السعودية بالإضافة إلى تقديم كل ما يخص هذا السؤال من معلومات من خلال الموضوع التالي المقدم لكم من موقع تثقف.

 كم عدد الوزارات في السعودية

تقوم الحكومة في المملكة العربية السعودية حاليًا على 24 وزارة وهذا ما جعلها من أكثر الحكومات العربية قوةً واكتمالاً وتطورًا في شتى المجالات، ويمكنك معرفة أي معلومات تريدها من موقع المنصة الوطنية الموحدة التي يمكنك الدخول عليها من هنا، فدعونا نتعرف على أسماء الوزارات في المملكة العربية السعودية واختصاصاتها:

وزارة الدفاع

من الوزارات الحديثة وهي تمتلك قوات عسكرية محترفة مختصة بحماية أمن الوطن والمحافظة عليه من التهديدات الخارجية وقامت بقيادة بعض التحالفات التي نجحت بها بجدارة.

وزارة الداخلية

وهي مختصة بحفظ الشؤون الداخلية في المملكة وتوفير الأمان ومحاربة الجريمة والفساد بهدف الحفاظ على أمن المجتمع.

وزارة التعليم

التي تختص بكل ما يتعلق بالتعليم من توفيره للجميع ورفع كفاءته إلى تشجيع الإبداع والابتكار وتنمية الشراكة في المجتمع، وهي مشرفة على كافة مراحل التعليم بما فيها الجامعات والتعليم في الخارج.

اقرأ أيضًا: رابط نظام سهل وزارة الصحة وكيفية حجز موعد من خلال تطبيق سهل

وزارة الحرس الوطني

وهي تختص بالحفاظ على استقرار الدولة داخليًا وحفظ الأمن بها وبأراضيها والحفاظ على حدودها من أي هجمات، بالإضافة إلى حماية المقدسات الموجودة في الدولة.

وزارة الاقتصاد والتخطيط

هي المسؤولة عن شؤون المملكة العربية السعودية الخاصة بالاقتصاد مع وضع خطط للتنمية تناسب الرؤية الموضوعة من قبل الدولة.

وزارة التجارة

التي تختص بمتابعة التجارة والسياسات المتعلقة بها سواء داخلًا أو خارجًا مع تطوير الأساليب لذلك ومراعاة مكافحة الغش وحماية المستهلك.

وزارة الإعلام

هي التي تقوم بالأشراف والمتابعة على كل ما يقدمه الإعلام السعودي بكافة أنواعه سواء كان مرئي أو مسموع أو مقروء مع محاولة تطويره والسعي لزيادة الانتاج به.

وزارة البيئة والمياه والزراعة

هي المعنية بكافة الأمور الخاصة بسلامة البيئة والموارد الطبيعية مع حفظ الأمن الغذائي، بالإضافة إلى دعم الحركة الزراعية بوضع عدة برامج للتطوير.

وزارة الثقافة

هي معنية بكل الأمور الثقافية في الدولة وكيفية تطويرها كما تقوم بتصدير الثقافة المحلية للخارج بالإضافة إلى أنها معنية بإتاحة فرص للمبدعين للمشاركة في النشاط الثقافي داخل المملكة.

وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات

هي المختصة بكافة وسائل الاتصال في المملكة، وعليها أن تضع الخطط التطويرية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية.

وزارة الحج والعمرة

عملها هو تنظيم كل ما يتعلق بالحج والعمرة وتنسيقه مع كافة الجهات، بالإضافة إلى الارتقاء بالخدمات التي تقدم للحجاج، كما تقوم بتعيين العاملين وتطويرهم وتأهيلهم لاستقبال الحجاج والمعتمرين .

وزارة الخارجية

التي تهتم بتنظيم الأمور مع الدول الأخرى شاملة العلاقات الدبلوماسية في المملكة العربية السعودية وتحقيق المصالح الوطنية وحمايتها، بالإضافة إلى نشر الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

شاهد أيضًا: شعار وزارة التعليم مع الرؤية مفرغ وذات خلفية بيضاء وسوداء

وزارة الرياضة

هي معنية بكل ما يتعلق بالرياضة بكافة أنواعها والنهوض بها وتوفير كل ما يلزمها من منشآت للتوسيع في المملكة وتحقيق التميز المحلي والعالمي.

وزارة المالية

التي تختص بكافة الأمور الخاصة بالمال في السعودية وإدارة الموارد إدارة حكيمة لتحقيق النمو الاقتصادي المرغوب ورفع كفاءة الإنفاق.

وزارة العدل

المعنية بالمحاكم وكتابات العدل وتطوير الخدمات التوثيقية والقضائية التي تحفظ أمور القضاء في الدولة بالإضافة إلى إنشاء مركز للبحث يشكل من عدد من الأعضاء المتخصصين، كما تتولى الوزارة الإشراف الإداري والمالي على المحاكم.

وزارة الاستثمار

هي مرتبطة بالاستثمارات والتسويق من خلال دراسة الفرص وتطويرها واستخدامها أفضل استخدام على المستوى المحلي والأجنبي إذا كان متعلق بالسعودية.

وزارة الطاقة

هي المعنية بالأمور المتعلقة بالبترول والغاز واستغلالها أفضل استغلال عن طريق متابعة كل ما هو متعلق بأمور الاستكشاف والتنقيب والتأكد من قواعد الأمن الاصطناعي، بالإضافة إلى متابعة الدراسات التي تقدم في هذا المجال ومراقبة إنتاج الزيت والغاز للتأكد من مطابقة الكميات للسياسات القائمة عليها.

وزارة السياحة

تُعتبر المنظمة لكافة الأشياء المرتبطة بالسياحة في السعودية وتهيئة المناخ التي تستطيع من خلاله تحقيق درجات عالية من الاكتفاء الذاتي.

وزارة النقل

هي المسؤولة عن وسائل النقل وما يخصها من أمور التصميم والتنفيذ والصيانة سواء للنقل البري أو البحري أو الجوي، كما تحرص على أن تربط المملكة بالعالم، فهي حلقة وصل للقارات الثلاثة في العالم.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

هي المختصة بشؤون العمل والعمال في المملكة، فهي معنية بالتنمية التي تشمل المجتمعات المحلية للمجالس الموجودة في المحافظات كما ترسم سياسة للشؤون الاجتماعية في الدولة، وذلك بهدف رفع وعي المواطنين والتحسين من مستوى المعيشة لهم.

اقرأ أيضًا:  بحث عن المملكة العربية السعودية .. اعرف التقسيمات الإدارية بالمملكة

وزارة الصناعة والثروة المعدنية

التي تبحث في شؤون الصناعة والتعدين في المملكة وتشجع على الاستثمار فيها لاكتشاف واستغلال كافة الموارد الموجودة وتحقيق أعلى مردود منها.

وزارة الصحة

هي المتعلقة بكل ما يخص توفير الرعاية الصحية والمحافظة على الصحة العامة بالإضافة إلى وضع قوانين تنظم القطاع الصحي سواء العام أو الخاص مع الاهتمام بالجانب البحثي والتدريب الجامعي ومجال الاستثمار الصحي في المملكة.

وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

هي المهتمة بعمل التخطيط العمراني في المملكة شاملة توفير التجهيزات الخاصة بالطرق وتجميل المدن وهي تقدم الكثير من المبادرات والبرامج والمشاريع لقطاع الأعمال.

وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد

هي القائمة على الإشراف على المساجد وأوقافها الخيرية وطباعة المصاحف وتنظيم بعض المسابقات الخاصة بالقرآن والسنة على المستوى المحلي والدولي ونشر البرامج الدعوية، وذلك بهدف حفظ أمور الدين الإسلامي.

اقرأ أيضًا:  اقوى الجامعات السعودية بالترتيب .. أفضل 9 جامعات في المملكة

بهذا نكون قد قدمنا لكم أفضل إجابة لسؤال كم عدد الوزارات في السعودية، وذكر كل الوزارات وخصائص ومهام كل وزارة في الدولة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.