كم رواتب الطيارين السعوديين
كم رواتب الطيارين السعوديين

تعتبر مهنه قائدي الطائرات من المهن المميزة فكم رواتب الطيارين السعوديين المرتفعة، حيث إن تلك الوظيفة من أفضل المهن التي يمكن لأي فرد الحصول عليها، فبجانب الراتب المرتفع الذي يتم الحصول عليه ستتمكن من الحصول على بعض المميزات الإضافية لكونك طيارًا، لذا ومن خلال موقع تثقف نقدم لكم كم رواتب الطيارين السعوديين.

كم رواتب الطيارين السعوديين

على الرغم من وجود طلب كبير على قائدي الطائرات بأنواعها، إلا أنه لا يتم قبول أي فرد ليكون قائدًا لطائرات، حيث تحتاج قيادة الطائرات إلى جهد وخبرة طويلة في هذا المجال.

يحتاج هذا المجال من الأعمال إلى دقة كبيرة، بالإضافة إلى جمع الكثير من المعلومات المتعلقة بالطائرة التي سيتم الإقلاع بها، وذلك ليتم التحقق من كافة الأنظمة والوحدات المستخدمة بها أثناء الطيران.

قد يحصل قائدي الطائرات على رواتب مرتفعة مقارنةً بأغلب المهن الأخرى، ولكن تعتمد الرواتب على عدة عوامل مختلفة، والتي بها يتم تحديد قيمة الراتب.

كما أن نوع الطائرات والجهة التابع لها كل قائد طائرة هي من العوامل الأساسية التي تحدد طبيعة الرواتب، فيختلف راتب قائد الطائرات المدنية عن قائد الطائرات الحربية.

يتم احتساب راتب قائدي الطائرات حسب عدد الساعات، بالإضافة إلى الخبرة التي يمتلكها كل فرد، حيث إن قبطان الطائرة هو الأعلى أجرًا، فهو من العاملين مع شركات الطيران الدولية، ويبدأ سعر الساعة الواحدة من 40 دولار وحتى 70 دولار.

كلما زادت خبرة قائد الطائرة، وأصبح نوع الطائرة أكثر صعوبة في قيادتها قد يصل الراتب إلى حوالي 300 دولار في الساعة.

بينما قد يصل راتب الطيار الذي تم تعينه حديثًا إلى 7000 دولار شهريًا، وقد يزداد هذا الراتب أو يقل حسب عدد الساعات التي قام بالعمل فيها، ونجد أن متوسط عدد الساعات له خلال الشهر الواحد يصل إلى 75 ساعة على عكس قائدي الطائرات.

يحصل قائدي الطائرات على ساعات عمل إضافية، وذلك بجنب إلى بعض الرواتب الجانبية، وللتعرف على كم رواتب الطيارين السعوديين النهائية يمكن الاطلاع على ما يلي.

اقرأ أيضًا: تعريف بالراتب الحرس الوطني على اختلاف المنصب

راتب الطيار السعودي المدني

تمنح المملكة العربية السعودية الطيار المدني راتب أعلى من راتب الطيار المقاتل، ولا يقتصر الأمر على السعودية فقط، بل بكافة دول العالم تقريبًا يحصل الطيار المدني على رواتب أعلى بشكل ملحوظ.

حيث يتمكن من العمل بكافة أنواع الشركات المختلفة منها الشركات العامة، والشركات الخاصة، والمحلية، بل ويمكن للطيار المدني العمل بالشركات العالمية.

تتفاوت الرواتب الأساسية حسب عدد الساعات التي يتم العمل بها، ولكن نجد أن متوسط الرواتب الأساسية تصل إلى 17700 ريال سعودي، بينما يصل الراتب إلى حوالي 21000 ريال عند إضافة البدلات خلال الشهر الواحد، كما يوجد بدل للسكن خلال العام يصل إلى 35000 ريال.

راتب الطيار السعودي المقاتل

بعد التعرف على كم رواتب الطيارين السعوديين المدنيين يمكن مقارنتها مع رواتب الطيارين السعوديين المقاتلين، حيث يعد مرتب الطيار السعودي المقاتل أقل بشكل ملحوظ من مرتب الطيار السعودي المدني، فيصل الراتب الخاص بهم إلى حوالي 8835 ريال سعودي.

كما يتم الحصول على 60% من الراتب الأساسي، بالإضافة إلى بدلات النقل، وبدلات الإقامة، وبدلات المعيشة، وغيرها من البدلات الأخرى، ليكون متوسط صافي المرتبات هو 16286 ريال سعودي.

طريقة تحديد رواتب الطيارين

يمكن القول أن رواتب الطيارين غير ثابته، وأن الأرقام السابقة هي متوسطات المرتبات التي يتقاضونها، حيث يعتمد الراتب بشكل كبير على عدد ساعات كل رحلة يقوم بها الطيار، وذلك بجانب النفقات الإضافية التي يحصل عليها قائد الطائرة من قبل شركة الطيران التابع لها.

حددت شركات الطيران المختلفة حول العالم قاعدتين أساسيتين لتحديد رواتب الطيارين، وذلك بالمملكة العربية السعودية، وكافة البلاد حول العالم، حيث يتم تحديد الرواتب كما يلي:

  • عدد الساعات التي قضاها كل طيار خلال الشهر الواحد، بالإضافة إلى عدد سنوات الخبرة لكل طيار.
  • البدلات الشهرية والسنوية التي يتم الحصول عليها بجانب الدخل الأساسي، بالإضافة إلى نوع الرحلات الدولية والمحلية.

لا يوجد اختلاف بين كل من الطيار المدني والحربي في طريقة تحديد المرتبات، وإنما يشكل فارق المرتبات بينهما الاختلاف الوحيد.

توزيع زيادة رواتب الطيارين بالسعودية

إن الخبرة العملية التي يمتلكها أي شخص تؤثر بشكل كبير على الدخل الذي يحصل عليه في أي نوع من الأعمال مهما كانت بسيطة مرورًا بالوظائف ذات الأجور المرتفعة، فكلما كانت سنوات الخبرة أكبر كلما زادت المرتبات بشكل كبير.

يظهر الفارق في المرتبات بشكل ملحوظ بين قائد الطائرة الجديد صاحب سنوات الخبرة القليلة، وقائد الطائرة صاحب سنوات الخبرة التي تتجاوز 20 عامًا، حيث تكون المرتبات على النحو التالي:

  • يصل متوسط راتب قائد الطائرة صاحب الخبرة التي تبدأ من يوم وحتى عامين إلى 15900 ريال.
  • يصل متوسط راتب قائد الطائرة صاحب الخبرة التي تبدأ من نهاية العامين وحتى خمس سنوات إلى 22500 ريال.
  • يصل متوسط راتب قائد الطائرة صاحب الخبرة التي تبدأ من نهاية خمس سنوات وحتى العشر أعوام إلى 29600 ريال.
  • يصل متوسط راتب قائد الطائرة صاحب الخبرة التي تبدأ من نهاية عشر سنوات وحتى خمسة عشر عامًا إلى 36400 ريال.
  • يصل متوسط راتب قائد الطائرة صاحب الخبرة التي تبدأ من نهاية الخمسة عشر عامًا وحتى عشرون عامًا إلى 38700 ريال.
  • يصل متوسط راتب قائد الطائرة صاحب الخبرة التي تتخطى العشرون عامًا إلى 42400 ريال.

لا تقتصر الزيادة في المرتبات على عدد سنوات الخبرة فقط، حيث تلعب الدرجة العلمية التي يملكها قائد الطائرة دورًا في تحديد قيمة المرتبات، وذلك كما موضح فيما يلي:

  • متوسط راتب قائد الطائرة الحاصل على شهادة مهنية يصل إلى 19700 ريال.
  • متوسط راتب قائد الطائرة الحاصل على شهادة البكالوريوس يصل إلى 31500 ريال.
  • متوسط راتب قائد الطائرة الحاصل على شهادة الماسترز يصل إلى 41900 ريال.

حساب بدل السفر والإقامة

إن بدل السفر والإقامة هو المبلغ الذي تقوم شركة الطيران بتقديمه للطيار، وذلك لتكون بديلًا لمصاريفه الشخصية بالبلاد المختلفة أثناء السفر، ويتم احتساب هذا المرتب حسب كل ساعة يقضيها الطيار بالبلد التي توجه إليها بعيدًا عن مقر البلاد الخاص به.

ذلك بجانب نفقات الطعام والإقامة، وذلك في حالة حصول الطيار على راحة خلال رحلة الذهاب والعودة، بينما لا يحصل الطيار على أي مصاريف بدل إضافية في حالة عدم حصوله على راحة بين الرحلتين، أو كانت الرحلة بالمقر الرئيسي له.

يتم احتساب بدل الانتقال لكل ساعة يكون بها قائد الطائرة خارج البلاد أثناء الرحلة، وذلك حتى لو استمرت الرحلة لأيام، وهو ما يضمن مبلغ لا بأس به بنهاية الرحلة.

يحصل الطيار صاحب الخبرة البسيطة، أو حديث التخرج على بدل يصل إلى 2 دولار للساعة الواحدة، أي ما يعادل 100 دولار لرحلة تستغرق يومين، ولكن تزداد قيمة البدل بزيادة الخبرة كما بالمرتبات.

أنواع الزيادة في مرتبات الطيارين

أصبحت الإجابة عن سؤال كم رواتب الطيارين السعوديين واضحة بكافة تفاصيلها، ولكن ماذا عن أنواع الرواتب التي يمكن للطيارين الحصول عليها؟ حيث يوجد عدة أنواع من الزيادات المختلفة، والتي يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • الزيادة في عدد ساعات الطيران: تعتبر تلك الزيادة من أكثر الزيادات المنتشرة والمعروفة بالمرتبات، حيث إنها تعتمد على عدد الساعات الإضافية التي عمل بها قائد الطائرة، وبالطبع يختلف المرتب خلال الساعة الواحدة حسب الخبرة.
  • الزيادات المنتظمة: هي الزيادة التي تعمل شركة الطيران بوضعها للطيارين خلال فترات زمنية يتم تحديدها من قبل المسؤولين بالمطار.
  • العمل بشركات الطيران الكبيرة: تختلف رواتب الطيارين بشركات الطيران المختلفة، فشركات الطيران تعتمد بشكل كبير على الرحلات التي تقدمها، فكلما كانت الخدمة أفضل، واسم شركة الطيران أكبر، كلما تأثرت مرتبات الموظفين بصورة أكبر.

شاهد أيضًا: سلم رواتب المعلمين مع بدل غلاء المعيشة بالترتيب

بذلك نكون قد قدمنا لكم إجابة كم رواتب الطيارين السعوديين، وما الفرق بين رواتب الطيار المدني والحربي، بالإضافة إلى الزيادة في المرتبات حسب سنوات الخبرة، وما هي البدلات التي يتم الحصول عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.